الأربعاء ديسمبر 4, 2024

الهوامش:

 أخرجه الترمذي في سننه: كتاب البيوع: باب النهي أن يتخذ الخمر خلًّا.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأشربة: باب في العنب يعصر للخمر.

 أخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الأشربة: باب لعنت الخمرة على عشرة أوجه.

 أخرجه أحمد في مسنده (2/97).

 أخرجه الحاكم في المستدرك (4/144 – 145) وصححه ووافقه الذهبي على تصحيحه.

 بلوغ المرام (ص/199).

 المعجم الأوسط (5/844).

 انظر شعب الإيمان (5/17).

 البيان والتحصيل (18/562).

 إتحاف السادة المتقين (5/482).

 إتحاف السادة المتقين (6/149).

 إعلاء السنن (71/439).

 يعني حديث: من حبس العنب أيام القطاف.

 انظر جمع الجوامع (ص/130).

 تشنيف المسامع (1/278 – 288).

 كتاب الأم (5/8).

 المغني (01/624).

 الفتاوى الهندية (1/281).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب المساجد ومواضع الصلاة: باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها.

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (4/147) لابن بلبان.

 أسنى المطالب (1/428).

 كشاف القناع من متن الإقناع (2/336).

 التفسير الكبير (م8/ج16/ص107).

 لباب التأويل في معاني التنزيل (م2/ج3/ص109).

 النهر الماد (1/980).

 أي يتصرفون.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب فرض الخمس: باب قول الله تعالى فَأَنَّ للهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ {41} [سورة الأنفال].

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الزكاة: باب من يعطي من الصدقة وحد الغني، والترمذي في سننه: كتاب الزكاة: باب ما جاء من لا تحل له الصدقة.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الزكاة: باب من يعطي من الصدقة وحد الغني.

 أحكام القرءان (2/969).

 عمدة القاري شرح صحيح البخاري (م5/ج9/ص44).

 مقالات الكوثري (ص/221).

 المجموع شرح المهذب (6/201).

 المجموع شرح المهذب (6/212).

 الأم (2/63) باختصار.

 المغني (6/435).

 النهاية في غريب الحديث (2/338 – 339).

 لسان العرب: مادة س ب ل (11/320).

 القاموس المحيط: مادة س ب ل (ص/1308).

 تاج العروس: مادة س ب ل (7/366).

 مقالات الكوثري (ص/222 – 223).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الزكاة: باب من يجوز له أخذ الصدقة وهو غني.

 أخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الزكاة: باب من تحل له الصدقة.

 المجموع شرح المهذب (6/206).

 المجموع شرح المهذب (6/212).

 التفسير الكبير (16/115).

 مقالات الكوثري (ص/212).

 لباب التأويل (م2/ج3/ص113).

 المدونة (1/258).

 كما في كتابه ءاداب الزفاف (ص/132).

 أي إناث الأمة، رواه الترمذي: كتاب اللباس: باب ما جاء في الحرير والذهب.

 السنن الكبرى (4/142)، المجموع للنووي (4/442)، فتح الباري (01/317).

 انظر الكتاب (4/442).

 انظر الكتاب (01/317).

 مصنف ابن أبي شيبة (5/194).

 انظر الكتاب (4/141).

 انظر الكتاب (16/71 – 72).

 انظر الكتاب (3/575) طبعة دار الفكر – ببيروت.

 انظر الكتاب (3/575).

 وصحيح مسلم: كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال. وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة.

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان (7/51).

 مسند أحمد (4/281).

 كشف الأستار عن زوائد البزار (4/92).

 أورده الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (7/238) وقال: رواه البزار والطبراني في الأوسط وأحد إسنادي البزار رجاله رجال الصحيح غير الربيع بن سعيد، ووثقه ابن حبّان. اهــ انظر الثقات لابن حبّان (7/297).

 كانت معركة الجمل بين سيّدنا علي رضي الله عنه ومَن معه وجماعة تحمّسوا للمطالبة بدم عثمان فيهم طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوَّام وعائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت خرجت من المدينة بعدما بويع سيدنا علي رضي الله عنه بالخلافة إلى مكة للحج، ثمّ التقت بأناس متحمسين للمطالبة بدم عثمان رضي الله عنه فحمّسوها فخرجت معهم، ثمَّ وصلت إلى أرضٍ سمعت فيها نباح كلابٍ فقالت: ما اسم هذه الأرض، فقيل لها: الحوأب، فقالت: ما أظنني إلا راجعة، فقيل لها: تذهبين معنا، الله يصلح بك بين المسلمين، فقالت: ما أظنني إلا راجعة فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: رأيتُكُنّ صاحبة الجمل الأدبب تنبح عليها كلاب الحوأب انظري يا عائشة أن لا تكوني أنت فأصرّوا عليها فذهبت معهم للإصلاح ولم تذهب للقتال فوصلت إلى البصرة حيث معسكر سيّدنا عليّ ثمَّ حصل ما حصل من القتال فكسرهم سيّدنا عليّ وقُتل جمل عائشة وكان أعطاها إيّاه شخص من المطالبين بدم عثمان اشتراه بأربعمائة دينار، ثم أعادها سيدنا عليّ معزّزة مكرّمة إلى المدينة. وكان معصيتها وقوفها في معسكر الذين تمردوا على عليّ الخليفة الراشد. وكانت وقعة الجمل سنة ست وثلاثين في جمادى الآخرة.

ثمَّ دعا عليّ رضي الله عنه معاوية ومَن معه من أهل الشام إلى البيعة فرفضوا، فخرج يريدهم فبلغ ذلك معاوية فخرج فيمَن معه من أهل الشام، والتقوا في صفّين في صفر سنة سبع وثلاثين فاقتتلوا فقتل عمّار بن ياسر وخزيمة بن ثابت وأبو عمرة المازنيّ= =وكانوا مع عليّ، فلما أحسَّ أهل الشام باقتراب هزيمتهم رفعوا المصاحف يدعون بزعمهم إلى ما فيه مكيدة من عمرو بن العاص أشار بذلك على معاوية وهو معه، فَحُكِّمَ الحكمان وكان حكم عليّ أبا موسى الأشعريّ وحكم معاوية عمرو بن العاص فاتفقا على أن يخلع كلٌّ منهما صاحبه ثمّ قدّم عند التحكيم عمرو أبا موسى فتكلم فخلع عليًّا وتكلم عمرو فأقرّ معاوية وبايع له، فتفرق النّاس على هذا. وأمّا الخوارج فخرجت على سيّدنا عليّ وكانوا أولا يقاتلون معه معاوية، وكفّروا سيّدنا عليًّا وقالوا: لا حكمَ إلا لله، وعسكروا بحروراء فبذلك سمّوا الحرورية، فبعث إليهم عليٌّ عبد الله بن عبّاس وغيره فخاصمهم وحاجّهم فرجع منهم قومٌ كثير وثبت قوم على رأيهم، وساروا إلى النهروان فعرضوا للسبيل وقتلوا عبد الله بن خباب بن الأرَتّ فسار إليهم عليّ فقتلهم بالنهروان وقُتل منهم ذو الثدية سنة ثمان وثلاثين.

 التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير، كتاب الإمامة وقتال البغاة (4/44).

 كشف الأستار (4/92).

 أخرجه الطبراني في الأوسط كما عزاه الحافظ الهيثمي له في المجمع (7/238).

 الاعتقاد والهداية (ص/248).

 أحكام القرءان (3/531 – 533).

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الفتن: باب تكون فتنة القاعد فيها خير من القائم.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الديات: باب قول الله تعالى: وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا {32} [سورة المائدة].

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة: باب قول الله تعالى: وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ {38} [سورة الشورى].

 مناقب الشافعي (1/451).

 فتح الجواد بشرح الإرشاد، باب في البغاة وأحكامهم (2/295).

 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/637)، وأسد الغابة في معرفة الصحابة (4/33).

 العقد الثمين (6/195).

 أسد الغابة في معرفة الصحابة (4/33).

 الاستيعاب في معرفة الأصحاب (3/53).

 مستدرك الحاكم: كتاب التفسير (2/463).

 السنن الكبرى، كتاب قتال أهل البغي (8/172).

 انظر المطالب العالية، باب قتال أهل البغي (4/296).

 كذا في الأصل.

 إتحاف الخيرة المهرة (4/218).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/371).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/371).

 العقد الثمين (5/69).

 الطبقات الكبرى (3/222).

 انظر المطالب العالية (4/65)، قال المحدّث حبيب الرحمن الأعظمي: وفي مجمع الزوائد (9/107): وزاد الراوون بعد وال من والاه: وعاد من عاداه. رواه أحمد ورجاله ثقات.

 تمهيد الأوائل (ص/552).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/373).

 تهذيب التهذيب (5/20)، تهذيب الكمال (31/422).

 طبقات ابن سعد (3/223).

 الاستيعاب في أسماء الأصحاب (2/213).

 طبقات ابن سعد (3/222).

 تمهيد الأوائل (ص/552).

 دلائل النبوة (6/411 – 412).

 سير الذهبي (2/177).

 الجامع لأحكام القرءان (14/180).

 تفسير البحر المحيط (7/230).

 دلائل النبوة (6/411).

 دلائل النبوة (6/412). وراجع تاريخ بغداد (9/185)، والمستدرك (3/119).

 صحيح البخاري: كتاب فضائل الصحابة: باب فضل عائشة.

 مسند أحمد (4/265).

 دلائل النبوة (6/412).

 طبقات ابن سعد (8/59).

 إتحاف السادة المتقين (10/333).

 مصنف ابن أبي شيبة (7/544).

 طبقات ابن سعد (8/74).

 مستدرك الحاكم: كتاب معرفة الصحابة (3/366).

 مستدرك الحاكم: كتاب معرفة الصحابة (3/366).

 أخرجه أبو يعلى في مسنده (2/30).

 العقد الثمين (4/437).

 مستدرك الحاكم: كتاب معرفة الصحابة (3/367).

 طبقات ابن سعد (3/110 – 111).

 الإصابة في تمييز الصحابة (1/545).

 الفرق بين الفرق (ص/350 و351) باب بيان الأصول التي اجتمع عليها أهل السُّنّة.

 أصول الدين (ص/289 – 290).

 نقل ذلك القرطبي في التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/626).

 الاستذكار (2/340 – 341)، ونحوه في العقد الثمين (5/227).

 مسند أحمد (2/206)، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (7/247): رواه أحمد ورجاله ثقات، وصححه الحافظ البوصيري في إتحاف الخيرة (8/15).

 أخرجه الطبراني في الكبير كما في مجمع الزوائد (7/239 – 240).

 مسند أحمد (1/94 و129 و،131 و409) و(4/426 و427 و432) و(5/66 و67 و70).

 صحيح البخاري: كتاب الصلاة: باب التعاون في بناء المساجد، وكتاب الجهاد والسير: باب مسح الغبار عن الرأس في سبيل الله.

 الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/105 – 106).

 الخصائص الكبرى (2/140).

 فيض القدير (6/366)، وانظر اللآلئ للزبيدي (ص/222 – 223).

 الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (8/260) و(9/105).

 الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/105).

 إتحاف السادة المتقين (7/178)، وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (9/297): وفيه مسلم بن كيسان الأعور وهو ضعيف.

 السنن الكبرى، كتاب قتال أهل البغي: باب الدليل على أن الفئة الباغية لا تخرج بالبغي عن تسمية الإسلام (8/174).

 مصنف ابن أبي شيبة (7/547).

 شعفة كل شىء أعلاه، وجمعها شِعافٌ يريد به رأس جبل من الجبال، النهاية في غريب الحديث (2/481).

 طبقات ابن سعد (3/256).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/384 و392).

 مسند الطيالسي (ص/89).

 مسند أبي يعلى (3/185).

 مسند أحمد (4/319).

 إتحاف الخيرة المهرة (8/14).

 سنن النسائي: كتاب الإيمان: باب تفاضل أهل الإيمان، المستدرك للحاكم (3/392).

 سنن ابن ماجه: المقدمة: باب فضل عمَّار بن ياسر.

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/106)، ومسند أحمد (4/89)، والمستدرك للحاكم (3/390).

 لسان العرب (14/78).

 مصنف ابن أبي شَيبة (7/549).

 الضحاك بن مزاحم الهلالي وثّقه أحمد بن حنبل، وأبو زرعة، ويحيى بن معين، وقال سفيان الثوري: خذوا التفسير عن أربعة: سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك. راجع تهذيب الكمال للمزّي (13/290 و291).

 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/627).

 فتح الباري (1/543).

 تفسير القرطبي (1/318).

 مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (5/447).

 المرجع السابق (5/447 – 448).

 التيسير بشرح الجامع الصغير (2/483).

 فيض القدير (6/365 – 366).

 تحفة الأنام (ص/67).

 مجرد مقالات الأشعري لابن فورك (ص/187 – 188).

 تشنيف المسامع (4/842).

 السنن الكبرى (6/84).

 عزاه له الحافظ ابن حجر في المطالب العالية (4/293).

 شذرات الذهب (1/45).

 عن عبد الله بن الحارث أن عمرو بن العاص قال لمعاوية: يا أمير المؤمنين أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين كان يبني المسجد لعمَّار: (إنك لحريص على الجهاد، وإنك لمن أهل الجنّة، ولتقتلنك الفئة الباغية) قال: بلى، قال: فلم قتلتموه، قال: والله ما تزال تدحض في بولك، أنحن قتلناه! إنما قتله الذي جاء به. اهــ انظر جمع الفوائد وأعذب الموارد (2/539).

 مسند الطيالسي (ص/116 – 117).

 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/626).

 انظر كشف الأستار عن زوائد البزّار (4/97)، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (7/236): (رواه البزار، ورجاله ثقات).

 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/622).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب السُّنّة: باب في الخلفاء.

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/145).

 دلائل النبوة (6/341).

 مسند أحمد (4/273).

 دلائل النبوة (6/340).

 مسند أبي داود الطيالسي (ص/31 و116 – 117).

 هي رواية البيهقي والطيالسي.

 جامع الترمذي: كتاب الفتن: باب ما جاء في الخلافة.

 ذكر أخبار أصبهان (1/245).

 مسند أحمد (5/220).

 دلائل النبوة (6/342).

 فتح الباري (13/86).

 المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (4/293).

 سنن سعيد بن منصور (2/335 – 336).

 البداية والنهاية (7/276).

 الكامل في التاريخ (3/308 – 309).

 فتح الباري (8/576 – 577).

 تاريخ الأمم والملوك (3/260).

 المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية (4/327).

 أخرجه أبو يعلى في مسنده (13/121 – 123)، وقال الحافظ الهيثمي في المجمع   (7/248 – 249): رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح

 فتح الباري (13/70 – 71).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإمارة: باب وجوب الوفاء ببيعة الخلفاء الأول فالأول. ترتيب صحيح ابن حبّان: باب البيان بأن عند وقع الفتن على المرء محبة غيره ما يحبه لنفسه (7/578).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الفتن والملاحم: باب ذكر الفتن ودلائلها.

 تهذيب الآثار، مسند علي (ص/241).

 التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة (ص/612).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب اللباس: باب في جلود النمور والسباع.

 مستدرك الحاكم (3/469 – 470).

 الكامل في التاريخ (3/472 و482)، وانظر أيضًا البداية والنهاية (8/53 و54).

 الاستيعاب في معرفة الأصحاب (1/356 و358).

 سير الأعلام (2/7).

 في الأصل: فحشاه.

 تهذيب التهذيب (1/435 – 436).

 فتح الباري (7/104).

 و الموضوعات (2/24)، اللآلئ المصنوعة (1/424).

 شذرات الذهب (2/240 – 241).

 وفيات الأعيان (1/77).

 صحيح مسلم: كتاب البر والصلة والآداب: باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبّه أو دعا عليه.

 تذكرة الحفّاظ (2/699).

 فتح الباري (1/543).

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الفتن: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: سترون بعدي أمورًا تنكرونها، ومسلم في صحيحه: كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة.

 السنن الكبرى (8/174).

 مصنف ابن أبي شَيبة: كتاب الجمل (7/547).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (3/366).

 صحيح مسلم: كتاب فضائل الصحابة: باب تحريم سبّ الصحابة رضي الله عنهم.

 صحيح ابن حبان: كتاب فضائل الصحابة، انظر الإحسان (9/188)، ورواه أبو داود في سننه: كتاب السنة: باب في النهي عن سب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، والترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب (59)، والحاكم في المستدرك (2/487).

 صحيح مسلم: كتاب فضائل الصحابة: باب في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 خصائص الإمام علي (ص/23 و58).

 سنن ابن ماجه: المقدمة: باب فضل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 خصائص الإمام علي (ص/56).

 المستدرك (3/121).

 صحيح مسلم: كتاب الإيمان: باب الدليل على أن حبّ الأنصار وعلي رضي الله عنهم من الإيمان وعلاماته، وبغضهم من علامات النفاق.

 جامع الترمذي: كتاب المناقب: مناقب علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 سنن النسائي: كتاب الإيمان: باب علامة المنافق.

 حلية الأولياء وطبقات الأصفياء (4/185).

 مسند أحمد (6/292).

 تاريخ بغداد (14/426).

 انظر جمع الفوائد وأعذب الموارد (2/517).

 تاريخ الخلفاء (ص/243).

 المعجم الكبير (2/96) و(10/244)، وقال المنّاوي في فيض القدير (1/348): قال العراقي في سنده: ضعيف، انظر تخريج الإحياء (4/117)، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/202 – 203): وفيه يزيد بن ربيعة وهو ضعيف، وقال عن رواية أخرى للطبراني: روفيه مسهر بن عبد الملك، وثقه ابن حبان وغيره وفيه خلاف، وبقية رجاله رجال الصحيح، وقال ابن رجب: روي من وجوه في أسانيدها كلها مقال، وأورده ابن عدي في الكامل (6/2172/6) وأعلَّه بمحمد بن الفضل بن عطية وقال: وعامة حديثه لا يتابعه الثقات عليه اهــ

 أخرجه الحاكم في المستدرك (4/553).

 مسند أحمد (1/457).

 صحيح ابن حبان: كتاب الزكاة: باب الوعيد لمانع الزكاة، انظر الإحسان (5/109).

 صحيح البخاري: كتاب الجهاد: باب القليل من الغلول.

 صحيح البخاري: كتاب الحدود: باب ما يكره في لعن شارب الخمرة.

 صحيح البخاري: كتاب الجنائز: باب عذاب القبر في الغيبة والبول.

 صحيح مسلم: كتاب الطهارة: باب الدليل على نجاسة البول ووجوب الاستبراء منه.

 سنن أبي داود: كتاب الطهارة: باب الاستبراء من البول.

 جامع الترمذي: كتاب أبواب الطهارة: باب ما جاء في التشديد في البول.

