الخميس نوفمبر 21, 2024

بعض أقوال هذه الجماعة المنحرفة

جماعة منيرة قبيسي كان لهن كتاب يتداولنه يسمى “مزامير داود” وهذا الكتاب ليس عليه اسم من ألفه، وإنما منيرة قبيسي وجماعتها لفقنه من مصادر شتى وزدن فيه من عندهن مثل قولهن: شيختنا معنا أينما كنا لا تضيعنا، وليس عليه اسم مطبعة من المطابع. ومنذ نحو أربع وعشرين سنة كان شاب في ذلك الوقت يدعى أحمد الرفاعي مؤذنًا بالزبداني فأهدته بنت من أهلها هذا الكتاب المسمى “مزامير داود” فاطلع عليه ووجد فيه بعض هذه الأقوال الفاسدة فردّ على هذه الأقوال وأعطاه لها لكن هي خافت أن تواجه ءانستها التي تدرسها بهذا، ثم نزل إلى صاحب المكتبة الفارابي وأخبره عن هذا الكتاب فقال له أنا أبيع هذا الكتاب لهن ولا يشتريه من عندي غيرهن، فأعطاه أحمد الردود ليوصلها لهن. قال صاحب مكتبة الفارابي لأحمد الرفاعي بعد ذلك  عملن اجتماعًا في الشام مع منيرة قبيسي واتفقن على إنكار نسبة هذا الكتاب إليهن. وقد استمرت هؤلاء النسوة في تداول هذا الكتاب بعد ذلك ويدل على أنه لهن كلام اللاتي كنّ مع هذه الجماعة وتركنها فإنهن حصلن على هذا الكتاب منهن، وقد كانت أميرة جبريل تبيع هذا الكتاب لما كانت في الجامعة العربية في بيروت وشهدت الحاجة سلمى صندوقة في الأردن أنها اشترت هذا الكتاب من مجلس فادية الطباع قبل خمس عشرة سنة. وفي هذا الكتاب كلمات ضد عقيدة أهل السنة والجماعة منها [كل ما تهواه موجود في ذات الله] وفيه ألفاظ باسم الاستغفار فيها هذه الكلمة [أستغفر الله من تركي للمعصية] وفيه:

 

[قل الله وحده في الكثرة *** ما ترى سواه في كل كائنة]

 

ومعنى هذا الكلام الأخير أن الله هو البشر والبهائم والأرض والشمس والسماء أي أن العالم هو الله والله هو العالم وكل هذا كفر صريح بلا شك.

 

والآن منهم واحدة اسمها سمر ع. ألفت كتابًا سمته “المدخل” وكتابًا ءاخر سمته “مجالس النور في الصلاة على الرسول” وواحدة اسمها سعاد ز. ألفت كتابًا سمته “فقه العبادات على المذهب الحنبلي” وواحدة اسمها سميرة ز. ألفت كتابًا سمته “مختصر الجامع في السيرة النبوية” وواحدة اسمها نجاح ح. ألفت كتابًا سمته “فقه العبادات على المذهب الحنبلي”. وواحدة اسمها حياة ح. ألفت كتابًا سمته “المفيد في علم التجويد” ونحن وإن كنا لم نراجع هذه الكتب بعد لننظر إن كان فيها ما يحذر أردنا ذكرها وذكر أصحابها ليكون من وقع في يده شيء منها على حذر ويعلم أن من اشتغل بجمعها وترتيبها ليس من أهل العلم والثقة. وواحدة منهن اسمها نوال أ. ألفت كتابًا سمته “المتاح من الموالد والأناشيد الملاح” أكدت فيه هذه المؤلفة أن ما ذكرناه من أن الكتاب المسمى “مزامير داود” لهن هو كذلك حيث إنها تذكر العبارات عينها الموجودة في هذا الكتاب الفاسد. وتزيد عليه أشياء تؤكد عقيدتهن الفاسدة عقيدة الحلول فانظر أيها القارئ قولها في ص378 عن الله:

 

يا جمال الوجود *** طاب فيك الشهود

 

ثم قولها:

 

أنت في مهجتي *** وضلوعي التي عشقها غايتي

 

ثم قولها:

 

ذاب كلي عليك *** وانتسابي إليك

   والورى في يديك

 

ثم قولها: ص57 عن الله:

 

وأنت مرءاة النظر *** عين العيان

انظر جمالي شاهدًا *** في كل إنسان

كالماء يجري نافذًا *** في أصل الأغصان

 

ثم قولها ص 63:

 

أعد من مشرق التوحيد نورًا *** يتم به اتحاد العالمينا

 

ثم قولها ص77:

 

ما في القلب سوى الله

 

ثم قولها ص91: أنت طِب يا رب فينا وبلسم

 

ثم قولها ص96: أنت نسخة الأكوان فيك صورة الرحمن.

