الْمُسْتَثْنَـى بِـــ إِلَّا
1 الْمُسْتَثْنَـى بِـــ إِلَّا يُنْصَبُ إِذَا كَانَ الْكَلَامُ تَامًّا مُوجَبًا:
التَّامُّ: هُوَ الَّذِي ذُكِرَ فِيهِ الْـمُسْتَثْنَـى مِنْهُ وَ الْـمُسْتَثْنَـى
قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا
الْـمُوجَبُ: هُوَ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ نَفْيٌ وَلَا نَـهْيٌ وَلَا اسْتِفْهَامٌ
قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا
هَذَا تَامٌّ مُوجَبٌ لِأَنَّنَا
مَا قُلْنَا: مَا قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا … (نَفْيٌ).
وَلَا قُلْنَا: هَلْ قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا … (اِسْتِفْهَامٌ)
2 الْمُسْتَثْنَـى بِـــ إِلَّا يَـجُوزُ فِيهِ النَّصْبُ أَوِ الْبَدَلُ إِذَا كَانَ الْكَلَامُ مَنْفِيًّا تَامًّا:
مَنْفِيًّا: أَيْ تَقَدَّمَهُ نَفْيٌ أَوْ نَـهْيٌ أَوِ اسْتِفْهَامٌ
تَامًّا: أَيْ ذُكِرَ فِيهِ الْـمُسْتَثْنَـى وَ الْـمُسْتَثْنَـى مِنْهُ
مَا قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا. هَلْ قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدًا ؟
مَا قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ. هَلْ قَامَ الْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ ؟
3 الْمُسْتَثْنَـى بِـــ إِلَّا عَلَى حَسَبِ الْعَوامِلِ الَّتِـي قَبْلَهُ وَكَأَنَّ (إِلَّا) لَيْسَتْ مَوْجُودَةً، إِذَا كَانَ الْكَلَامُ نَاقِصًا
نَاقِصًا: أَيْ لَـمْ يُذْكَرِ الْـمُسْتَثْنَـى مِنْهُ
مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ . مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِـزَيْدٍ