50-مَا جَاءَ فِي أَسْمَاءِ رَسُولِ الله ﷺ
الحديث 366
عن سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: إِنَّ لِي أَسْمَاءً، أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي[1]، وَأَنَا الْعَاقِبُ[2] الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ نَبِيٌّ.
الحديث 367
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَرِيفٍ الْكُوفِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: لَقِيتُ رَسُولَ اللهِ ﷺ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ، وَأَنَا نَبِيُّ الرَّحْمَةِ، وَنَبِيُّ التَّوْبَةِ، وَأَنَا الْمُقَفَّى[3]، وَأَنَا الْحَاشِرُ، وَنَبِيُّ الْمَلاحِمِ[4].
الحديث 368
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ نَحْوَهُ بِمَعْنَاهُ. هَكَذَا قَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ.[5]
[1] بالإفراد وبكسر الميم، ليس قَدَمَي.
[2] العاقب الذي أتى بعد الأنبياء كلهم فهو اخرهُم،
[3] ويصح فيها الكسر المقفِي. المقفى الذي قُفِي به على أثرِ الأنبياء أي خُتِمَ به. والمَقفي الذي جاء بعد الأنبياء على أثرهم.
[4] الملاحِم جمع ملحمة وهي الحرب فانه عليه الصلاة السلام أُرسل بالجهاد أيضا.
[5] أي ولم يقل عَنْ عَاصِمٍ عن راوٍ اخر كما في بعض الروايات الأخرى. لم يقل عَنْ عَاصِمٍ عن ابي وائل كما هو في بعض الروايات الأخرى.