الجمعة أبريل 19, 2024
  • فائدة: وأما حديث “إن الله نظيف يحب النظافة طيب يحب الطيب كريم يحب الكرم رواه الترمذي، وهو ضعيف. معنى “نظيف” نظيف من العيوب والجهل والعجز، منزه عن النقص معناه يحب نظافة الخلق ونظافة البدن والثوب وأحب إليه نظافة الخلق نظافة العمل، نظافة الثوب والبدن لا ينافي الكمال، لكن إن كان عن عجز لا يكون نقصاناً. بعض الصالحين من شدة الفقر لا يتيسر لهم الماء للنظافة، هؤلاء لهم درجة عالية عند الله. نظافة البدن والثوب إن نوى به التقرب إلى الله له ثواب. ومعنى كريم جواد عطاؤه واسع.

    فلكي يحسن المرء معاملة الناس ينبغي له أن يبدو ذا مظهر لائق حسن بين ظهرانيهم.

    ومن الاخلاقيات التي يجدر بالشخص أن يلتزمها في تعامله مع الناس وعلاقته بهم ما يلي:

    • اجناب التجسس عليهم: والتجسس على عورات الناس تصلح لمعنى من ينظر إلى بيت شخص ليرى عورته أو عورة أهله وكذلك تصلح لمعنى من يفتش عن عيوب الناس.
    • اجتناب الجور والبغي عليهم: والله تعالى لا يحب البغي أي الاعتداء على الناس. قال الله تعالى (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي بعظكم لعلكم تذكرون).
    • اجتناب المكر بهم: والمكر هو الخديعة، وهو إيقاع الضرر بالمسلم بطريقة خفية، فقد ورد مرفوعاً: المكر والخداع في النار أي أن صاحبهما يستحق دخول النار.
    • اجتناب الغدر بهم: وهو حرام كأن يقول لشخص أنت في حمايتي ثم يفتك به هو أو يدل عليه من يفتك به.
    • اجتناب الفخر والتكبر عليهم: والتكبر هو الترفع عن قبول الحق.
    • والله لا يحب الفخر، الفخر حرام في اللباس والمنزل والأثاث، والفخر هو أن يقصد أن يعظمه الناس ويقولوا فلان له بيت فاخر مثلا والفخر من كبائر الذنوب. كان في الأمم السابقة رجل يمشي متبخترا معجباً بنفسه ينظر إلى هذا الجانب وينظر إلى هذا الجانب أعجبه هيئته رأسه وثوبه الله خسف به الأرض وهو إلى يوم القيامة ينزل في الأرض إلى الآن هو ينزل يتجلجل ينزل ببطء يحتمل أن يكون مسلماً ويحتمل أن يكون من الكفار إما من بني إسرائيل وإما من غيرهم هذا في الأغنياء كثير وفي النساء كثير.
    • التواصي معهم بالحق والخير والصلاح والفضيلة: لأن الخير والحكمة وسلامة العاقبة في العمل بالشرع.
    • أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر: فالمعروف هو كل ما أمر الله به عباده، والمنكر هو كل ما نهى الله عنه، وهذا إصلاح للمجتمع.
    • الاهتمام بالمحتاجين والضعفاء والفقراء والمحرومين منهم والعطف عليهم ومواساتهم.
    • قال الله تعالى (ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) وفي الحديث: “المؤمن في ظل صدقته يوم القيامة” أي تحفظه من الأهوال يوم القيامة. الله قد يعتق الشخص الذي هو من أهل الكبائر مستحق العذاب بشق تمرة، إذا تصدق الشخص على طفل جائع بنصف تمرة قد يعتقه الله من النار بنصف تمرة فكيف إذا تصدق بشيء كثير، هي العبرة أن تكون الصدقة من مال حلال ونيته خالصة ليس العبرة بالكثرة والقلة قد يتصدق الشخص بدرهم واحد من حلال قد يثاب على هذا أكثر من شخص تصدق بالآلاف، حتى لو كان الشخص له درهمان فتصدق بدرهم وآخر له مليون أو مليونان فتصدق بمائة ألف ذاك ثوابه أكثر من الذي تصدق بمائة ألف ومثل هذا حديث: سبق درهم مائة ألف درهم قاله الرسول للذي له درهمان وتصدق بدرهم. روى الإمام أحمد أن امرأة خطف الذئب ابنها وكان بيدها رغيفاً فرأت فقيراً فأعطته إياه فأرجع الذئب ابنها هذا ببركة الصدقة.
    • صح الحديث ان الصدقة تطفئ غضب الرب معناه أن الصدقة تكون سبباً لمحو المعاصي تذهب آثار غضب الله الصدقة نفعها عظيم “إن الصدقة تطفئ غضب الرب” حديث صحيح. معناه هذه الصدقة تطفئ أثر غضب الرب معناه أن الصدقة تكون سبباً لمحو المعاصي تذهب آثار غضب الله الصدقة نفعها كبير.