 سنن النسائي: كتاب الطهارة: باب التنزّه عن البول.

 فتح الباري (1/321).

 أخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الطهارة وسننها: باب التشديد في البول.

 أخرجه أحمد في مسنده (5/266).

 أخرجه أحمد في مسنده (5/39)، ورواه أيضًا أبو داود الطيالسي في مسنده (ص/117).

 صحيح البخاري: كتاب الفتن: باب ما جاء في قوله تعالى:  وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً {25} [سورة الأنفال] وما كان النبي يحذر من الفتن.

 أي متقدمكم إليه، النهاية في غريب الحديث (3/434).

 نهاية الآمال في صحة وشرح حديث عرض الأعمال (ص/7).

 أخرجه ابن عدي في الكامل (6/394).

 صحيح ابن حبان، كتاب الرقائق، باب قراءة القرءان، انظر الإحسان (2/62).

 عيون الأثر (2/395 و396).

 صحيح مسلم: أوّل كتاب صفات المنافقين وأحكامهم.

 صحيح مسلم: كتاب الإيمان: باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق وقتاله كفرذ.

 مسند أحمد (6/323).

 المستدرك (3/121)، وخصائص الإمام علي (ص/56).

 صحيح البخاري: كتاب الأدب: باب ما يجوز من الظن.

 جؤنة العطار (ص/50).

 أورده بنحوه في سير الأعلام (3/155).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإيمان: باب تحريم الكبر وبيانه بلفظ: مثقال ذرة من كبر.

 مناقب الشافعي (1/447).

 مناقب الشافعي (1/449).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن… الخ.

 تقدم تخريجه.

 صحيح مسلم: كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن وفي كل حال وتحريم الخروج على الطاعة ومفارقة الجماعة.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الفتن: باب كيف الأمر إن لم تكن جماعة، وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإمارة: باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين عند ظهور الفتن.

 أخرجه النسائي في سننه: كتاب المناسك: باب التقاط الحصى.

 انظر التفصيل في البحث المتقدم في هذا الكتاب (ص/ 150).

 صحيح البخاري: كتاب أحاديث الأنبياء، باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام.

 انظر الدرر الكامنة (4/216)، وطبقات القراء للجزري (1/585)، والطريقة الرفاعية لأبي الهدى الصيادي (ص/16).

 وذلك مشهور في ناحية أوغادين.

 المعجم الكبير (11/339).

 المغني عن حمل الأسفار (1/45).

 أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الأقضية: باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب التفسير: سورة الحشر: باب: وَمَا ءاتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ {7} [سورة الحشر]، وكتاب اللباس: باب الوصل في الشعر، وباب الموصولة، ومسلم في صحيحه: كتاب اللباس والزينة: باب تحريم فعل الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات والمغيرات خلق الله، والترمذي في سننه: كتاب الأدب: باب ما جاء في الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة، والنسائي في سننه: كتاب الزينة: باب المستوصلة، وابن ماجه في سننه: كتاب النكاح: باب الواصلة والواشمة، والبيهقي في سننه (2/426).

 شرح روض الطالب (1/173).

 يعني الأحاديث التي تذكر أن الله لعن الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة.

 يعني عاج الفيل لا عاج السمك.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الترجل: باب ما جاء في خضاب السواد.

 يعني أن التجعيد والوشر وتحمير الوجه وتطريف الأصابع يجوز كل بإذن الزوج أو السيّد لأن له غرضًا بتزينها له وقد أذن له فيه، وخالف في التحقيق في الوصل والوشر فألحقهما بالوشم في المنع مطلقًا.

 صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها ودعائهن بالبركة.

 فتح الباري (9/226).

 وفي رواية: فحيّونا نحيّيكم.

 سنن أبي داود: كتاب الأيمان والنذور: باب ما يؤمر به من وفاء النذر.

 جامع الترمذي: كتاب المناقب: باب في مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح غريب.

 صحيح ابن حبّان: كتاب النذور: باب ذكر الخبر الدال على إباحة قضاء الناذر نذره إذا لم يكن بمحرم عليه، انظر (الإحسان) (6/286 و287).

 قضاء الأرب في أسئلة حلب (ص/196 – 201).

 فتح الباري (9/226).

 إتحاف السادة المتّقين (6/502).

 انظر هامش الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيتمي (1/81).

 الفتاوى الكبرى (4/356).

 جامع الترمذي: كتاب النكاح: باب ما جاء في إعلان النكاح.

 سنن ابن ماجه: كتاب النكاح: باب إعلان النكاح.

 فتح الجواد بشرح الإرشاد (2/406).

 جامع الترمذي: كتاب الاستئذان: باب ما جاء في قبلة اليد والرجل، وكتاب التفسير: باب ومن سورة بني إسرائيل. والنسائي في الكبرى: كتاب السِّيَر: باب تأويل قول الله جلّ ثناؤه: وَلَقَدْ ءاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءايَاتٍ بَيِّنَاتٍ {101} [سورة الإسراء].

 الدر المنثور (4/314).

 البخاري: الأدب المفرد، باب تقبيل الرجل (ص/328).

 طبقات ابن سعد (4/229).

 التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد (ص/33).

 التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (4/93).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الجهاد: باب في التولي يوم الزحف. وكتاب الأدب: باب في قبلة اليد.

 أخرجه الترمذي في جامعه كتاب التفسير: باب تفسير سورة بني إسرائيل، وكتاب الاستئذان: باب ما جاء في قبلة اليد والرجل، وقال: حسن صحيح. وأخرجه النسائي في السنن الكبرى: كتاب السِّيَر، باب تأويل قول الله جلّ ثناؤه: وَلَقَدْ ءاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءايَاتٍ بَيِّنَاتٍ {101}. وكتاب تحريم الدم من السنن الصغرى: باب السحر. وأخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الأدب: باب الرجل يقبّل يد الرجل.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأدب: باب في قبلة الرجل.

 أخرجه الطبراني في الكبير (32/108 – 114).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأدب: باب ما جاء في القيام، وأخرجه الترمذي في جامعه: باب فضل فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم. وقال: حسن غريب من هذا الوجه. وأخرجه النسائي في السنن الكبرى: كتاب المناقب: باب مناقب فاطمة رضي الله عنها بنت محمّد صلى الله عليه وسلم. وفي كتاب عشرة النساء (ص/301): باب قبلة ذي محرم وفي باب مصافحة ذي محرم.

