الخميس نوفمبر 21, 2024

الْمُحِيْطُ: هوَ الذي أحاطَتْ قُدرَتُهُ بجميعِ خَلقِهِ، وأحاطَ بكلِّ شيءٍ عِلمًا فلا يَغيبُ عنْ علمِهِ شيءٌ قالَ تعالى: ﱡﭐ   ([1]) وقالَ تعالى: ﱡﭐ   ([2])، فاللهُ تعالى خلقَ كلَّ شىءٍ وقدْ أحاطَ بكلِّ شىءٍ قدرةً وعلمًا لا إحاطةَ الأجسامِ بالأجسامِ فهذا يستحيلُ على اللهِ تعالى، وَأَمَّا قَوْلُهُ تَعَالَى:   ([3]) فَلَيْسَ مَعْنَاهُ أَنَّ اللهَ مُحِيطٌ بِالْعَالَمِ كَإِحَاطَةِ الْحُقَّةِ بِمَا فِيهَا([4]) إِنَّمَا مَعْنَاهُ إِحَاطَةُ الْعِلْمِ وَالْقُدْرَةِ أَيْ أَنَّهُ لا يَخْرُجُ شَىْءٌ عَنْ قُدْرَةِ اللهِ وَعِلْمِهِ.

يُعلمُ مما مضى أَنَّ إحاطةَ اللهِ بالمخلوقاتِ مِنْ حيثُ العلمُ والقدرةُ وليسَ كإحاطةِ الأجسامِ بالأجسامِ، وكذا معيةُ اللهِ الواردةُ في القرآنِ الكريمِ هي مِنْ حيثُ العلمُ والقدرةُ، وأحيانًا تأتي بمعنى الحفظِ والكِلاءةِ كقولِه تعالى: ﱡﭐﲤ ﲥ ﲦ([5]) ﲧ ﲨ ﲩ ﲪ ﲫ ([6])، فهوَ منْ حيثُ الحفظُ للنبيِّ وصاحبِه أبي بكرٍ ، أما معنى قولِه تعالى: ﱡﭐ   ﱌﱍ   ﱜﱝ ﱢﱣ   ﱧﱨ ([7]) قالَ القرطبيُّ: يعني بقدرتِه وسلطانِه وعلمِه، وقدْ جمعَ في هذهِ الآيةِ بينَ   ﱌﱨ  وبينَ ﱢﱨ ، والأخذُ بالظاهرينِ تناقضٌ فدلَّ على أَنَّه لا بدَّ مِنَ التأويلِ، والإعراضُ عنِ التأويلِ اعترافٌ بالتناقضِ([8]).اهـ

دُعَاءٌ: اللَّهُمَّ يَا عَلِيْمًا بِحَالِنَا يَا خَبِيْرُ يَا اللهُ إنَّا نَعُوْذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَاْلِ.



 سورة فصلت / 54.([1])

 سورة البروج / 20.([2])

سورة النساء / 126. ([3])

والحقة شىء مستدير يوضع فيه الأشياء الثمينة. ([4])

([5]) قال القرطبي بعد ذكره تفسير الصاحب هنا بأبي بكر: ومن أنكر أن يكون أبو بكر  صاحبَ رسول الله ﷺ فهو كافر؛ لأنه ردّ نص القرآن.اهـ الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ج8 ص143.

 سورة التوبة / 40.([6])

 سورة الحديد / 4.([7])

 الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ج 17 ص 154.([8]