الجمعة نوفمبر 22, 2024
  • تبشير الأنبياء  بسيد المرسلين وحبيب ربِّ العالمين

    سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين

     

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنـا ومن سيئـات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثل له ولا ضدّ ولا ندّ له.  وأشهد أنّ سيّدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرّة أعيننا محمّدًا عبده ورسوله وصفيّه وحبيبه، الصلاة والسلام عليك سيّدي يا أبا القاسم، يا أبا الزهراء، يا قرّة عيني ويا حبّ فؤادي يا محمّد، يا محمّد ضاقت حيلتنا وأنت وسيلتنا أدركنا يا رسول الله، أدركنا بإذن الله.

    أما بعد عشاق محمّد فإني أحبّكم في الله وربِّ محمدّ وأوصيكم ونفسي بتقوى الله الذي أنزل القرءان على قلب حبيبه محمّد. {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لَما ءاتيتكم من كتابٍ وحكمه ثمّ جاءكم رسول مصدِّق لِما معكم لتؤمنُنّ به ولتنصرنّه قال ءأقررتم وأخذتم على ذلكم إصرى قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين}. (ءال عمران/81)

    فكلامنا اليوم إخوة الإيمان عن تبشير الأنبياء بسيّد المرسلين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وحري بي قبل أن أروي لكم رواية الحاكم في مستدركه أن أذكّركم بأن الله ليس كمثله شىء وأنه ليس روحًا وليس جسمًا ولا يوصف بصفات الجسم وأن اليد إذا إضيفت إلى الله في القرءان أو الحديث ليس على معنى الجارحة، ليس على معنى اليد التي يوصف بها المخلوق .

    فلقد روى الحاكم في مستدركه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَما اقترف ءادم الخطيئة قال: يا ربِّي أسألك بحقّ محمّد إلا غفرت لي فقال الله:يا ءادم (وهوأعلم لا شك) كيف عرفت محمّدًا ولم أخلقه بعد فقال يا ربّ لأنك لَما خلقتني بيدك ونفخت فيّ من روحك (أي أمرت الملك فنفخ الملك فيّ الروح المشرفة عندك) رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبًا لا إله إلا الله محمّد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحبّ الخلق إليك ، فقال الله صدقت يا ءادم إنه لأحبّ الخلق إليّ وإذ قد سألتني بحقّه فقد غفرت لك” . اللهمّ اغفر لنا بحقّ محمّد يا أرحم الراحمين .

    إخوة الإيمان ، إن الله تعالى أمر بالإيمان بنبيّه محمّد عليه الصلاة والسلام في التوراة والإنجيل ، فقد قال عزّ وجلّ في سورة الأعراف: {الذين يتّبعون الرسول النبيّ الأمّيّ الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويُحلّ لهم الطيِّبات ويحرّم عليهم الخبائب} . الآية . سورة الأعراف/157

    وروى الإمام احمد أن رجلاً من الأعراب قال : جلبت جلوبة (أي بضاعة) إلى المدينة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلمّا فرغت من بيعي قلت لألقين هذا الرجل (يعني النبي) فلأسمعنّ منه قال فتلقاني بين أبي بكر وعمر يمشون فتبعتهم حتى أتوا على رجـل من اليهود ناشر التوراة يقرؤها يعزي بها نفسه عن ابن له في الموت (أي يقرأ التوراة أمام أبيه الذي يُحتضر بين يديه) كأحسن الفتيان وأجملهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنشدك بالذي أنزل التوراة هل تجدني في كتابك ذا صفتي ومخرجي فقال برأسه هكذا (أي لا) فقال ابنه اي والذي أنزل التوراة إنا لنجد في كتابنا صفتك ومخرجك وأشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم: أقيموا اليهودي عن أخيكم ثم ولّى كفنه والصلاة عليه” (أي أمر بتكفينه والصلاة عليه لأنه مات مسلمًا) .

    ثمّ إن الله تعالى أمر جميع الأنبياء بالإيمان به صلى الله عليه وسلم ، والأنبياء بشّروا وأمروا باتباعه، فلقد روى البخاري عن ابن عباس قال : “ما بعث الله نبيًا إلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث محمد وهو حي ليؤمنّن به ولينصرنّه وأمره أن يأخذ على أمته اليمثاق لئن بعث محمّد صلى الله عليه وسلم وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه وليتبعنه” .

    وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بمدراس اليهود فقال لهم: “يا مشعر اليهود أسلموا فوالذي نفسي بيده إنكم لتجدون صفتي في كتبكم” .

    وإبراهيم الخليل عليه السلام لَما فرغ من بناء البيت من بناء الكعبة قال ما أخبر ربّنا تبارك وتعالى عنه في محكم كتابه: {ربّنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم ءاياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم} سورة البقرة/129 .

    وقد ذكر الإمام احمد عن أبي امامة قال: “قلتُ يا نبي الله ما كان بدء أمرك قال دعوة أبي إبراهيم وبشرى عيسى ابن مريم” . وذلك إخوة الإيمان كما ذُكر في سورة الصف في قوله تعالى حكايةً عن سيدنا عيسى: {ومبشِّرًا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد} الآية/ سورة الصف/6 .

    صلى الله على محمد صلاة يقضي بها حاجاتنا ويفرج بها كرباتنا ويكفينا بها شر أعدائنا وسلم عليه وعلى ءاله وصحبه الطيبين سلامًا كثيرًا .

    هذا وأستغفر الله لي ولكم

    الْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ

    إِنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَهْدِيهِ وَنَشْكُرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الصَّادِقِ الْوَعْدِ الأَمِينِ وَعَلَى إِخْوَانِهِ النَّبِيِّينَ وَالْمُرْسَلِينَ. وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ وَءَالِ الْبَيْتِ الطَّاهِرِينَ وَعَنِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيٍّ وَعَنِ الأَئِمَّةِ الْمُهْتَدِينَ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ وَعَنِ الأَوْلِيَاءِ وَالصَّالِحِينَ أَمَّا بَعْدُ عِبَادَ اللَّهِ فَإِنِّي أُوصِيكُمْ وَنَفْسِيَ بِتَقْوَى اللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ فَاتَّقُوهُ.

    وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ أَمَرَكُمْ بِأَمْرٍ عَظِيمٍ، أَمَرَكُمْ بِالصَّلاةِ وَالسَّلامِ عَلَى نَبِيِّهِ الْكَرِيْمِ فَقَالَ ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ءَالِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى ءَالِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى ءَالِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾، اللَّهُمَّ إِنَّا دَعَوْنَاكَ فَاسْتَجِبْ لَنَا دُعَاءَنَا فَاغْفِرِ اللَّهُمَّ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ غَيْرَ ضَالِّينَ وَلا مُضِلِّينَ اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا وَءَامِنْ رَوْعَاتِنَا وَاكْفِنَا مَا أَهَمَّنَا وَقِنَا شَرَّ مَا نَتَخَوَّفُ. عِبَادَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغِي، يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ. اذْكُرُوا اللَّهَ الْعَظِيمَ يُثِبْكُمْ وَاشْكُرُوهُ يَزِدْكُمْ، وَاسْتَغْفِرُوهُ يَغْفِرْ لَكُمْ وَاتَّقُوهُ يَجْعَلْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مَخْرَجًا، وَأَقِمِ الصَّلاةَ.