 

ثم قولها ص158: ما في بقلبي غير الله.

 

ثم قولها ص175 عن الله: يا ظاهرا في كل شيء.

 

ثم قولها ص348 عن الله: يا حي يا قيوم قد بهر العقول سنا بهائك.

عجبًا خفاؤك في ظهورك *** أم ظهورك في خفائك

 

ثم قولها ص372:

 

يا إله الكون يا سندي *** أنت لي بحر من الرغد

يا نعيم الروح يا أملي *** يا وميض الشوق في مقلي

 

وهذه الكتب المار ذكرها تباع في مكبة تبيع كتب القبيسيات واسمها مكتبة السلام قرب دائرة الجوازات والهجرة في دمشق.

فجماعة هذه حالتهن مساعدتهن لا خير فيها. وكثير ممن تركن منيرة القبيسي يروين عنهن كلمات كن يسمعنها منهن في سوريا، فمن ذلك أنهن يقلن في الإنشاد ما الكون إلا القيوم الحي وهو كفر صريح، ويعلمن الأطفال في مدارسهن كالمدرسة المسماة دار النعيم إن الله ساكن الكعبة، ويوجبن على المرأة لبس القميص والسروال الذي إلى الركبة عند اغتسالها زاعمين بأن الملائكة تنظر إليها، ويحرمن لبس الخمار المزوّق ويوجبن على المرأة لبس الكبوت –أي البالطو أو المانتو- ويزعمن أن الثياب التي تلامس جسد الحائض تصير كلها نجسة لا الموضع الذي يتلوث بالدم فقط ا.هـ. وقال أحد مشايخ “قطنا” من سوريا إن جماعة منيرة قبيسي معروفات عندهم بالسِّحاق ولا يُطِعْنَ أزواجهن بل إذا تعارض ما يطلبه الزوج مع ما تطلبه الآنسة منهن قدمن ما تقول الآنسة على قول الزوج ا.هـ، والآنسة هي التي تدرس عندهن في اصطلاحهن. قال ولذلك هو وشيخ ءاخر من “قطنا” يحذران منهن ا.هـ. وقال شيخ من قرية “المليحة” من أهل الغوطة إن الواحدة منهم إذا قالت لها الآنسة تطلقي من زوجك لا تعصيها وقد جاءه رجل وامرأته وهي منهن وكانت المرأة تريد أن يطلقها زوجها فوعظها وبيّن لها ما يترتب على الطلاق وهي مصرة عليه ثم بعد كلام نحو ساعتين قال لها: ما هو السبب الذي من أجله تريدين الطلاق فقالت لا يوجد سبب إلا أن الآنسة أمرتني بذلك ا.هـ. ثم إن أحد مشايخ الغوطة اتصل لهذا الشأن بالحاجة فتحية فقالت له كلهن هكذا لو قالت الآنسة لإحداهن اخرجي من البيت بغير إذن زوجك تخرج ا.هـ. وقد زار هذا الشيخ الذي من الغوطة ميتمًا يبنيه في قُدسيّا وسأل المشرف على البناء وهو مهندس حمصي من أين تأتي الأموال لهذا البناء إذ يحتاج إلى كلفة كبيرة فقال بعد تمنع إن منيرة القبيسي تأتي بالمال لذلك من فرنسا ا.هـ. وذكر الحاج ماهر من قرية “المليحة” أيضًا أن أخته كانت تدرس في إحدى مدراسهن الرياضيات وكانت تضع النقاب فطلبن منها أن ترفع النقاب عن وجهها وتلبس الخمار الأزرق أو الرمادي أو البني كما هن يفعلن وأن تصير معهن فلم تفعل فطردنها من المدرسة ا.هـ. هذا بعض ما يشهد به من يعرف حال منيرة القبيسي وجماعتها في دمشق وما حولها ممن كن معهن ثم تركنهن من النسوة وممن خالطنهن من غير هؤلاء وأما ما شهدت به النسوة اللواتي كن مع جماعتها في بيروت فكثير أيضًا، وهن متعصبات لجماعتهن فقد حدث في البقاع مؤخرًا أن بنتًا من ءال غضية من مجدل بلهيص أصلًا خطبها شاب يدرس في موسكو فوافق أهلها على ذلك فلما علمت الآنسة التي تدرسها من هذه الجماعة بالأمر قالت لها لا توافقي ثم أخذنها بالاتفاق معها إلى منزل واحدة منهن تسمى عايدة أ. في قب الياس حيث أبقينها هناك ثلاثة أيام ليمنعن حصول هذا الأمر ا.هـ. وقد سمع هذه القصة عدد كبير من أهل البقاع من أهل البنت أنفسهم ولم يخلوا سبيلها إلا بعد أن تدخل مفتي البقاع.

