12- بابُ المواظبةِ على الذكرِ والشكرِ والصبر
أخبرنا أبو عمرو محمد بن جعفر بن مطر ثنا ءادمُ بن موسى الولاهِنجي ثنا محمود بن غيلان ثنا المؤمل ثنا حماد بن سلمة [حُميد الطويل] [58] عن طلقِ بن حبيب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربعٌ مَنْ أعطيهنَّ فقد أعطيَ خيرَ الدنيا والآخرة، قلبًا شاكرًا، ولسانًا ذاكرًا، ونفسًا على البلاء صابرًا، وثقةً بما تكفَّلَ الله [59]” [60].
[58] هذه الزيادة من الطبراني في الكبير والأوسط والشعب والشكر والحلية.
[59] في المصادر التي وقفنا عليها: “وزوجة لا تبغيه خونا في نفسها ولا ماله” بدل: “وثقة بما تكفل الله”.
[60] أخرجه عن محمود بن غيلان: الطبراني في كتابيه “المعجم الكبير” [11/109] و”المعجم الأوسط” [7/223-334] ووقع عنده: “موسى بن إسماعيل” بدل: “مؤمل بن إسماعيل”، وابن أبي الدنيا في “الشكر” [ص/81]، والبيهقي في “الشعب” [4/104] من طريق ابن أبي الدنيا، وأبو نُعيم في “الحلية” [3/65]. قال الحافظ المنذري في “الترغيب” [3/41]: رواه الطبراني في الكبير والأوسط وإسناد أحدهما جيد” اهـ، وقال الحافظ الهيثمي في “مجمع الزوائد” [4/273]: “رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجال الأوسط رجال الصحيح” اهـ، ورمز الحافظ السيوطي في “الجامع الصغير” [1/465] بالحسن، وقال الحافظ أحمد الغماري في “المداوي” [1/413] بعد عزوه لأبي نعيم: “وإسناده جيد” اهـ، وقال أخوه المحدث الشيخ عبد الله الغماري في “الأربعون الغمارية” [ص/19] بعد أن ذكر ابن أبي الدنيا: “رجال إسناده ثقات غير مؤمل بن إسماعيل فقد اختلف فيه فوثقه ابن معين وقال البخاري: منكر الحديث، لكن صنيع الذهبي في “الميزان” يقتضي أن العمل على توثيقه لأنه لما ترجمه ذكر قبالة اسمه لفظة: صح، وهذه اللفظة في اصطلاحه تدل على ذلك” اهـ، قلنا ولا توجد هذه اللفظة في النسخة التي بين أيدينا من طبعة دار المعرفة. وأخرجه من حديث أنس بن مالك: أبو نعيم في “تاريخ أصبهان” [2/137 ترجمة كوفي بن زاذان]، ومن حديث حذيفة: أبو نعيم في “تاريخ أصبهان” [2/236]. وانظر المداوي [1/413].