الجمعة أكتوبر 18, 2024

فَصلٌ عددُ خواتِمه

وأمّا عددُ خواتِمه ﷺ فقد ذكَرَ بعضُ أهلِ السِّيَر أنّها أربعةٌ:

        خاتَمٌ مِن ذهَبٍ اتَّخَذهُ قبلَ النَّهيِ عن خاتَمِ الذَّهبِ للرَّجُلِ، فتَبِعه النّاس في لُبْسِه فلَمَّا رءَاهُم اتَّبَعُوه رَماهُ وحَرَّمَه على الذُّكور. روَى الشَّيخانِ مِن حديثِ عبدِ الله ابن مسعودٍ رضي الله عنه  «أنَّ النَّبِيَّ ﷺ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ فَاتَّخَذَهُ النَّاسُ، فَرَمَى بِهِ وَاتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ أَوْ فِضَّةٍ».

         خاتَمٌ مِن فِضّةٍ فَصُّه مِنهُ، وقد ذكرَهُ النّاظِمُ هنا.

        خاتَمٌ مِن فِضّةٍ فَصُّه مِن جَزْعٍ أو مِن عَقِيقٍ. والاختلافُ في الجَزْع والعقيقِ فَرعُ

الاختلافِ في تفسيرِ الفَصِّ “الحبَشِيّ”، وهو المارُّ في الحديثِ السّابِقِ «كانَ خاتَمُ رَسُولِ اللهِ ﷺ مِنْ وَرِقٍ وَكانَ فَصُّهُ حَبَشِيًّا».

        خاتَمٌ مِن حدِيدٍ ملَوي عليه فضة. روَى أبو داودَ والنَّسائيُّ في «السُّنَن» عَن مُعَيقِيبٍ «كَانَ خَاتَمُ النَّبِيِّ ﷺ حَدِيدًا مَلْوِيًّا([1]) عَلَيْهِ فِضَّةٌ».



([1]بفتح الميم وكسر الواو المخففة وتشديد الياء وفي بعض الرّواياتِ: «مُلَوّى» بضم الميم وفتح اللام والواو المشددة، يقال: لوَى عليه الشىء بالتشديد إذا عطَفَه عليه، ومنه الحديثُ: «وَجُعِلَتْ خَيْلُنَا تَلَوَّى خَلْفَ ظُهُورِنَا» بفتح التاء والواو المشددة. يُنظَر: شرح سُنَن أبي داودَ، شهاب الدّين الرّمليّ، (16/610).