الخميس نوفمبر 21, 2024

18- بابٌ في أحوالِ الاستقامة

أخبرنا محمدُ بن عبدِ الله بن إبراهيم بن عبلةَ ثنا إبراهيم بن علي ثنا يحيى بن يحيى أنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن عروة رضي الله عنه قال قال سفيان بن عبد الله الثقفي للنبي صلى الله عليه وسلم: قُلْ لي في الإسلام قولاً لا أسألُ أحدًا بعدك قال: “قلْ ءامنتُ باللهِ ثم استقِمْ [71]” [72].

[71] أي الزم عمل الطاعات والانتهاء عن المحرمات.

[72] أخرجه عن عروة: مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان: باب جامع أوصاف الإسلام [38]، وأحمد في مسنده [3/413]، وابن حبان في صحيحه [انظر “الإحسان”، 2/413]، وعن سفيان: النسائي في “السنن الكبرى”: كتاب التفسير: سورة الأحقاف [11489]، وأحمد في مسنده [4/384-385]، والطبراني في “المعجم الكبير” [7/69]، وأبو داود الطيالسي [ص/170]، وعبد الرزاق في مصنفه [11/128]، والخطيب البغدادي في تاريخه [2/370 و9/454]، وابن أبي الدنيا في “الصمت” [ص/25-26]، والترمذي في سننه: كتاب الزهد: باب ما جاء في حفظ اللسان [2410] وقال: “هذا حديث حسن صحيح” اهـ، وابن ماجه في سننه: كتاب الفتن: باب كفّ الليان في الفتنة [3972]، والدارمي في سننه [ص/298]، والحاكم في “المستدرك” [4/313] وصححه ووافقه الذهبي، وابن حبان في صحيحه [انظر “الإحسان” 7/482 و483]، والخطيب البغدادي في تاريخه [9/334 و11/78]، كلهم بلفظ “ءامنتُ” ما عدا السبعة الأول بلفظ “ربي الله” وكذا في رواية عند أحمد [3/413] والطبراني [7/69].