 

* كذلك بنت من ءال فستق قالت لشخص لو خيرت أن أترك أمي أو أترك سحر حلبي لتركت أمي، وقالت أيضًا إن سحر حلبي في دمي.

 

* وريما ب. وهي من تلميذاتها قالت لو وضعوا القمر في يميني والشمس في يساري ما تركت سحر حلبي وهي جاهلة لا تعرف معنى الشهادتين.

 

* ومثلها وفاء ص. قالت سرماية سحر حلبي بعد الله.

 

فيما يلي شيء من ضلالات هذه الجماعة ومخالفتهن لدين الله تعالى مدعمًا بالإثبات والشهادة ونكل أمرنا فيهن إلى الله تعالى.

 

1- من القبائح من ذلك أن امرأة من ءال البرهومي كانت درست عندهن ست سنوات وكانت من المدرسات عندهن وهي من أهل البسطة التحتا تشهد على سحر الحلبي وهي من أبرز جماعة منيرة القبيسي في لبنان أنها قالت لما يدخل الرسول إلى الجنة يكون الله جالسًا على كرسي فيقول له هايْ [بالإنكليزية] يا محمد ويقول له تعال ويجلسه عنده على الكرسي ا.هـ.

 

2- وشهدت عليها أنها قالت لما يكون الناس على جبل عرفات فيقولون يا الله يا رب فيجيبهم الله أوكاي يا عبادي.

 

3- وشهدت واحدة من ءال عيتاني على سحر الحلبي أنها قالت في مدرسة فخر الدين للبنات “الله بطل الشاشة” ا.هـ.

 

4- خديجة الشعار شهدت على سحر أنها قالت [الزواج حرام].

 

5- لينا ح. قالت بلسانها أنهن علمنها في بيت أم خضر ح. [إن الله كتلة نورانية ومحمد جزء منه] والعياذ بالله.

 

6- إقبال ح. وهي من المعروفات من تلميذات سحر قالت [إنه حرام على المرأة أن تكشف وجهها أمام الرجال]، فسألتها واحدة من ءال بكري: “لماذا أنت تكشفين وجهك؟” فقالت [هنا في لبنان يوجد جميلات كثير فلا أفتن الرجال أنا] وقالت [فأما في السعودية أنا أفتن الرجال فأغطي وجهي]. وقالت إقبال أيضًا [إنه إذا دخل أحد البيت بالحذاء تنجس البيت]. وقالت إقبال أيضًا [إن صوت المرأة عورة] ويشهد على هذا الكلام واحدة من ءال بكري واثنتان من ءال المصري.

 

7- أمل عيتاني شهدت على سحر أنها قالت في مدرسة فخر الدين للبنات [الله بطل الشاشة] وسمعت منها ذلك واحدة من ءال مفتاح أيضًا.

 

8- سهير الشعار شهدت على سحر أنها قالت [إذا كانت المرأة في الحيض ووضعت يدها في الطعام أو في الكبيس تنجس]. وكلام سحر هذا ضد حديث رسول الله الذي رواه البخاري من حديث أبي هريرة والذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له: “إن المؤمن لا ينجس”.

 

9- سناء ع. وهي من تلميذات سحر حلبي وتدرس في مدرسة قالت للبنات في الصف [لما تكتبن وظيفة القرءان وتنهين منها مزقنها وارمينها في الزبالة] ا.هـ. وهذا فيه استخفاف بالقرءان ويشهد على هذا الكلام اثنتان من ءال الشعار.

