(4) مَا حُكْمُ رَفْعِ السِّعْرِ عِنْدَ الْبَيْعِ.
رَوَى التِّرْمِذِىُّ وَابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ غَلا السِّعْرُ فِى الْمَدِينَةِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ النَّاسُ يَا رَسُولَ اللَّهِ غَلا السِّعْرُ فَسَعِّرْ لَنَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ، أَىْ يُقَلِّبُ أَحْوَالَ السِّعْرِ مِنَ الرُّخْصِ إِلَى الْغَلاءِ وَعَكْسِهِ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ، رَوَاهُ الْبَيْهَقِىُّ فِى السُّنَنِ الْكُبْرَى فَلا يَجُوزُ تَحْرِيمُ رَفْعِ السِّعْرِ وَلا يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ عَمَّنْ يَرْفَعُ السِّعْرَ بِلا غِشٍّ وَلا كَذِبٍ حَرَامِى أَوْ نَصَّابٌ.