(فَصْلٌ) فِى أَنْصِبَةِ البَقَـرِ.
(وَأَوَّلُ نِصَابِ البَقَـرِ ثَلاثُون وَ)يَجِبُ (فِيْهَا تَبِيْعٌ) ذَكَرٌ ابنُ سَنَةٍ دَخَلَ فِى الثَّانِيَةِ سُـمِّيَ بِذلكَ لِتَبَعِيَّتِهِ أُمَّهُ فِى الْمَرعَـى وَلَو أَخْرَجَ تَبِيْعَةً أُنْثَـى أَجْزَأتْ بِطَرِيق الأَوْلَى لِزيادَةِ نَفعها (وَ)يَجِبُ (فِى أرْبَعِيْـن مُسِنَّةٌ) لَـها سَنتان وَدَخَلَتْ فِى الثَّالِثَةِ، سُـمِّيَت بذلك لِتَكامل أسْنانـها وَلَو أَخْرج عَن أرْبَعِيـنَ تَبِيْعَـيْـنِ أَجْزأَ على الصَّحِيْحِ (وَعَلى هذا أبدًا فَقِسْ) ففى سِتِّيْـنَ تَبِيْعان وَفِى سَبْعِيْـنَ تَبِيْعٌ وَمُسِنَّةٌ وَفِى ثَـمانِيْـن مُسِنَّتان وَهَكذا ثُـمَّ فِى مائة وَعِشْرِيـن يَتَّفِقُ الفرضان فَيـخرج ثلاث مُسِنَّات أو أَرْبَعَةَ أَتْبِعَةٍ وَهَلُمَّ جَرًّا.