باب ذكر صفة خاتمه ﷺ
بفتح التاء وكسرها والكسر أفصح.
خاتَمُهُ مِنْ فِضَّةٍ وفَصُّهُ *** منهُ ونَقشُهُ عليهِ نَصُّهُ
محمَّدٌ سطرٌ رسولُ سطرُ *** الله سطرٌ ليسَ فيهِ كَسْرُ
وفَصُّهُ لِباطنٍ يَختِمُ بهْ *** وقالَ لا يُنْقَشْ عليهِ يشتبِهْ
كان خاتمه من فضة كله وفصه منه كما في خبر أبي داود [1]، وكان نص نقشه عليه “محمد رسول الله” محمد سطر ورسول سطر والله سطر، قال الإسنوي شيخ الناظم: وفي حفظي أنها كانت تقرأ من أسفل ليكون اسم الله من فوق الكل، وقوله: “ليس فيه كسر” أي كان كل سطر حروفه كاملة وهو حشو كمل به الوزن، وكان إذا لبسه جعل فصه بباطن كفه وكان يختم به على الكتب. وفي الشمائل وغيرها [2] عن ابن عمر “أن النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من فضة فكان يختم به ولا يلبسه”، وقوله: “وقال لا ينقش عليه” بالبناء للمفعول أي ينهى أن ينقش عليه أحد لئلا يشتبه خاتمه بخاتم غيره.
يلبسُهُ كما روى البُخاري *** في خنصر يمينٍ أو يسارِ
كِلاهُما في مسلمٍ ويُجمعُ *** بأنَّ ذا في حالتينِ يقعُ
أو خاتمينِ كلُّ واحدٍ بيدْ *** كما بفصّ حبشيّ قد وردْ
وكان يلبس خاتمه كما رواه البخاري في صحيحه [3] في خنصر يمينه، أو يساره أي يده اليمنى أو اليسرى، وكلاهما أي التختم في اليمنى واليسرى جاء في صحيح مسلم أيضًا [4]، ويُجمع بين الحديثين بأن هذا [كله] كان في حالتين في حالة يختم في يمينه وفي حالة في يساره بيانًا للجواز وأنه يختم في يمينه ثم حوله إلى يساره، قال البخاري [5]: “حديث التختم في اليمين أصح شيء في الباب”، ويُجمع بأنه كان له خاتمان كل واحد أي كل خاتم بيد، كما أنه كان يختم بخاتم بفص أي له فص حبشي كما ورد في مسلم [6] وتارة يختم بخاتم فصه منه أو حبشي.
[1] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الخاتم: باب ما جاء في اتخاذ الخاتم.
[2] الشمائل المحمدية [ص/90]. وقد ساق ابن كثير في تاريخه [6/5] أحاديث لبس النبي صلى الله عليه وسلم خاتمه ثم قال: “وأما الحديث الذي رواه الترمذي في الشمائل حدثنا قتيبة، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر، عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتمًا من فضة فكان يختم به ولا يلبسه، فإنه حديث غريب جدًا” اهـ.
[3] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب اللباس: باب الخاتم في الخنصر.
[4] حديث لبس خاتم الفضة في اليمين أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب اللباس والزينة: باب في خاتم الورق فصه حبشي، وحديث لبس الخاتم في خنصر اليسرى أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب اللباس والزينة: باب في لبس الخاتم في الخنصر من اليد.
[5] نقله الترمذي عن البخاري في سننه: كتاب اللباس: باب ما جاء في لبس الخاتم في اليمين.
[6] أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب اللباس والزينة: باب في خاتم الورق فصه حبشي.