(97) مَاذَا قَالَ عُلَمَاءُ الْبَيَانِ فِى شَرْحِ قَوْلِهِ تَعَالَى ﴿هُوَ الأَوَّلُ﴾.
قَالَ عُلَمَاءُ الْبَيَانِ مِمَّا يُفِيدُ الْحَصْرَ كَوْنُ الْمُبْتَدَإِ وَالْخَبَرِ مَعْرِفَةً وَفِى هَذِهِ الآيَةِ ﴿هُوَ الأَوَّلُ﴾ الْمُبْتَدَأُ مُضْمَرٌ أَىْ ﴿هُوَ﴾ وَالْخَبَرُ ﴿الأَوَّلُ﴾ وَكِلاهُمَا مَعْرِفَةٌ فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ لا أَوَّلَ بِمَعْنَى لا بِدَايَةَ لِوُجُودِهِ أَحَدٌ سِوَى اللَّهِ جَلَّ وَعَلا.