[1])) أي: في الـمَنامِ عن تعيِين ليلةِ القَدْرِ في هذه السّنةِ.
[2])) أي: تنازَعا وتَخاصَما.
[3])) أي: رُفِعَ تعيينُها.
[4])) أي: في تاسعةٍ تبقَى وهي ليلةُ إحدَى وعِشرين، وفي سابعةٍ تبقَى وهي ليلةُ ثلاثٍ وعِشرين، وفي خامسةٍ تبقَى وهي ليلةُ خمسٍ وعِشرين.
[5])) أي: طُولَ أعمارِ الأُمَمِ السّابِقةِ.
[6])) أي: أعمارَ بعضِها.
[7])) أي: رَءاها قصِيرةً بالنّسبةِ لأعمارِ مَن مضَى مِن الأُمَم الماضِية.
[8])) أي: الصّالِح.
[9])) أي: جَعل اللهُ للنّبيّ r ولأُمّتِه العبادةَ في ليلةِ القَدْر أفضلَ مِن العِبادةِ في ألْفِ شَهرٍ ليسَ فيها ليلةُ القَدرِ. وكانتْ ليلةُ القَدرِ فيمَن قَبلنَا مِن الأُمم في رَمضانَ، فليسَتْ هي خاصّةً بأُمّة محمّد r؛ بل كانتْ في الأُمم السّابقة لكن الخُصوصيّة هي في كَونِ العبادةِ فيها مُضاعفةً.