 أخرجه الترمذي في سننه: كتاب الأدب: باب في قيام الرجل للرجل، وأحمد في مسنده (3/132).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأدب: باب في قيام الرجل للرجل، وأخرجه الترمذي في سننه: كتاب الأدب: باب ما جاء في كراهية قيام الرجل للرجل، وقال: هذا حديث حسن.

 انظر الكتاب (ص/264).

 أخرجه ابن حبان في كتاب الضعفاء (2/51)، والطبراني في الأوسط كما في مجمع الزوائد (5/122)، وقال الحافظ الهيثمي: روفيه يوسف بن زياد البصري وهو ضعيف، وأورده السيوطي في الجامع الصغير (2/91) ورمز له بالضعف، وقال المنّاوي في فيض القدير (4/188) ما نصه: (…. قال الحافظ الزين العراقي وابن حجر: سنده ضعيف، وقال السخاوي: ضعيف جدًّا، بل بالغ ابن الجوزي فحكم بوضعه، وقال: فيه يوسف بن زياد عن عبد الرَّحمن الإفريقي…) راجع الموضوعات (3/46 – 47).

 الفتاوى الكبرى (1/199).

 حاشية شرح الإيضاح في مناسك الحج (ص/276).

 المرجع السابق (ص/178).

 انظر شرح روض الطالب (3/100).

 جامع البيان في تفسير القرءان (9/54).

 حاشية إعانة الطالبين (1/113).

 صحيح البخاري: كتاب الحج: باب وجوب الحج وفضله.

 صحيح مسلم: كتاب الحج: باب الحج عن العاجز لزمانة وهرم ونحوهما أو للموت.

 موطأ مالك: كتاب الحج: باب الحج عمن لا يستطيع أن يثبت على الراحلة.

 سنن أبي داود: كتاب المناسك: باب الرجل يحج عن غيره.

 سنن النسائي: كتاب المناسك: باب حج المرأة عن الرجل.

 سنن الدارمي: كتاب المناسك: باب في الحج عن الحي (2/39 – 40).

 مسند أحمد (1/213).

 جامع الترمذي: كتاب الحج: باب ما جاء أن عرفة كلها موقف.

 انظر صحيح البخاري، كتاب الاستئذان، باب قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ {27} [سورة النور] الآية.

 فتح الباري (11/10).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب المناسك: باب في المحرمة تغطي وجهها.

  أخرجه ابن أبي شَيبة في المصنف (3/284) كتاب الحج: باب في المحرم يغطي وجهه.

 تقدم تخريجه.

 فتح الباري (4/67 – 68).

 المبسوط (10/153).

 منح الجليل شرح مختصر خليل (1/222).

 انظر شرح روض الطالب لزكريا الأنصاري (3/110).

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان (1/309).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الحدود: باب من اعترف على نفسه بالزنى، والحاكم في المستدرك 4/362 .

 طبقات ابن سعد (3/216).

 تلخيص الحبير (3/148).

 أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الطلاق: باب المطلقة ثلاثًا لا نفقة لها، والبيهقي في السنن (7/177 – 178)

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب اللباس: باب في قوله عزّ وجلّ: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ {31} [سورة النور]، قال أبو داود: هذا لأزواج النبي خاصة، ألا ترى إلى اعتداد فاطمة بنت قيس عند ابن أم مكتوم؟ قد قال النبي لفاطمة بنت قيس: (اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده).

 فتح الباري (1/550).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب اللباس: باب فيما تبدي المرأة من زينتها.

 نصب الراية (1/299).

 التفسير الكبير (23/206 – 207).

 روضة الطالبين (1/283).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/176).

 حاشية الرملي على شرح الروض (1/176).

 البحر المذهب كتاب الصلاة (ق/122).

 البحر المذهب، كتاب الصلاة (ق/116).

 نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (2/6).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/176).

 حاشية إعانة الطالبين (1/113).

 منح الجليل شرح مختصر خليل (1/226).

 المنتقى شرح الموطإ (1/251).

 كشاف القناع (1/278).

 كشاف القناع (1/278).

 القبطية ثياب من كتّان رقيقة، بكسر القاف تنسب للقبط الذين في مصر.

 مسند أحمد (5/205).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب اللباس والزينة: باب النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات.

 كشاف القناع (1/276).

 ويعني بقوله (قال الشيخ) ابن تيمية.

 وهذا من الانفرادات التي شذَّ بها ابن تيمية.

 إذا كان هذا مكروها غير محرم مع أنه يبين حجم العجيزة أي الدبر فماذا يكون غيره؟!

 انظر الكتاب (2/703).

 شرح منتهى الإرادات (1/141).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/176).

 المنهاج القويم (1/186).

 المجموع (3/170).

 الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (1/449).

 المرجع السابق (1/471).

 إتحاف السادة المتقين (3/134).

 انظر كتاب الإحسان (3/317).

 المنهاج القويم (1/186).

 النظر في أحكام النظر (ص/272).

 انظر فتح العزيز شرح الوجيز (3/242).

 ردّ المحتار على الدّرّ المختار (1/287).

 الفتوى صادرة من مكتب شيخ الأزهر بمصر بتاريخ (7/2/1994).

 منهاج الطالبين (ص/9).

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (2/35).

 انظر الفقيه والمتفقه (1/167) للخطيب البغدادي.

 إتحاف السادة المتقين (6/438 – 440).

 إتحاف السادة المتقين (4/445).

 جامع الترمذي: أبواب الصلاة: باب ما جاء في القراءة خلف الإمام.

 التمهيد في علوم التجويد (ص/100).

 الدقائق المحكمة في شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد، باب حروف الصفير والقلقلة (ص/41).

 شرح شافية ابن الحاجب (3/258).

 المجموع شرح المهذب (3/393).

 تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، باب مخارج الحروف (ص/320).

 صحيح البخاري: كتاب الصوم: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا)، وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الصيام: باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤية الهلال وأنه إذا غمَّ في أوّله وءاخره أكملت عدّة الشهر ثلاثين يومًا.

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/410).

 ردّ المحتار على الدرّ المختار (2/100).

 صحيح البخاري: كتاب الصوم: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا نكتب ولا نحسب، وأخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الصيام: باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤية الهلال وأنه إذا غمّ في أوله وءاخره أكملت عدّة الشهر ثلاثين يومًا.

