الخميس نوفمبر 21, 2024

الْمُبِيْنُ: بمعنى الظاهرِ قالَ تعالى: ﱡﭐ   ([1]). وجاءتْ كلمةُ المبينِ في كتابِ اللهِ تعالى في وصفِ القرآنِ الكريمِ قالَ تعالى:  ﱡﭐﲒﲓ ﲗﲘ ([2])، وكذلكَ في وَصْفِ رسولِ اللهِ ، قالَ تعالى: ﱡﭐ         ﳈﳉ([3])، والمعجزاتُ التي أيَّدَ بها الأنبياءَ كانتْ معجزاتٍ مبينةً واضحةً كمَا جاءَ في وصفِ الآياتِ التي نزلتْ على سيدِنا موسى عليهِ السلامُ أَنَّها آياتٌ بيناتٌ قالَ تعالى: ﱡﭐ   ﲞﲬ([4])، قالَ البَيْهَقِيُّ: “والمبينُ هوَ الذي لا يخفَى ولا ينكتِم، والباري جلَّ ثناؤُه ليسَ بخافٍ ولا منكتِمٍ لأَنَّ لهُ مِنَ الأفعالِ الدالَّةِ عليهِ ما يستحيلُ معها أنْ يخفَى فلا يوقفُ عليهِ ولا يُدرَى” ([5]) .

فَائِدَةٌ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: ((مَنْ قَالَ فِي كُل يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ: لا إِلٰهَ إِلا اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ الْمُبِينُ كَانَ لَهُ أَمَانًا مِنَ الْفَقْرِ وَأُنْسًا مِنْ وَحْشَةِ الْقَبْرِ وَاسْتَجْلَبَ الْغِنَىٰ وَاسْتَقْرَعَ بِهَا بَابَ الْجَنَّةِ))([6]).

دُعَاءٌ: اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوْذُ بِكَ مِنْ حُلُوْلِ البَلَاْءِ وَمِنْ دَرَكِ الشَّقَاءِ وَمِنْ شَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ.



سورة النور / 25. ([1])

سورة يوسف / 1. ([2])

سورة الحجر / 89. ([3])

سورة الإسراء / 101. ([4])

الأسماء والصفات للبيهقي ج1 ص44. ([5])

 المسانيد والمراسيل للسيوطي ج7 ص297.([6]