من ضلالات القرضاوي والرد عليه :
1- القرضاوي يذم الفقر
ففي مقالة نشرت في جريدة اللواء بتاريخ 3 تموز 1996 يقول القرضاوي:
-وليس في مدح الفقر ءاية من كتاب الله ولا حديث واحد يصح عن رسول الله-.
ويقول في نفس المقالة:
-لا شك أن الفقر من أخطر اﻵفات على العقيدة الدينية وبخاصة الفقر المدقع الذي يجانبه ثراء فاحش وبالذات إذا كان الفقير هو الساعي الكادح والمترف هو المبطل القاعد: الفقر حينئذ مدعاة للشك في حكمة التنظيم اﻹلهي للكون والارتياب في عدالة التوزيع اﻹلهي للرزق-.
ما الرد عليه؟
الرد:
قال تعالى الله في مدح أهل الصفة المتعففين: (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف).
– حديث: (يدخل فقراء الجنة قبل اﻷغنياء بخمسمائة عام) رواه الترمذي وقال عنه حديث صحيح.
وحديث: (إطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء) رواه البخاري.
وحديث: (رُب أشعث أغبر مدفوع بالابواب لو أقسم على الله لأبرّه).
يقول القرضاوي لم يصح حديث عن رسول الله بهذا الباب؟
الرد : القرضاوي ليس حافظا. انما التصحيح والتضعيف وظيفة الحافظ، قال الحافظ السيوطي في ألفيته في مصطلح الحديث: وخذه حيث حافظ عليه نص أو من مصنف بجمعه يخص.
من هم فقراء الصفة ؟ الجواب: فقراء اﻷنصار الذين كانوا يجلسون في الصفة وهي نلحية في مسجد النبي و الصحابة يتصدقون عليهم.
2- القرضاوي يدافع عن المتطرفين الذين يستبيحون دماء وأموال المسلمين فيقول في كتابه المسمى ظاهرة الغلو في التكفير ص. 11 ما نصه: -إن هذا الغلو الذي انتهى بهؤلاء الشباب المخلصين الغيورين على دينهم إلى تكفير من خالفهم من المسلمين واستباحة دمهم وأموالهم-.
ما الرد عليه؟
الرد : حديث: كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه. رواه مسلم.
هؤلاء المتطرفون قد أحلوا دماء المسلمين وأعراضهم ونشروا الفساد في اﻷرض وقتلوا المسلمين. فكيف يكون إجرامهم هذا وتطرفهم غيرة على الدين وقد شوهوا صورة اﻹسلام والمسلمين في أذهان الجهال؟؟ وكيف يسميهم القرضاوي مخلصين؟
3- القرضاوي ليثبت ضلاله أن النبي يخطئ بالشرع يقول ان النبي لما سئل عن الشهيد يغفر له ؟ قال يغفر له فنزل الوحي وصحح له وقال الا الدّين ما الرد عليه ؟
الرد: إن النبي سئل ماذا يغفر للشهيد نزل عليه الوحي بالاجابة أنه يغفر للشهيد كل ذنوبه ثم وبوحي من الله أيضا نزل جبريل و قال له إلا الدين فقال للنبي إلا الدين، فالنبي قال ذلك بوحي من الله وقد أصاب وما أخطأ.
ما مؤدى كلام القرضاوي ان النبي يخطئ بالشرع وجبريل يصحح له ؟
الرد: فيه طعن بالدين وتشكيك بالرسول ورفع الثقة عن الرسول وكلامه هذا فتح باب للملحدين الذين قد يقول قائلهم: ما يدرينا أن كلام النبي ليس فيه خطأ.
5- في كتابه المسمى الحلال والحرام في اﻹسلام ص.42 يقول القرضاوي: -إن كل طاعة أحدثت بعد رسول الله هي بدعة ضلالة ترد على صاحبها-
ما الرد عليه؟؟
الرد: من الآية التي نزلت في اصحاب عيسى المؤمنين: (ورهبانية ابتدعوها) والحديث: (مَن سَنَّ في الإِسلام سُنَّة حَسَنَة فله أجرُها وأجرُ من عمل بها من بعده من غير أن يَنْقُصَ من أجورهم شىء) رواه مسلم.
وقال الشافعي: -المحدثات من الأمور ضربان، أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابًا أو سنةً أو إجماعًا أو أثرًا فهذه البدعة الضلالة، والثانية ما أحدث من الخير ولا يخالف كتابًا أو سنةً أو إجماعًا وهذه محدثة غير مذمومة-. ومن فعل الصحابة كخبيب الذي كان أول من سن في الاسلام صلاة ركعتين قبل القتل.
