(58) مَا حُكْمُ أَخْذِ مَجْلِسِ غَيْرِهِ.
يَحْرُمُ أَخْذُ مَجْلِسِ غَيْرِهِ فِى مَسْجِدٍ أَوْ غَيْرِهِ مِنَ الأَمَاكِنِ الْعَامَّةِ كَأَنْ كَانَ شَخْصٌ يَقْرَأُ الْقُرْءَانَ أَوْ يُدَرِّسُ عِلْمَ الدِّينِ فَذَهَبَ لِيَشْرَبَ أَوْ لِيَتَوَضَّأَ ثُمَّ يَرْجِعَ إِلَى مَكَانِهِ فَجَاءَ شَخْصٌ وَأَخَذَ لَهُ مَجْلِسَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِذَلِكَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ مَنْ قَامَ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْهِ فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ. وَهَذَا الْحُكْمُ فِى الْمَسْجِدِ وَنَحْوِهِ لا فِى مَكَانٍ مَمْلُوكٍ لِإِنْسَانٍ كَبَيْتِهِ فَإِنَّهُ يُقْعِدُ فِيهِ مَنْ يَشَاءُ حَيْثُ يَشَاءُ.