الخميس نوفمبر 21, 2024

معنى استوى في لغة العرب

الاستواء في كلام العرب منصرف على وجوه، فيأتي بمعنى: 

1- التمكن والاستقرار:

ومنه قوله تعالى: وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ {44} [سورة هود] أي أن سفينة نوح عليه السلام استقرت على جبل الجودي[1]. ويقال: استوى الرجل على ظهر دابته أي استقر عليها، قاله اللغويون وغيرهم[2].

2- الاستقامة والاعتدال :

ومنه قوله تعالى: فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ {29} [سورة الفتح] أي الزرع، والمراد بالاستواء في هذه الآية الاستقامة التي هي ضد الاعوجاج.

قال المفسر أبو حيان في تفسيره ما نصه[3]: “فاستوى أي تم نباته على سوقه جمع ساق كناية عن أصوله” اهـ،

وقال البيضاوي في تفسيره ما نصه[4]: “فاستقام على قصبه جمع ساق” اهـ،

ومثله قال النسفي في تفسيره[5].

 

 وقال القرطبي في تفسيره[6] : ” فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ {29}: على عوده الذي يقوم عليه فيكون ساقا له” اهـ.

وقال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي في شرح القاموس [7]ممزوجا بالمتن: “(واستوى: اعتدل) في ذاته، ومنه قوله تعالى: فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ {29} [سورة الفتح]” اهـ.

 ويقال:  استوى الشىء اعتدل[8].

3- التمام

ومنه قوله تعالى: وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى {14} [سورة القصص] أي تـمت قوته الجسدية .

ففي “القاموس”[9]: “واستوى الرجل: بلغ أشده” اهـ.

قال الحافظ اللغوي محمد مرتضى الزبيدي شارح القاموس[10]: “فعلى هذا قوله تعالى: وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى {14} [سورة القصص]” اهـ.

وفي “مختار الصحاح” ما نصه [11]: “واستوى الرجل: انتهى شبابه” اهـ.

وكذا في “لسان العرب” [12]،

وفيه أيضا ما نصه[13]: “قال الفراء: الاستواء في كلام العرب على وجهين: أحدهما أن يستوى الرجل وينتهي شبابه وقوته…” اهـ

وقال اللغوي الفيروزابادي ما نصه[14]: وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى {14} [سورة القصص]، أي قوي واشتد” اهـ.

4- الاستيلاء أي القهر:

يقال استوى فلان على بلدة كذا إذا احتوى على مقاليد الملك واستولى عليها وحازها .

قال اللغوي الفيومي في “المصباح المنير” ما نصه[15]: “واستوى على سرير الملك كناية عن التملك وإن لم يجلس عليه” اهـ .

وقال الإمام الجوهري في “الصحاح” ما نصه[16]: واستوى أي استولى وظهر.اهـ

وسنعقد إن شاء الله تعالى فصلا خاصا في ذكر نقول العلماء في هذا الأمر تحت عنوان “بيان من تأول من علماء أهل السنة الاستواء على العرش بالاستيلاء والقهر”.

5- النضج :

وقال اللغوي الفيومي في “المصباح المنير” ما نصه[17]: “استوى الطعام أي نضج” اهـ.

 

 

 

6- القصد أو الإقبال :

قال اللغوي الفيومي في “المصباح المنير” ما نصه[18]: “واستوى إلى العراق: قصد” اهـ.

والاستواء بهذا المعنى قد يكون بالذات وهذا مستحيل على الله وقد يكون بالتدبير.

وقال ابن منظور في “لسان العرب”[19]: “تقول: قد بلغ الأمير من بلد كذا وكذا ثم استوى إلى بلد كذا معناه قصد بالاستواء إليه” اهـ، ثم قال: “قال الفراء: تقول كان فلان مقبلا على فلان ثم استوى عليّ وإليّ يشاتمني على معنى أقبل إليّ وعليّ” اهـ.

