الأحد ديسمبر 22, 2024

قال الله تعالى: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ… *) [سورة الزمر]

قال المفسر محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي في كتابه «الجامع لأحكام القرءان» عند تفسيره لهذه الآية ما نصه[(562)]: «وقراءة العامة {…عَبْدَهُ… *} بالتوحيد يعني محمدا – صلى الله عليه وسلم – يكفيه الله وعيد المشركين وكيدهم. وقرأ حمزة والكسائي (عباده) وهم الأنبياء، أو الأنبياء والمؤمنون بهم. واختار أبو عبيد قراءة الجماعة لقوله عقيبه: ويخوفونك بالذين من دونه. ويحتمل أن يكون العبد لفظ الجنس، كقوله عز من قائل: إن الإنسان لفي خسر وعلى هذا تكون القراءة الأولى راجعة إلى الثانية. والكفآية شر الأصنام، فإنهم كانوا يخوفون المؤمنين بالأصنام، حتى قال إبراهيم عليه السلام: وكيف أخاف ما أشركتم ولا تخافون أنكم أشركتم بالله.

قوله تعالى ويخوفونك بالذين من دونه وذلك أنهم خوفوا النبي – صلى الله عليه وسلم – مضرة الأوثان، فقالوا: أتسب آلهتنا؟ لئن لم تكف عن ذكرها لتخبلنك أو تصيبنك بسوء وقال قتادة: مشى خالد بن الوليد إلى العزى ليكسرها بالفأس. فقال له سادنها: أحذركها يا خالد فإن لها شدة لا يقوم لها شيء، فعمد خالد إلى العزى فهشم أنفها حتى كسرها بالفأس. وتخويفهم لخالد تخويف للنبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه الذي وجه خالدا. ويدخل في الآية تخويفهم النبي – صلى الله عليه وسلم – بكثرة جمعهم وقوتهم، كما قال: أم يقولون نحن جميع منتصر».اهـ

وقال الإمام المفسر السلفي محمد بن جرير الطبري رحمه الله في تفسيره «جامع البيان في تفسير القرءان»، في شرحه لهذه الآية ما نصه[(563)]: «اختلفت القراء في قراءة: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ… *} فقرأ ذلك بعض قراء المدينة وعامة قراء أهل الكوفة: (أليس الله بكاف عباده) على الجمع، بمعنى: أليس الله بكاف محمدا وأنبياءه من قبله – ما خوفتهم أممهم من أن تنالهم آلهتهم – بزعمهم – بسوء، وقرأ ذلك عامة قراء المدينة والبصرة، وبعض قراء الكوفة: {أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ… *} على التوحيد، بمعنى: أليس الله بكاف عبده محمدا.

والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان مشهورتان في قراءة الأمصار.

فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب لصحة معنييهما واستفاضة القراءة بهما في قراءة الأمصار وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل».اهـ

وقال المفسر الحسين بن مسعود البغوي المشهور في تفسيره «المسمى معالم التنزيل»[(564)] في شرحه لهذه الآية: «قوله عز وجل: (أليس الله بكاف عبده) يعني: محمدا – صلى الله عليه وسلم – وقرأ أبو جعفر وحمزة والكسائي: (عباده) بالجمع يعني: الأنبياء عليهم السلام، قصدهم قومهم بالسوء كما قال: {…وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ… *} [سورة غافر] فكفاهم الله شر من عاداهم، {…وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ} وذلك أنهم خوفوا النبي – صلى الله عليه وسلم – معرة الأوثان. وقالوا: لتكفن عن شتم آلهتنا أو ليصيبنك منهم خبل أو جنون {…وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ *}» اهـ.

أما المجسمة الوهابية فيوردون هذه الآية في غير محلّها، يفْتَرون على المسلمين فيرمونهم بالشرك ويتهمونهم بعبادة الأولياء والصالحين، فهذا المدعو سالم بن سعد الطويل في موقعه على الإنترنت المسمى شبكة شباب السنة بتاريخ 31 – 7 – 2008 عند شرحه للآية {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} ، يقول: «وهذا كما أنه في المشركين السابقين كذلك حال المشركين اللاحقين فلا يكاد ينكر الموحد على عبّاد القبور والأولياء إلا قالوا: امسك عن هذا وإلا فعلوا بك كذا وكذا» اهـ. ومثله المدعو صالح الفوزان في كتابه المسمى «إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد» ص50 يقول: «والآن عباد القبور يهددون الناس بهذه الأضرحة».

فليس في هذه الآية الكريمة دليل على تحريم التوسل والتبرك بالأنبياء والأولياء كما ادعى عبد الرحمـن دمشقية في شريط فيديو مسجل له بالصوت والصورة، ذكرها محتجًا بها في تحريم التوسل ولا تعطي ذلك المعنى الذي أرادوه، والآية ليس فيها ذلك المعنى لا بالتصريح ولا بالتلميح، وهذا دأبهم مع المسلمين يحكمون عليهم بالشرك والتكفير محتجين بزعمهم بما ورد من آيات نزلت في المشركين، فيحملونها على المسلمين كما قال الصحابي الجليل عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في الخوارج: «انطلقوا إلى آيات نزلت في المشركين فحملوها على المسلمين».

فاحذر أخي المسلم من تحريف الوهابية لمعاني كتاب الله، ومن وضعهم الآيات في غير موضعها لينصروا مذهبهم الباطل.

وتأكيدًا على جواز التوسل والتبرك بالأنبياء والأولياء وبآثارهم، وتبيينًا للحق وردًّا لزيف الوهابية المُبطلين المزيفين ننقل بحثًا نفيسًا في هذا الموضوع لصدر العلماء العاملين وعمدة المفتين ولسان المناظرين حامي حمى الملة والدين الإمام الهمام شيخ الإسلام البحر الحبر عبد الله بن محمد الهرري الحبشي، في كتابه «الصراط المستقيم»[(565)]:

ـ[562]       الجامع لأحكام القرءان (المجلد الخامس عشر ص257 – 258).

ـ[563]       جامع البيان في تفسير القرءان (دار الجيل، المجلد الحادي عشر الجزء24 ص5).

ـ[564]       المسمى معالم التنزيل (دار المعرفة، الطبعة الثالثة 1413هـ الجزء الرابع ص79 – 80).

ـ[565]       الصراط المستقيم (طبع شركة دار المشاريع، الطبعة الثانية عشرة 1431هـ من ص136 إلى ص147).