(فَصْلٌ) وَرَكَعَاتُ الْفَرَائِضِ أَىْ فِى كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فِى صَلاةِ الْحَضَرِ إِلَّا يَوْمَ الْجُمُعَةِ (سَبْعَ عَشْرَةَ رَكْعَةً) أَمَّا يَوْمُ الْجُمُعَةِ فَعَدَدُ رَكَعَاتِ الْفَرَائِضِ فِيهِ خَمْسَ عَشْرَةَ رَكْعَةً. وَعَدَدُ رَكَعَاتِ صَلاةِ السَّفَرِ فِى كُلِّ يَوْمٍ لِلْقَاصِرِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً. (فِيهَا أَرْبَعٌ وَثَلاثُونَ سَجْدَةً وَأَرْبَعٌ وَتِسْعُونَ تَكْبِيرَةً وَتِسْعُ تَشَهُّدَاتٍ وَعَشْرُ تَسْلِيمَاتٍ وَمِائَةٌ وَثَلاثٌ وَخَمْسُونَ تَسْبِيحَةً وَجُمْلَةُ الأَرْكَانِ فِى الصَّلاةِ مِائَةٌ وَسِتَّةٌ وَعِشْرُونَ رُكْنًا) أَىْ أَنَّ جُمْلَةَ أَرْكَانِ الصَّلَوَاتِ بِعَدِّ الصَّلَوَاتِ الرُّبَاعِيَّةِ وَاحِدَةً هُوَ مَا ذَكَرَهُ وَإِلَّا فَهِىَ مِائَتَانِ وَأَرْبَعٌ وَثَلاثُونَ (فِى الصُّبْحِ ثَلاثُونَ رُكْنًا وَفِى الْمَغْرِبِ اثْنَانِ وَأَرْبَعُونَ رُكْنًا وَفِى الرُّبَاعِيَّةِ أَرْبَعَةٌ وَخَمْسُونَ رُكْنًا) وَهُوَ ظَاهِرٌ غَنِىٌّ عَنِ الشَّرْحِ.
(ومَنْ عَجَزَ عَنِ الْقِيَامِ فِى الْفَرِيضَةِ) بِالْمَرَّةِ أَوْ إِلَّا بِمَشَقَّةٍ شَدِيدَةٍ لا تُحْتَمَلُ عَادَةً تَلْحَقُهُ فِى قِيَامِهِ (صَلَّى جَالِسًا) عَلَى أَىْ هَيْئَةٍ شَاءَ وَلَكِنِ افْتِرَاشُهُ فِى مَوْضِعِ قِيَامِهِ أَفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ مِنَ الْهَيْئَاتِ (وَمَنْ عَجَزَ عَنِ الْجُلُوسِ) بِالْمَرَّةِ أَوْ إِلَّا بِالْمَشَقَّةِ الْمَذْكُورَةِ سَابِقًا (صَلَّى مُضْطَجِعًا) فَإِنْ عَجَزَ عَنِ الِاضْطِجَاعِ صَلَّى مُسْتَلِقيًا عَلَى ظَهْرِهِ مَعَ الِاسْتِقْبَالِ بِوَجْهِهِ وُجُوبًا بِوَضْعِ شَىْءٍ تَحْتَ رَأْسِهِ وَوَجَّهَ أَخْمَصَيْهِ لِلْقِبْلَةِ نَدْبًا فَإِنْ عَجَزَ عَنِ الِاسْتِقْبَالِ بِوَجْهِهِ وَجَبَ الِاسْتِقْبَالُ بِأَخْمَصَيْهِ وَإِذَا عَجَزَ عَنِ الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ أَوْمَأَ بِرَأْسِهِ فِيهِمَا فَإِنْ عَجَزَ عَنِ الإِيمَاءِ بِرَأْسِهِ أَوْمَأَ بِأَجْفَانِهِ فَإِنْ عَجَزَ عَنِ الإِيمَاءِ بِهَا أَجْرَى أَرْكَانَ الصَّلاةِ عَلَى قَلْبِهِ وَلا يَتْرُكُهَا مَا دَامَ عَقْلُهُ ثَابِتًا وَالْمُصَلِّى قَاعِدًا عِنْدَئِذٍ لا قَضَاءَ عَلَيْهِ وَلا يَنْقُصُ أَجْرُهُ لِأَنَّهُ مَعْذُورٌ وَأَمَّا قَوْلُهُ ﷺ فِيمَا رَوَاهُ الشَّيْخَانِ مَنْ صَلَّى قَاعِدًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَائمِ وَمَنْ صَلَّى نَائِمًا فَلَهُ نِصْفُ أَجْرِ الْقَاعِدِ فَمَحْمُولٌ عَلَى النَّفْلِ عِنْدَ الْقُدْرَةِ.