6- القرضاوي يقول ص. 49: -إن سبب وقوف الرسول لجنازة يهودي كما روى البخاري ﻷن لهذا النفس في اﻹسلام حرمة ومكان-
الرد: الكافر ليس له حرمة في الاسلام، بل قيام الرسول لأجل الملائكة، قال تعالى ؛ ان شر الدواب عند الله الذين كفروا.
الرسول قال: -إِنَّكُمْ لَسْتُمْ تَقُومُونَ لَهَا إِنَّمَا تَقُومُونَ إِعْظَامًا لِلَّذِى يَقْبِضُ النُّفُوسَ-.
وعَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- (وَلَكِنْ نَقُومُ لِمَنْ مَعَهَا مِنَ الْمَلاَئِكَةِ) رواه البيهقي وأحمد والحاكم وابن حبان.
7- سئل القرضاوي اذا تمرس الكفار بالمسلمين يعني وضعوا المسلمين امامهم وارادو ان يقتحموا بلاد المسلمين ماذا يفعل المسلمين يواجهونهم او ينسحبوا لاجل المسلمين ما الجواب الشرعي على هذا؟
الرد: الصواب ان يضع المسلمون أمهر الرماة ويطلقوا على الكفار وإن أصاب السهم المسلم بالخطأ يكمل المعركة، أما الضال القرضاوي قال يقتلوا المسلمين يباشرونهم بالقتل والعياذ بالله من فساد الفهام.
8- يقول القرضاوي الرسول كان يكرم اليهود وعمر كان يحترمهم.
الرد: الرسول لا يعارض الدين ولا يتلاعب به هذا من فساد فهمه للقرضاوي وعمر لا يفعل بدليل القرءان والاحاديث الكثيرة، قال تعالى: (أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون)، وقال الله تعالى أيضا: (إن شر الدواب عند الله الذين كفروا) وقال عليه الصلاة والسلام: (إن ما يدهدهه الجعل بأنفه خير عند الله من أولئك المشركين).
9- يقول القرضاوي إن الدين جاء ليمنع الرق.
الرد: هذا افتراء وكذب على الدين. يكفيك دليل كفارة اليمين و مارية القبطية واﻵية: (والذين هم لفروجهم حافظون إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ).
10- فائدة: لماذا عمر لم يدخل الكنيسة عندما حرر بيت المقدس؟ الجواب: ﻷن فيها أصناما، قال إنا لا ندخل كنائسكم ﻷجل ما فيها من التماثيل.
11- في كتابه المسمى العبادة في اﻹسلام ص. 142 يقول القرضاوي: -والتبرك بآثار الصالحين بقبورهم بعد مماتهم هما أوسع أبواب الشرك بالله-.
ما الرد عليه؟
الرسول قال: زوروا القبور. والرسول حكى حديث نزول عيسى وليقصدن قبري.
يقول القرضاوي: المسلموم يذهبون لقبور الصالحين ويقولون يا شيخ فلان أغثني.
الرد: بلال بن الحارث استغاث بالرسول ذهب الى قبره واستغاث. والشافعي ذهب الى قبر أبي حنيفة وقال ما عرضت علي حاجة إلا قصدت قبره وصليت عنده ركعتين والشافعي لا يعبد إلا الله ولا يوجد مسلم على وجه الارض يعبد قبرا.
12- القرضاوي يدعو لترك التفقه في الدين ويعتبر المصطلحات الفقهية تطويلا وتفريغا فيقول في كتابه المسمى العبادة في اﻹسلام ص. 33 ما نصه:
-وأن تدع جانبا هذا التطويل والتفريغ والتعقيد الذي انتفخت به بطون كتبنا الفقهية ما بين أركان وشروط وفروض وواجبات وسنن ومستحبات ومبطلات ومكروهات- ثم قال: -قد يجوز للعالم المتخصص أن يدرس العبارات على هذا النحو على أن يكون ذلك لنفسه، أما أن يعلم ذلك لسائر الناس فهذا خطأ مبين-.
ما الرد على هذا؟
الرد: الحديث: (يا أيها الناس تعلموا فإنما العلم بالتعلم والفقه بالتفقه)، رسول الله دعا الى التفقه، وسيدنا عمر قال: (لا يقعد في سوقنا من لم يتفقه).
ممن اخذ القرضاوي هذه الفتوى؟ أخذها من سيد قطب.
13- إن قال معترض: من أنت لتحذر من القرضاوي؟ وهكذا عن العثيمين وابن باز ….
الجواب: الله أمرنا أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر… والنبي قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده) …. والقرضاوي قال كذا وكذا من الضلال لذلك نحذر منه ومن امثاله عملا بالاحكام الشرعيه.