7- التماثل والتساوي :

وفي “المصباح المنير” ما نصه[20]: “استوى القوم في المال إذا لم يفضل منهم أحد على غيره وتساووا فيه وهم فيه سواء”.اهـ

وفي “لسان العرب” ما نصه[21] : “استوى الشيئان وتساويا: تماثلا” اهـ.

8- الجلوس:   

يقال: استوى على السرير إذا جلس عليه.

 

 

 

9- العلو :

قال ابن منظور في “لسان العرب” ما نصه[22] : “قال الأخفش: استوى أي علا، تقول: استويت فوق الدابة وعلى ظهر البيت أي علوته” اهـ.

 والاستواء بمعنى العلو قد يكون بالرتبة والقدر، وقد يكون بالمكان والجهة وهذا مستحيل على الله، وسيأتي مزيد تفصيل لذلك إن شاء الله تعالى.

وقال اللغوي الفيروزابادي عند تعداد معنى الاستواء ما نصه[23]: “بمعنى الركوب والاستعلاء: ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ {13}  [سورة الزخرف] أي ركبتم واستعليتم” اهـ.

وللاستواء غير ذلك من المعاني، فمن أراد التوسع فليطلبها في معاجم اللغة .

 

 

 

 

 

[1]  انظر: “بصائر ذوي التمييز”(2/106، المكتبة العلمية)، تفسير السمرقندي المسمى “بحر العلوم” (2/128، دار الكتب العلمية)، تفسير الخازن المسمى”لباب التأويل”(2/390 طبعه الكتبي والحلبي برخصة نظارة المعارف)، تفسير النسفي المسمى “مدارك التـنزيل”(2/189، دار الفكر)، تفسير البغوي المسمى “معالم التنـزيل”(م4/ج12/179 دار طيبة)، وغيرهم.

[2]  انظر: مختار الصحاح (ص/136، مكتبة لبنان)، لسان العرب(14/414، دار صادر)، المصباح المنير (ص/113، مكتبة لبنان)، تاج العروس (10/190، المطبعة الخيرية بمصر).

[3]  البحر المحيط (9/502، دار الفكر)، وانظر: “لباب التأويل” (4/153)، “معالم التنـزيل” (م7/ج26/325).

[4]  أنوار التـنزيل وأسرار التأويل(5/132، دار إحياء التراث العربي ومؤسسة التاريخ العربي)

[5]  مدارك التنـزيل وحقائق التأويل(4/164)

[6]  الجامع لأحكام القرءان (16/295، دار الكتاب العربي)

[7]  تاج العروس (10/188)، وانظر” المفردات في غريب القرءان”(ص/251، دار المعرفة).

[8]  انظر: مختار الصحاح (ص/136)، المصباح المنير(ص/113)، لسان العرب(14/414)، القاموس المحيط (ص/1297، مؤسسة الرسالة)، تاج العروس(10/188).

[9]  القاموس المحيط (ص/1297)

[10]  تاج العروس (10/189)

[11]  مختار الصحاح (ص/136)

[12]   لسان العرب (14/414)

[13]  لسان العرب (14/414)

[14]  بصائر ذوي التمييز (2/106)

[15]  المصباح المنير (ص/113)

[16]  الصحاح ( 6/2385، دار العلم للملايين)

[17]  المصباح المنير (ص/113)

[18]  المصباح المنير (ص/113) وانظر: لسان العرب (14/414)، القاموس المحيط (ص/1297)، تاج العروس (10/189)، المفردات في غريب القرءان(ص/251)، مختار الصحاح(ص/136).

[19]  لسان العرب(14/414)

[20]  المصباح المنير(ص/113)

[21]  لسان العرب (14/410)، وانظر القاموس (ص/1297)، وتاج العروس(10/187)

[22]  لسان العرب(14/414)

[23]  بصائر ذوي التمييز (2/106)