السلام والتحية
- قال الشيخ: المقرر عند العلماء أن البدء بالسلام أفضل من الرد.
- قال الشيخ: إذا دخل رجل فسلم على ءاخر معناه “لا تخف مني، اطمئن من ناحيتي”، ولا بأس إن نوى الدعاء له بالسلامة من الآفات.
- قال الشيخ: رد السلام على الطفل قال بعض الشافعية: لا يجب، والقول المعتمد أنه يجب.
- قال الشيخ: إذا شخص سلم على شخص معين فلا يجوز لشخص ءاخر أن يرد السلام لأنها عبادة فاسدة.
- شخص قال لشخص مر به ولم يسلم عليه “وعليكم السلام” يقصد سلم علينا.
قال الشيخ: هذه عبادة فاسدة، لا يجوز.
قلت: مولانا لأجل الواو صارت معصيةً؟
قال الشيخ: نعم. لم لا يقول له سلم علينا أو هو يبدؤه بالسلام.
- قال الشيخ: إذا دخل رجل فقال: “عليكم السلام” ما ورد أنه يرد عليه.
- قال الشيخ: إذا التقيت مع شخص فقلتما في نفس اللحظة “السلام عليكم”، يجب عليك وعليه الرد.
- قال الشيخ: لا يجب على المرأة أن ترد السلام إذا قيل لها: فلان الأجنبي يسلم عليك.
- قال الشيخ: إذا أرسل مع شخص سلامًا لأجنبية مكروه، وإذا ردت مكروه.
- قال الشيخ: عند المالكية بدء الكافر بالسلام مكروه تنزيهًا ليس حرامًا، الشافعية حرموه والمرتد مثله.
- قال الشيخ: لو بدأ المسلم الكافر بالتقبيل لا على نية التعظيم لا يتجه تحريمه.
- قال الشيخ: يروى عن ابن عباس أنه قال: “لو سلم علي مجوسي لرددت عليه”.
- هل الابتداء بمرحبًا مستحب؟
قال الشيخ: يستحب. الرسول قال لعمار: “مرحبًا بالطيب المطيب” رواه مسلم.
- سألت الشيخ: عن رجل وكلني أن أسلم له على الرسول كلما زرته، ثم مات فهل أسلم له بعد موته؟
قال الشيخ: ليس عليك.
- شخص قال لشخص: “سلم على فلان” فقال: نعم أو طيب، هل يلزمه إبلاغ السلام؟
قال الشيخ: وجب عليه. أما إن قال “إن شاء الله” لا يجب عليه، وإن سكت لا يجب عليه.
- سئل الشيخ: من طلب منه أن يبلغ السلام للرسول من شخص، هل يجب عليه أن يبلغه؟
قال الشيخ: يجب، أي إن قبل.
- إذا قال لحربي: “أهلًا وسهلًا”؟
قال الشيخ: هذا ليس أمانًا، لأن هذا لا يفهم إلا التحية.
- قال الشيخ: إذا بلغك شخص سلام شخص يستحب أن تقول: وعليه وعليك السلام([1]).
- شخص سجل على مسجل التلفون رسالةً لشخص سلم عليه فيها مرتين؟
قال الشيخ: يكفي لو رد ردًا واحدًا.
- رأيت الشيخ عبد الله يقرأ رسالةً فيها يقول له المرسل “السلام عليكم”؟
فقال الشيخ: وعليه السلام.
فقلت له: الآن قلتم وعليه السلام.
قال الشيخ: هذا الأشهر.
- ما معنى قول إبراهيم لأبيه: “سلام عليك” والسلام على الكافر حرام كما نعلم؟
قال الشيخ: يقال إما أنه كان جائزًا لمن قبلنا السلام على الكافر وإما أنه أراد أني لا أتعرض لك بأذًى ولم يقصد السلام الذي هو ممنوع شرعًا على الكافر.
- قال الشيخ: لو قال شخص عن سيدنا ءادم “الله يرحمه” لا يضر العقيدة لكن خلاف الأدب، لكن لو ذكر ءادم فقال “عليه السلام ورحمة الله وبركاته” كان حسنًا.
- قال الشيخ: التقبيل إن كان على الخدود وإن كان على اليد لأهل الفضل مطلوب.
([1]) قال زين الدين العراقي في طرح التثريب: “ذكر النووي أنه يستحب أن يرد على المبلغ أيضًا فيقول: وعليه وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، ويشهد لما ذكره ما رواه النسائي وصاحبه ابن السني كلاهما في عمل اليوم والليلة أن رجلًا من بني تميم أبلغ النبي ﷺ سلامًا عن أبيه، فقال: وعليك وعلى أبيك السلام” اهـ، وقال الحافظ في الفتح: “إذا أتاه شخص بسلام من شخص أو في ورقة وجب الرد على الفور، ويستحب أن يرد على المبلغ” اهـ.