ونقول له النبي افهم بدين الله منا فهو القائل ؛ حتى متى ترعون عن ذكر الفاجر إذكروه بما فيه حتى يحذره الناس. رواه البيهقي.
14- في كتابه المسمى موقف اﻹسلام ص. 148 القرضاوي حرم تعليق الحروز ولو كانت من القرءان.
وكذلك في كتابه المسمى الحلال والحرام في اﻹسلام ص. 223 يقول عن الحرز ما نصه: -فهو جهل وضلال يصادم سنن الله وينافي توحيده-.
ما الرد عليه؟
الرد:
قال تعالى وننزل من القرءان ما هو شفاء.
والصحابة كعبد الله بن عمرو بن العاص كانوا يكتبون ما يعلمهم الرسول فيعلقونه على صدور اولادهم كما روى الترمذي.
15- في كتابه المسمى العبادة في اﻹسلام ص. 68 يقول القرضاوي عن الله إنه جوهر.
ما الرد عليه؟؟
الرد: هذا مخالف لصريح القرءان والإجماع ولا يسوغ فيه اجتهاد إذ لا اجتهاد مع وجود النص ولا اجتهاد فيما هو من أصول العقيدة.
قال الامام عبد الغني النابلسي معرفة الله عليك تفترض بأنه لا جوهر ولا عرض.
سؤال: ما هو الجوهر؟
الجواب: الجوهر هو كل ما اتخذ حيزا من الفراغ ويسمى جرمًا،
والمكان هو الفراغ الذي يشغله الحجم. فمعنى كلام القرضاوي هذا ان الله حجم يشغل مكانا.
16- يقول القرضاوي بجواز بيع الخمر للكفار في بلاد للكفار.
الرد: الله تعالى يقول: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).
17- القرضاوي زعم أنه يجوز مصافحة النساء.
الرد: النبي قال: (إني لا اصافح النساء) رواه ابن حبان،
فإن قال هذا ليس تحريما؟
ما الرد؟
يقال له: الرسول قال: (ﻷن يطعن أحدكم بحديدة في رأسه خير له من ان يمس امرأة لا تحل له). رواه الطبراني وقال: (واليد تزني وزناها البطش) (اي اللمس المحرّم).
18- القرضاوي قال يجوز للمرأة المسلمة في أوروبا ان تكون تحت كتابي. ما الرد عليه؟
الرد: قال تعالى: (فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهن)
فائدة: ابن باز والعثيمين كفروا القرضاوي لأنه قال الله لو عرض نفسه بالانتخابات لا يأخذ ٩٩.٩ ٪.
19- القرضاوي يقول بنظرية داروين ويقول يوجد ادلة قرءانية تؤكد صحة هذه النظرية.
الرد: قال الله تعالى: (ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم) . وقال عليه الصلاة والسلام: (ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه حسن الصوت).
20- القرضاوي قال بفناء النار، قال: ابن تيمية ذهب الى القول بفناء النار وانا ارتاح لهذا القول، وقال وهو اللائق برحمة الله وقال الدليل على فناء النار قول الله: (لابثين فيها احقابا).
ما معنى اﻵية؟
الرد: الحقب هو ٨٠ سنة.
معنى اﻵية أن الكفار مخلدون في جهنم كلما انتهى حقب يأتي حقب وهكذا إلى ما لا نهاية له.
21- لماذا القرضاوي يداهن الكفار ؟
الجواب: لأنه تائه جاهل ما جثى بين يدي عالم. أخذ علمه من الكتب بدون معلم فطلع ضالا مضلا.
ما الدليل على انه ضال مضل؟
الرسول قال فيضلون ويضلون.
22- القرضاوي قال يجوز للامرأة ان تلبس مايو امام الأجانب.
عورة المرأة البالغة أمام الرجال اﻷجانب جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين.
الرسول قال ﻷسماء بنت أبي بكر: (يا أسماء إن المرأة اذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا) واشار الى الوجه والكفين.
23- القرضاوي ترحم على بابا روما.
الرد: قال تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).
24- القرضاوي أجاز ان يقتل الشخص نفسه بما يسمى العمليات الاستشهادية.
الرد: قتل النفس بغير حق حرام.
حديث: (لزوال الدنيا بأسرها أهون عند الله من قتل رجل مسلم) أي بغير حق. والحديث أخرجه النسائي.
خاتمة:
أسماء بعض الكتب لأهل السنة والجماعة التي ألفت للتحذير من القرضاوي:
الفيض الكاوي في كشف ضلالات يوسف القرضاوي.
القرضاوي في العراء.
تنبيه المسلمين من ضلالات يوسف القرضاوي