 

10- طالبة اسمها عائشة مراد كانت تتردد إلى سحر حلبي ثم رأت منها شيئًا نفرها منها وهو أنها ذهبت مرة إليها وطلبت سحر من البنات أن تغطي كل واحدة رأسها بالأبيض ثم قالت لهن [لتقل كل واحدة اللا حي وأنا سأعرف من ستخشع أكثر بعد أن أسمع دقات قلبها] فصارت بعض البنات تظهر منها علامات شبه الصرع وأخرى تغيب عن الوعي فنفرت منها.

 

11- نقلت سعدية ع. عن سحر حلبي أنها كانت تمنعهن من أن يكشفن رءوسهن في بيوتهن ويحرمن لبس الذهب ويمنعهن من الزواج ورأى أهل هذه البنت منها كآبة فسألها أحد مشايخ بيروت لما رءاها في هذه الحال عن سبب اكتئابها فقالت [إن جماعتنا يضيقن علينا] تعني جماعة سحر حلبي.

 

12- شخص من بيت الجوجو قال إن إخوته يدرسن عند سحر حلبي فحرمت عليهن أن تغتسل الواحدة منهن عريانة من ثيابها إلا أن تكون مرتدية قميصًا طويلًا.

 

13- شهدت فاتن دمشقية على سحر حلبي أنها قالت لتلميذاتها [إذا أردتن أن تغتسلن فلا تخلعن كل الثياب حتى لا يشوفكن ربنا –بالزلط-] فتركتها بعد ذلك.

 

14- سمر وسوزان فرّا شهدتا على سحر حلبي أنها قالت [تطوروا ولا تتزوجوا] وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت [حرام على المرأة أن تخلع ثيابها أمام زوجها] وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت [لا يجوز للبنت أن تكشف ساعديها وشعرها أمام أبيها أو أخيها] وشهدتا عليها أيضًا أنها قالت [كان محمد يطلب من ربه فقال الله له as you like  وهذه الكلمة معناها كما تحب.

 

15- الآنسة رضا ي. وهي من تلميذات سحر حلبي ومن مدرساتهن في إقليم الخروب في لبنان قالت في درس لها بعد أن سألتها إحدى الحاضرات [الله موجود في كل مكان] فقال رضا ي. [الله موجود في هذه الشجرة] وهزت الشجرة بيدها.

 

16- رندة زغرة سمعت من سحر حلبي أنها قالت [إن الله يقول لعبده اطلب واتمنى، فيقول العبد تمنيت ثم يقول الله وعلي استنى، فيقول العبد استنيت، فيقول الله عد للمية، فلما لا يعد العبد يقول له رب العالمين: وأنا مليت].

 

17- زهرة منصور سمعت من سحر حلبي أنها قالت [إن الله موجود في الكعبة لذلك الناس يذهبون للحج].

 

18- وقالت فدوى وهي من تلميذات سحر حلبي مدرسة عندها [إن لله تلفون ورقمه 111 وإذا طلبنا هذا الرقم يستجيب لنا] وقالت أيضًا [إن الله يعمل أوكازيون في أشهر الهلة].

 

19- وسمعت واحدة من ءال منصور من إحدى المدرسات عند سحر حلبي أنها قالت [يجب أن نعبد الأطفال]. وتقول [إذا كانت في بيت الرجل خمرة لا شك أن ماله كله حرام].

 

20- أربع من النساء منهن هناء ونجاح كيالي يشهدن على أميرة جبريل أنها قالت: [إن التي تخرج من بيتها وهي جنب أو نامت تلعنها كل شعرة في جسمها]. وكلام أميرة هذا ضد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى باب عرق الجنب وأن المسلم لا ينجس قال بإسناده إلى أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب قال فانخنست منه فذهبت فاغتسلت فقال: “أين كنت يا أبا هريرة”، قال كنت جنبًا فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال: “سبحان الله إن المسلم لا ينجس”.

 

وقال البخاري: باب الجنب يخرج ويمشي في السوق وغيره ثم قال الإمام البخاري بإسناد له إلى أبي هريرة قال: لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جنب فأخذ بيدي فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل فاغتسلت ثم جئت وهو قاعد فقال: “أين كنت يا أبا هر”؟ فقلت له، فقال: “سبحان الله يا أبا هر إن المؤمن لا ينجس”.

 

ثم قال الإمام البخاري بإسناد له إلى عائشة رضي الله عنها عن أبي سلمة قال سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقد وهو جنب قالت نعم ويتوضأ.

