(194) مَا مَعْنَى قَوْلِهِ تَعَالَى ﴿أَلا إِنَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ مُّحِيطٌ﴾.
مَعْنَاهُ إِحَاطَةُ الْعِلْمِ وَالْقُدْرَةِ أَىْ أَنَّهُ لا يَخْرُجُ شَىْءٌ عَنْ قُدْرَةِ اللَّهِ وَعِلْمِهِ وَلَيْسَ مَعْنَاهُ أَنَّ اللَّهَ مُحِيطٌ بِالْعَالَمِ كَإِحَاطَةِ الْحُقَّةِ بِمَا فِيهَا وَالْحُقَّةُ شَىْءٌ مُسْتَدِيرٌ تُوضَعُ فِيهِ الأَشْيَاءُ الثَّمِينَةُ.