(235) تَكَلَّمْ عَنْ بَيْعِ أَحَدِ النَّقْدَيْنِ بِالآخَرِ نَسِيئَةً وَمَا مَعْنَى نَسِيئَة وَمَا هُمَا النَّقْدَانِ.
يَحْرُمُ بَيْعُ أَحَدِ النَّقْدَيْنِ بِالآخَرِ نَسِيئَةً وَيُسَمَّى رِبَا النَّسِيئَةِ وَالنَّقْدَانِ هُمَا الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ فَيَحْرُمُ بَيْعُ الذَّهَبِ بِالْفِضَّةِ وَالْعَكْسُ إِلَى أَجَلٍ وَكَذَلِكَ بَيْعُ الْمَطْعُومَاتِ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ إِلَى أَجَلٍ كَأَنْ يَقُولَ لَهُ بِعْتُكَ هَذَا الذَّهَبَ بِكَذَا مِنَ الْفِضَّةِ تُسَلِّمْنِيهِ بَعْدَ كَذَا مِنَ الْوَقْتِ فَمَعْنَى النَّسِيئَةِ هُنَا تَأْجِيلُ الدَّفْعِ وَلَوْ إِلَى مُدَّةٍ قَصِيرَةٍ.