الخميس نوفمبر 21, 2024

50-مَا جَاءَ فِي أَسْمَاءِ رَسُولِ الله ﷺ

 

 الحديث 366

عن سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا‏:‏ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ‏:‏ إِنَّ لِي أَسْمَاءً، أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي[1]، وَأَنَا الْعَاقِبُ[2] الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ‏.‏

 

 الحديث 367

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَرِيفٍ الْكُوفِيُّ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ‏:‏ لَقِيتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ‏:‏ أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَأَنَا الْمُقَفَّى[3]، وَأَنَا الْحَاشِرُ، وَنَبِيُّ الْمَلاحِمِ[4]‏.‏

 

الحديث 368

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ‏:‏ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ. هَكَذَا قَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ‏.‏[5]

[1] بالإفراد وبكسر الميم، ليس قَدَمَي.

[2] العاقب الذي أتى بعد الأنبياء كلهم فهو اخرهُم،

[3] ويصح فيها الكسر المقفِي. المقفى الذي قُفِي به على أثرِ الأنبياء أي خُتِمَ به. والمَقفي الذي جاء بعد الأنبياء على أثرهم. 

[4] الملاحِم جمع ملحمة وهي الحرب فانه عليه الصلاة السلام أُرسل بالجهاد أيضا.

[5] أي ولم يقل عَنْ عَاصِمٍ عن راوٍ اخر كما في بعض الروايات الأخرى. لم يقل عَنْ عَاصِمٍ عن ابي وائل كما هو في بعض الروايات الأخرى.