الأحد ديسمبر 22, 2024

وَمِن صَحيح مُسلِم

  • قال أبُو الحُسَينِ مُسلمُ بنُ الحَجّاجِ النَيْسابُورِيُّ: حَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ وَهَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَيْلِيُّ قالَا: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ أَبِي صَخْرٍ أَنَّ عُمَرَ بنَ إِسْحَاقَ مَوْلَى زَائِدَةَ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رسُولَ اللهِ ﷺ كَانَ يَقُولُ: «الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ([1]) إِلَى الجُمْعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ([2]) إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ».
  • وقال أبُو الحُسَيْنِ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بنُ هَارُونَ، عَنِ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أبِي الْعَلَاء، عَنْ مُطَرَفٍ ،عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لِرَجُلٍ: «هَلْ صُمْتَ مِنْ سَرَرِ([3]) هَذَا الشَّهْرِ([4]) شَيْئًا([5])؟» قَال: لَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «فَإِذَا أَفْطَرْتَ مِنْ رَمَضَانَ([6]) فَصُمْ يَوْمَيْنِ مَكَانَهُ([7])».
  • وقال أبُو الحُسَينِ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعَاذٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا كَهْمَسٌ، عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: «مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إِلَّا رَمَضَانَ وَلَا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ([8]) ﷺ».
  • وقال أبُو الحُسَينِ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِيُّ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ ـ يَعْنِي: ابْنَ زُرَيْعٍ ـ حَدَّثَنَا حَبِيبٌ الْمُعَلِّمُ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ لِامْرَأَةٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يُقالُ لَهَا أُمُّ سِنَانٍ: «مَا مَنعَكِ أَنْ تَكُونِي حَجَجْتِ مَعَنَا([9])؟» قَالَتْ: نَاضِحَانِ([10]) كَانَا لِأَبِي فُلَانٍ([11]) – زَوْجِهَا – حَجَّ هُوَ وَابْنُهُ عَلَى أَحَدَهِمَا وَكَانَ الْآخَرُ يَسْقِي عَلَيْهِ غُلَامنَا، قَالَ: «فَعُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضي حَجَّةً([12]) أَوْ حَجَّةً مَعِي([13])».

 

[1])) أي: صَلاتُها.

[2])) أي: يُمحَى ما بَينَ هذه الأعمالِ مِن الذُّنوبِ الصّغائِر.

[3])) الجمهورُ على أنّ المرادَ بالسَّرَر ههنا ءاخرُ الشّهرِ، سُمِّيَ بذلك لاستِسرارِ القمَر فيها وهي ليلةُ ثَمانٍ وعشرِين وتِسعٍ وعِشرِين وثَلاثِين.

[4])) يعني: شَعبانَ.

[5])) أي: نَفْلًا.

[6])) أي: فوجَب عليك القَضاءُ.

[7])) أي: يومًا وُجوبًا عن الفائِت مِن رمَضان، ويومًا نَفلًا عِوضًا عن عدَمِ تنفُّلِك بالصَّوم في شَعبان.

[8])) أي: ماتَ.

[9])) كان هذا منه r بَعد رجُوعِه مِن حجَّة الوَداع.

[10])) أي: بَعِيرانِ نَستَقِي بهِما.

[11])) هو: أبو سِنانٍ.

[12])) أي: تقُوم مَقامَها في أنّها تُكسِبُ مَن فاتَه ثوابُ الحَجِّ ثوابًا بدَلَها بالعُمرةِ في رمضانَ لا أنّها تَعدِلُها في كلّ شيءٍ، فإنّه لو كان علَيه حَجَةُ فَرضٍ فاعتمَر في رمضانَ لا تُجزئُه عن الحَجّة، قاله الحافظُ النوويّ.

[13])) أي: تُشبِهُ حَجّةً معي، يعني: كأنّهُ حَجَّ معَ النّبِيّ r.

[20])) أي: غُلِّلَتْ بالأصفادِ والقُيودِ.

[21])) الـمَرَدَةُ جَمعُ مارِد ومعناهُ: الخارجُ عن الطّاعةِ، والـمُرادُ كِبارُهم.