فصلٌ
إذا تعارضَ نُطقانِ فلا يخلو: إمَّا أن يكونا عامَّينِ، أو خاصَّينِ، أو أحدُهُما عامًّا والآخَرُ خاصًّا، أو كلُّ واحدٍ منهُما عامًّا من وجهٍ خاصًّا من وجهٍ ءاخرَ.
فإن كانا عامَّينِ فإن أمكَنَ الجمعُ بينهُما يُجمعُ، فإن لم يمكن الجمعُ بينهما يُتَوقَّفُ فيهما إن لم يُعلم التاريخُ، فإن عُلِمَ التاريخُ نُسِخَ المُتَقَدِّمُ بالمُتأخِّرِ، وكذلك إن كانا خاصَّينِ، وإن كان أحدُهُما عامًّا والآخرُ خاصًّا فيُخَصُّ العامُّ بالخاصّ، وإن كانَ كلٌّ منهما عامًّا من وجهٍ وخاصًّا من وجهٍ فيُخَصُّ عُمومُ كلٍّ منهما بخُصوص الآخرِ.