الإثنين ديسمبر 23, 2024

(67) قَالَ الْعُلَمَاءُ اللَّهُ تَعَالَى مَوْصُوفٌ بِكُلِّ كَمَالٍ يَلِيقُ بِهِ، لِمَاذَا قُيِّدَتْ كَلِمَةُ كَمَالٍ بِعِبَارَةِ يَلِيقُ بِهِ.

      قُيِّدَتْ كَلِمَةُ كَمَالٍ بِعِبَارَةِ يَلِيقُ بِهِ لِأَنَّ الْوَصْفَ بِرَجَاحَةِ الْعَقْلِ مَثَلًا كَمَالٌ وَمَدْحٌ فِى حَقِّ الإِنْسَانِ لَكِنَّهُ لَيْسَ كَمَالًا فِى حَقِّ اللَّهِ فَلا يَجُوزُ أَنْ يُوصَفَ اللَّهُ بِهِ كَمَا فَعَلَ سَيِّد قُطُب فَإِنَّهُ سَمَّى اللَّهَ بِالْعَقْلِ الْمُدَبِّرِ وَهُوَ صِفَةٌ مِنْ صِفَاتِ الْبَشَرِ وَقَدْ قَالَ الإِمَامُ أَبُو جَعْفَرٍ الطَّحَاوِىُّ أَحْمَدُ بنُ سَلامَةَ الْمِصْرِىُّ فِى عَقِيدَتِهِ وَمَنْ وَصَفَ اللَّهَ بِمَعْنًى مِنْ مَعَانِى الْبَشَرِ (أَىْ بِصِفَةٍ مِنْ صِفَاتِ الْبَشَرِ) فَقَدْ كَفَرَ وَقَالَ الإِمَامُ النَّسَفِىُّ فِى تَفْسِيرِهِ وَمِنَ الإِلْحَادِ (أَىِ الْكُفْرِ) تَسْمِيَّةُ اللَّهِ بِالْجِسْمِ وَالْجَوْهَرِ وَالْعَقْلِ وَالْعِلَّةِ.