الخميس مارس 28, 2024

فصل في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى، وخصوصاً على نبينا وسيدنا أفضلَ ما صلى وسلَم على أحد من عباده الذين اصطفى، وعلى ءاله الذين أذهب عنهم الرجس أهلَ البيت وطهَرهم تطهيراً، اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميدٌ مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وءال محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك وبركاتِك على محمد وعلى ءال محمد كما جعلتها على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم.

اللهم صل على محمد عبدِك ورسولِك كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم.

اللهم صل على محمدٍ عبدِك ورسولِك كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمدٍ النبيِ الأمي وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمدٍ النبي الأمي وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد النبي الأمي كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم، وبارك على محمدٍ النبي الأمي وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم. اللهم بارك على محمدٍ كما باركت على إبراهيم.

اللهم صل على محمدٍ كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت وباركت على ءال إبراهيم، وبارك على محمدٍ إنك حميدٌ مجيد.

اللهم صل على محمدٍ النبي الأمي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وءال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك ورحمتَك وبركاتِك على محمدٍ وعلى ءال محمد كما صليتَ وباركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد، وارحم محمداً وءالَ محمد كما رحِمت ءالَ إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال بيته كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم صل علينا معهم.

صلواتُ الله وصلواتُ المؤمنين على محمدٍ النبي الأمي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك وبركاتِك على محمدٍ النبي الأمي وأزواجِه أمهات المؤمنين وذريتِه وأهلِ بيتِه كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك ورحمتَك على محمدٍ وأزواجه وذريته وأمهاتِ المؤمنين، كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى أزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهلِ بيته، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم وترحّم على محمد وعلى ءال محمد كما ترحمت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم وسلم على محمد وعلى ءال محمد كما سلمت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

(إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) صلوات الله البَرِ الرحيم والملائكةِ المقربين والنبيين والصديقين والشهداء والصالحين وما سبّح لك من شيء يا رب العالمين على سيدنا محمد بن عبد الله خاتَمِ النبيين وسيدِ المرسلين، وإمامِ المتقين ورسولِ رب العالمين، الشاهدِ البشيرِ الداعي إليك بإذنك السراجِ المنير وعليه السلام.

اللهم اجعلنا لدعوته سامعين ولأمره مطيعين ومن أوليائه المخلصين، ومن رفقائه المصاحِبين. اللهم أبلغه منا السلام.

اللهم ربَ الحِلِّ والحرَمِ والبلدِ الحرامِ والركن والمقامِ والمَشعَرِ الحرام، أبلغ روحَ محمدٍ مني تحيةً وسلاماً (أربعاً).

اللهم صل على محمد بعدد من صلى عليه من خلقك ، وصل عليه بعدد من لم يصل عليه من خلقك، وصل على محمد كما تنبغي الصلاة عليه، وصل على محمد كما تجب الصلاة عليه، وصل على محمد كما أمرتنا بالصلاة عليه.

صلى الله على النبي المختار وعلى ءال بيته الأبرار وصحبه الأخيار.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد، وبارك على محمد وعلى ءال محمد، وارحم محمداً وءالَ محمد، كما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك وبركاتِك ورحمتَك على سيدِ المرسلين وإمام المتقين محمدٍ عبدِك ورسولِك إمام الخير وقائدِ الخير ورسولِ الرحمة. اللهم ابعثه مقاماً محموداً يغبطُه الأولون والآخرون.

اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

وصلى الله على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك وبركاتِك على أحمدَ كما جعلتَها على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم اجعل صلواتِك وبركاتِك على محمد كما جعلتها على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.

السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانُ الله.

اللهم ءاتِه في أمته وذريته ما تـُقِرُ به عينـَه واجزه عنا خيرَ ما جزيتَ نبياً عن أمته، واجزِ الأنبياءَ كلَهم خيراً. السلام على المرسَلين والحمد لله رب العالمين.

اللهم صل على محمد وعلى ءاله وأصحابه وأولاده وأهل بيته وذريته ومحبيه وتابعيه وأشياعه يا أرحمَ الراحمين.

اللهم صل على سيدنا محمد الذي شرّفتـَه على سائر الأنام، ورفعتـَه إلى أشرف محل وأعلى مقام، وجعلتـَه هادياً إلى دين الإسلام ودليلاً إلى دار السلام.

اللهم فكما أمرتنا بالصلاة عليه بلّغ صلاتنا إليه يا رب العالمين.

اللهم احشرنا في زمرته واجعلنا ممن فاز بشفاعته وائتمر بشريعته واهتدى بسنته واقتدى بصحابته. اللهم أوردنا حوضَه وأرِنا وجهه ولا تحرمنا شفاعته واجمع بيننا وبينه في مستقر الرحمة والرضوان في دار السلام، برحمتك يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام.

انتهى الفصل الأول ويتلوه الفصل الثاني