 

ثم إن من الأحاديث الصحيحة الثابتة في غير صحيح البخاري أن حنظلة غسيل الملائكة رضي الله عنه سمع الهائعة صبيحة أحُد وكان جنبًا فخرج فقُتل فرءاه رسول الله صلى الله عليه وسلم والملائكة يغسلونه فقال الرسول: “اسألوا صاحبته” –أي زوجته- “على أي حال كان عند خروجه من البيت” وكان هو أي حنظلة حديث عهد بزفاف عروسه قالت أجنب ثم اغتسل فصلى الصبح ثم لازمته فأجنب مرة ثانية ثم سمع الهائعة أي صوت القتال فخرج لأن العدو كان اقترب من المدينة. وهذا الحديث أيضًا دليل ظاهر واضح على أن المسلم إذا خرج وهو جنب ليس عليه بأس. فلا يُغتر بجماعة منيرة قبيسي وإن أظهرن التدين للناس لأن هؤلاء كالسم في الدسم، يُرينَ الناس بعض الأشياء التي تعجب الإنسان مظهرها ثم يكون إلى جانب ذلك فيهن عقائد فاسدة تخرج من دين الإسلام من اعتقدها.

 

21- سمعت نجاح كيالي من سحر حلبي أنها قالت في أثناء كلامها عن الله [ليش الله خُلق] فانقطعت عنها ولم تعد إليها بعد ذلك. لأنها جعلت الله مخلوقًا أي خلقه غيره.

 

* وقالت الثوب الذي كانت تلبسه الحائض نجس. وكلامها هذا ضد حديث رسول الله الذي رواه ابن المنذر في الأوسط أن رسول الله قال لعائشة “أعطيني الخُمرة”، قالت إني حائض قال: إن حيضتك ليست في يدك”، وبقول عائشة كنت أغسل رأس النبي عليه السلام وأنا حائض. ففي هذا دليل على أن الحائض لا تنجس ما تمس إذ ليس جميع بدنها بنجس.

22- وقالت واحدة من تلميذات سحر حلبي المدرسات في صيدا، وهي من ءال الزعتري: الذي لا يقص أظفاره لا تصح صلاته.

* امرأة من بيت صالح من البقاع شهدت على تلميذات سحر أنهن يقلن [من كفر ثم أراد الدخول في الإسلام لا يقبل إسلامه إلا بعد أربعين يومًا] ومدرسة من تلميذات سحر قالت [الكافر الذي حفظ القرءان في الدنيا يوم القيامة يقول الله أدخلوه إلى النار فيقول القرءان لرب العالمين stop  هذا حفظني في الدنيا يا رب فيقول أدخلوه الجنة].

23- امرأة من بيت شجاع دخلت إلى مجلس سحر حلبي فوجدت تلميذاتها في حالة صمت وسكون فأرادت أن تتكلم فقيل لها اسكتي الآن ينزل الوحي عليها.

24- وسمعت كذلك امرأة من بيت شجاع وهي أخت الأولى من أميرة جبريل أنها قالت [عندما يريد أن يدخلني الله الجنة أتدلع عليه ما بدي فوت، فوّت لي أبي، فوت لي أمي بعدين أفوت].

25- مدرسة من تلميذات سحر حلبي في صيدا كانت تدرس فسألتها امرأة جاهلة هل الله يأكل ويشرب فأجابت [يي كيف لكان وإلا إذا كان لا يوكل ولا يشرب كيف بدو يعيش]. والعياذ بالله.

26- قالت إحدى المدرسات عند سحر [يوم القيامة الله يمسك المؤمنين بيده ويلبطهم إلى الجنة ويمسك الكفار ويلبطهم إلى النار فقال لها رجل كبير ما هذا الكلام فقالت والعياذ بالله إي يعني بشوط المؤمنين برجله اليمنى بفوتهم الجنة وبشوط الكفار برجله الشمال بفوتهم إلى النار].

27- تقول سحر حلبي إن صوت المرأة عورة يشهد على ذلك واحدة من ءال البكري واثنتان من ءال المصري.

28- قالت أميرة جبريل عن فتاة جديدة عندهم [بعدها ما شمت ريحة الله] وتقول أيضًا [بعدها ما ذاقت طعمة الله] وقالت أيضًا عن ليلة القدر [شو بس هالناس بيتزوجوا ونحن نضرب بها الكسم نحن بيحصل اللقاح بيننا وبين الله] والعياذ بالله.