 الشرح الكبير (1/469).

 حاشية الدسوقي (1/469).

 كشاف القناع عن متن الإقناع (2/302).

 النوازل الصغرى (1/251 – 261).

 أخرجه مالك في الموطإ: كتاب الصيام: باب ما جاء في رؤية الهلال للصوم والفطر في رمضان.

 أخرجه أبو داود بنحوه في سننه: كتاب الصيام: باب شهادة رجلين على رؤية هلال شوال.

 أخرجه النسائي في سننه: كتاب الصيام: باب قبول شهادة الرجل الواحد على هلال شهر رمضان وذكر الاختلاف فيه على سفيان في حديث سماك بلفظ: (فإن شهد شاهدان فصوموا وافطروا).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الصيام: باب في شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان، والترمذي في سننه: كتاب الصوم: باب ما جاء في الصوم بالشهادة، والنسائي في سننه: كتاب الصيام: باب قبول شهادة الرجل الواحد على هلال شهر رمضان، وابن ماجه في سننه: كتاب الصيام: باب ما جاء في الشهادة على رؤية الهلال.

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الزكاة: باب الحث على الصدقة ولا بشق تمرة.

 الجامع لأحكام القرءان (12/267).

 ردّ المحتار على الدرّ المختار (2/32).

 الفتاوى الهندية (1/179).

 انظر هامش حاشية الدسوقي (1/418).

 المدونة الكبرى (1/292).

 فتح العليّ المالك على مذهب الإمام مالك (1/164 – 165).

 أي لانحصار الزكاة.

 شرح منتهى الإرادات (1/401).

 موهبة ذي الفضل (4/29).

 ردّ المحتار على الدرّ المختار (3/249).

 المرجع السابق (3/253).

 المرجع السابق (3/253).

 أي أبو يوسف ومحمد صاحبا أبي حنيفة.

 الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (5/52).

 المبسوط (14/56 و57).

 أورده الزيلعي في نصب الراية (4/44).

 لا يجوز بيعهم الميتة ليأكلوها فإنه إعانة على معصية.

 أي قبل الفتح.

 أخرجه البيهقي في الدلائل (6/250)، وأخرجه أيضًا في سننه (10/18) وقال: وهو مرسل جيّد، وقد روي بإسناد ءاخر موصولا إلا أنه ضعيف. اهــ

 الفتاوى الكاملية في الحوادث الطرابلسية (ص/94).

 أخرجه النسائي في سننه: كتاب المناسك: باب التقاط الحصى.

 المعيار المعرب (11/228).

 صحيح البخاري: كتاب مناقب الأنصار: باب قول الله عزّ وجلّ: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ {9} ، والتفسير: باب تفسير: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ  {9} من سورة الحشر.

 صحيح مسلم: كتاب الأشربة: باب إكرام الضيف وفضل إيثاره.

 أخرجه الترمذي في سننه: كتاب تفسير القرءان: ومن سورة الحشر بنحوه، وقال: حديث حسن صحيح.

 سنن النسائي الكبرى: كتاب التفسير: باب قوله تعالى وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ  {9} بنحوه.

 فتح الباري (7/120).

 صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس.

 فتح الباري (9/251).

 انظر كتاب الأوسط (2/401).

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان (3/317).

 المجموع شرح المهذب (4/484).

 انظر شرح الروض (3/407).

 حاشية الأمير على المجموع (1/215).

 أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الرضاع: باب ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات.

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب السلام: باب تحريم الخلوة بالأجنبية والدخول عليها.

 أخرجه ابن حبّان في صحيحه انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان (7/442)، وأخرجه أحمد في مسنده (2/،171 ،186 213).

 صحيح البخاري: كتاب العيدين: باب خروج النساء والحيّض إلى المصلّى.

 انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبّان (4/110 – 111).

 أخرجه مالك في الموطإ: كتاب الجامع: باب جامع ما جاء في الطعام والشراب (ص/807).

 صحيح ابن حبّان: كتاب الحدود: باب ذكر وصف زنى الأذن والرجل وما يعملان مما لا يحل، انظر الإحسان (6/301).

 المستدرك: كتاب التفسير (2/396).

 سنن النسائي: كتاب الزينة: باب ما يكره للنساء من الطيب.

 السنن الكبرى (3/246).

 سنن أبي داود: كتاب الترجّل: باب ما جاء في المرأة تتطيّب للخروج.

 جامع الترمذي: كتاب الأدب: باب ما جاء في كراهية خروج المرأة متعطرة، وقال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

 سنن أبي داود: كتاب المناسك: باب ما يلبس المحرم.

 متن الزبد، المقدمة، (ص/10).

 رواه ابن خزيمة في صحيحه (3/92).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الصلاة: باب في التشديد في ترك الجماعة.

 المستدرك (1/246).

 السنن الكبرى (3/75).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الصلاة: باب ما جاء في خروج النساء إلى المسجد، وابن حبّان في صحيحه انظر الإحسان (3/316).

 مصنف ابن أبي شَيبة، كتاب الأدب (9/27).

 الآداب الشرعية والمنح المرعية (3/390).

 تشنيف المسامع (1/540 – 541).

 انظر الكواكب الدرية للأهدل: باب إعراب الفعل، وشذور الذهب لابن هشام: النواصب.

 السنن الكبرى (3/295).

 أخرجه البخاري في صحيحه: في صلاة العيدين: باب الخطبة بعد العيد.

 أخرجه مسلم في صحيحه: في صلاة العيدين: باب ترك الصلاة قبل العيد وبعدها في المصلى.

 الجامع لأحكام القرءان (21/228).

 الجامع لأحكام القرءان (21/238).

 البحر المحيط (6/447).

 البيان والتحصيل (17/624 – 625).

 المجموع شرح المهذب (5/9).

 نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (2/294).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/282).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/472).

 موهبة ذي الفضل (3/322).

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الصلاة: باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لا تخرج مطيبة.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الصلاة: باب ما جاء في خروج النساء إلى المسجد.

 الإنصاف (1/126).

 المجموع شرح المهذب (5/9).

 الإيضاح في مناسك الحج (ص/151).

 فتح الباري شرح صحيح البخاري (3/405 – 406).

 حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء (3/235).

 حلية العلماء في معرفة مذاهب الفقهاء (2/45).

 مواهب الجليل شرح مختصر خليل (3/405).

