الخميس مارس 28, 2024

من أقوال عيسى عليه السلام وحكمــــــــــــــــــه

 

روي أن عيسى ابن مريم عليهما السلام وقف هو وأصحابه علــى قبر فجعل أصحابه يذكرون القبر وضيقه فقال لهم عليه السلام: قد كنتم فيـما هو أضيق منه في أرحام أمهاتكم، فإذا أحب الله أن يوسع وسّـــــع.

 

وورد أن عيسى عليه السلام قال في أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم: “علماء حلماء بررة أتقياء كأنهم من الفقه أنبيــــــــــــاء”.

 

وورد أن عيسى المسيح عليه السلام قال يومًا لتلاميذه الحواريين: كلـوا خبز الشعير واشربوا الماء القراح واخرجوا من الدنيا سالمين ءامنيـن، بحق ما أقول لكم إنّ حلاوة الدنيا مرارة الآخرة وإن مرارة الدنيا حلاوة الآخــــــــــــــــــــــــــــــــرة.

 

وورد أنه قيل له: من أشدُّ الناس فتنة؟ فقال: زلة العالم، فإن العالم إذا زلّ يزل بزلته عالم كثيـــــــــــــــــــــــــر.

 

وروي أنه عليه السلام قام في بني إسرائيل فقال: يا معشر الحواريين، لا تحدثوا بالحِكم غير أهلها فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهــــم.

 

ومن حكمه عليه السلام أنه قال: لا تطرحوا اللؤلؤ إلى الخنازيــر فإن الخنزير لا تصنع باللؤلؤ شيئًا، ولا تعطوا الحكمة من لا يريــــدها.

 

وروي عنه عليه السلام في ذم علماء السوء الذين لا يعملون بما يعلمون: يا علماء السوء جعلتم الدنيا على رءوسكم والآخرة تحت أقدامكم، قولكـم شفاء وعلمكم داء، مثلكم مثل شجرة الدُّفلى نبت مر قاتل تعجب مـــن رءاها وتقتل من أكلـــــــــــــــــــــــــها.

 

وروي عنه أنه قال: طوبى لمن بكى من ذكر خطيئته وحفظ لسانـــه ووسعه بيتــــــــــــــــــــــــــــــه.