 كشاف القناع عن متن الإقناع (1/82).

 انظر الفتاوى البزازية، في هامش الفتاوى الهندية (4/157).

 صحيح البخاري: كتاب الأذان: باب انتظار الناس قيام الإمام العالم.

 فتح الباري (2/350).

 مسند الطيالسي (ص/93).

 أخرجه الترمذي في سننه: أبواب الصلاة: باب ما جاء فيمن أمَّ قومًا وهم له كارهون، وابن حبان في صحيحه، انظر الإحسان (3/126).

 أخرجه ابن حبان في صحيحه، انظر الإحسان (3/253).

 صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها ودعائهن بالبركة.

 عزاه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (4/289) للطبراني في المعجم الأوسط، وراجع فتح الباري (9/226).

 صحيح البخاري: كتاب العيدين: باب الحِراب والدَّرَق يوم العيد.

 فتح الباري (2/440).

 المعجم الكبير (23/264 – 265).

 فتح الباري (2/443).

 صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب ضرب الدف في النكاح والوليمة.

 فتح الباري (9/203).

 انظر كشف الأستار (3/5 – 6)، وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (8/129): رواه البزار ورجاله رجال الصحيح.

 سنن ابن ماجه: كتاب النكاح: باب الغناء والدفّ، المعجم الصغير (1/63).

 مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه (1/334).

 إتحاف السادة المتّقين بشرح إحياء علوم الدين (4/338).

 فتح الباري (13/204).

 شرح صحيح مسلم (13/10).

 رد المحتار (5/236).

 أسنى المطالب (3/110).

 الجامع لأحكام القرءان (14/177).

 البحر المحيط (7/229).

 التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير (3/140).

 مستدرك الحاكم، كتاب معرفة الصحابة (4/11).

 التفسير الكبير (23/207).

 الفتاوى الكبرى (1/45 و46).

 الأشباه والنظائر (ص/74).

 التاج والإكليل لمختصر خليل بهامش كتاب مواهب الجليل شرح مختصر خليل (1/301).

 صحيح البخاري: كتاب الذبائح والصيد والتسمية على الصيد: باب ذبيحة الأعراب.

 إثبات عذاب القبر (ص/118)، والمستدرك للحاكم (1/184)، والمعجم الكبير للطبراني (11/79 – 84)، والبزار انظر كشف الأستار (1/129). وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (1/207): (وفيه أبو يحيى القتات، وثّقه يحيى بن معين في رواية، وضعفه الباقون)، وقال الحافظ في التلخيص (1/106): (وإسناده حسن، ليس فيه غير ابن يحيى القتات وفيه لين)، وقال الدارقطني في سننه (1/128): لا بأس به.

 صحيح البخاري: كتاب الجنائز: باب عذاب القبر في الغيبة والبول.

 صحيح مسلم: كتاب الطهارة: باب الدليل على نجاسة البول ووجوب الاستبراء منه.

 سنن أبي داود: كتاب الطهارة: باب الاستبراء من البول.

 جامع الترمذي: أبواب الطهارة: باب ما جاء في التشديد في البول.

 سنن النسائي: كتاب الطهارة: باب التنزّه عن البول.

 سنن ابن ماجه: كتاب الطهارة: باب التشديد في البول.

 مسند أحمد (1/255).

 سنن ابن ماجه: كتاب الطهارة: باب التشديد في البول.

 مسند أحمد (5/35 – 36 و39 و266).

 مسند إسحاق بن راهويه (1/246).

 مسند أحمد (2/441).

 صحيح البخاري: كتاب الوضوء: باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله.

 فتح الباري شرح صحيح البخاري (1/318/321).

 حاشية الرملي الأنصاري على شرح الروض (1/48).

 شرح صحيح مسلم (1/188).

 حاشية الرملي (1/49).

 الفتاوى الكبرى (1/41).

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الوضوء: باب البول قائمًا وقاعدًا.

 فتح الباري (1/328).

 المرجع السابق (1/330).

 صحيح ابن حبان: باب ذكر الخبر الدال على صحة ما تأولنا قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تبل قائمًا) انظر الإحسان (2/348).

 إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (1/527).

 شرح صحيح مسلم (3/165).

 معالم السنن (1/20).

 شرح السُّنّة (1/387).

 صحيح مسلم: كتاب الإيمان: باب بيان الكبائر وأكبرها.

 الأشباه والنظائر (ص/386).

 ومعنى قوله: (على نبينا يمين) أي الكذب على الرسول.

 انظر بيان تحريم مصافحة الرجل المرأة الأجنبية بلا حائل من هذا الكتاب.

صحيح البخاري: كتاب التفسير: باب وأقم الصلاة طرفي النهار.

 صحيح مسلم: كتاب التوبة: باب قوله تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ {114} [سورة هود].

 فتح الباري (12/184).

 أسنى المطالب شرح روض الطالب (4/342).

 روضة الطالبين: كتاب الشهادات (11/224).

 فتح الباري (10/448).

 إتحاف السادة المتّقين بشرح إحياء علوم الدين (8/546 – 547).

 الجامع لأحكام القرءان (17/106).

 معالم التنزيل (5/252 – 253).

 أخرجه ابن حبّان في صحيحه: كتاب السير: باب بيعة الأئمة وما يستحب لهم: ذكر ما يستحب للإمام أخذ البيعة من نساء رعيته على نفسه إذا أحبّ ذلك. انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (7/41).

 عزاه له ابن حجر في المطالب العالية (2/208)، وفي المسندة (5/439) قال عنه: إسناده حسن.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب التفسير: سورة الممتحنة: باب إذا جاءك المؤمنات يبايعنك، وكتاب الأحكام: باب بيعة النساء.

 زاد المسير (8/244).

 لسان العرب (8/26).

 فتح الباري (8/636 – 637).

 المراسيل (ص/128).

 مصنف عبد الرزَّاق (6/9).

 تاريخ مدينة دمشق: تراجم النساء (ص/451).

 أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (25/45) عن أم عطية، وقال في المجمع (6/38): (رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبراني، ورجاله ثقات) وانظر مسند أحمد (6/،408 409) وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (3/390) مقتصرًا على النوح.

 أخرجه النسائي في سننه: كتاب السير: باب الطاعة فيما يستطيع بتمامه. وأخرجه مختصرًا في كتاب البيعة: باب بيعة النساء، وأخرجه الطبري في تفسيره (28/52).

 طرح التثريب (7/44).

 طرح التثريب (7/45).

 صحيح البخاري: كتاب التفسير: باب تفسير قول الله تعالى: إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ {10} من سورة الممتحنة.

 صحيح ابن حبان، انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (7/441).

 فتح الباري (8/638).

 سنن النسائي: كتاب البيعة: باب بيعة النساء.

 أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (20/212)، وقال الحافظ الهيثمي في المجمع (4/326): (ورجاله رجال الصحيح)، وقال المنذري في الترغيب والترهيب (3/39): (رواه الطبراني والبيهقي ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح).

 أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (4/341).

 تاج العروس (4/247 – 248).

 صحيح مسلم، كتاب القدر: باب قدّر على ابن ءادم حظه من الزنى وغيره.

 المصباح المنير (ص/51) مادة (ب ط ش).

 صحيح البخاري: كتاب اللباس: باب المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال.

 فتح الباري شرح صحيح البخاري (10/332).

 سنن أبي داود: كتاب اللباس: باب لباس النساء.

 مسند أحمد (2/325).

 مستدرك الحاكم (4/194).

 سنن أبي داود: كتاب اللباس: باب لباس النساء.

 عزاه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد (8/103) للطبراني في المعجم الأوسط عن ابن عبّاس رضي الله عنهما، وقال: (رواه عن شيخه علي بن سعيد الرَّازي وهو ليّن، وبقية رجاله ثقات).

 الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (3/152).

 صحيح البخاري: كتاب الصلاة: باب ما يذكر في الفخذ.

 مسند أحمد (3/102).

 صحيح مسلم: كتاب فضائل الصحابة: باب في فضائل عثمان رضي الله عنه، صحيح ابن حبان انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (9/28).

 فتح الباري (1/479).

 تغليق التعليق (2/209).

 تغليق التعليق (2/213).

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الجهاد: باب التحنط عند القتال.

 فتح الباري (6/52).

 الأشباه والنظائر (ص/158).

 المجموع شرح المهذب للنووي (3/169).

 الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف (1/449).

 التاج والإكليل لمختصر خليل، انظر هامش مواهب الجليل (1/498).

 فتاوى الشيخ عز الدين بن عبد السّلام (ق/51 – 52).

 تشنيف المسامع (3/147 – 149).

 روضة الطالبين (10/65).

 نكت الفتاوى (ق/69)، مخطوط.

 شرح الروض (4/180).

 الأشباه والنظائر (ص/158).

 

 المحتسب الذي عيّنه الخليفة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يدور بين الناس.

 الفقيه والمتفقه: باب القول فيمن يسوغ له التقليد ومن لا يسوغ.

 نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/48).

 الأشباه والنظائر (ص/158).

 التفسير الكبير (23/201).

 الجامع لأحكام القرءان (12/225).

 الجامع لأحكام القرءان (7/182).

 ورد تخريج الحديث ءانفًا.

 مواهب الجليل (1/498).

 موافقة الخبر الخبر في تخريج ءاثار المختصر (2/117 – 125).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الجنائز: باب في ستر الميت عند غسله.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الحمام: باب النهي عن التعرّي.

 العلل (2/270 – 271).

 أخرجه أبو يعلى في مسنده (1/277 – 278).

 أخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/474).

 أخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الجنائز: باب ما جاء في غسل الميت.

 سنن الدارقطني (1/225).

 مسند أحمد (1/275).

 أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الأدب: باب ما جاء أن الفخذ عورة.

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الحمام: باب النهي عن التعرّي.

 أخرجه الترمذي في جامعه: كتاب الأدب: باب ما جاء أن الفخذ عورة.

 الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (3/106).

 التاريخ الكبير (1/13).

 مسند أحمد (5/290).

 صحيح البخاري: كتاب الصلاة: باب ما يذكر في الفخذ.

 أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب فضائل الصحابة: باب من فضائل عثمان رضي الله عنه.

 مسند أحمد (6/62).

 مسند أحمد (6/288).

 مسند أحمد (6/288).

 المعجم الكبير (11/254).

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب فضائل أصحاب النبي: باب رقم/6 ، وكتاب الفتن: باب الفتنة التي تموج كموج البحر، ومسلم في صحيحه: كتاب فضائل الصحابة: باب من فضائل عثمان بن عفّان رضي الله عنه.

 أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب فضائل أصحاب النبي: باب مناقب عمر بن الخطّاب رضي الله عنه وباب مناقب عثمان بن عفّان رضي الله عنه، ومسلم في صحيحه: كتاب فضائل الصحابة: باب من فضائل عثمان بن عفّان رضي الله عنه.

 بيان الوهم والإيهام (2/339).

 الدر الثمين والمورد المعين (ص/181).

 أخرجه أبو داود في سننه: كتاب النكاح: باب في الولي، والترمذي في سننه: كتاب النكاح: باب ما جاء لا نكاح إلا بولي، وابن ماجه في سننه: كتاب النكاح: باب لا نكاح إلا بولي، وأحمد في مسنده (4/394).

 تفسير القرطبي (5/142)، تفسير الرازي (10/63 – 64)، تفسير الطبري (4/11)، غريب القرءان للسجستاني (ص/68).

 لسان العرب (4/10).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة، سنن البيهقي (7/201).

 المهذب (2/247).

 تفسير القرطبي (12/106).

 تفسير النسفي (3/114).

 تفسير الرازي (23/81).

 روضة الطالبين (7/48).

 المدونة (2/160).

 المبسوط (5/152).

 المغني (6/644).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة، سنن البيهقي (7/203).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة، سنن البيهقي (7/203).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.

 صحيح البخاري: كتاب النكاح: باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة أخيرًا،  صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة، سنن ابن ماجه: كتاب النكاح: باب النهي عن نكاح المتعة، سنن البيهقي (7/201).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.

  صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة، سنن ابن ماجه: كتاب النكاح: باب النهي عن نكاح المتعة، سنن البيهقي (7/201)، صحيح ابن حبان، انظر الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (6/175 – 176).

 سنن البيهقي (7/207).

 صحيح مسلم: كتاب النكاح: باب نكاح المتعة وبيان أنه أبيح ثم نُسخ ثم أبيح ثم نسخ واستقر تحريمه إلى يوم القيامة.

 تاريخ الخلفاء للسيوطي (ص/160).