الخميس نوفمبر 21, 2024

 

  • الجن وأحوالهم

    مسائل وفوائد

    • قال الشيخ: بعد بعثة النبي منع الجن من استراق السمع.

     

    • سئل الشيخ: عن الزوبعة هل هي من الجن؟

    قال الشيخ: بعض الأحيان يكون فيه جن هي ليست جنًا. الجن يتقاتلون فيها.

     

    • سألت الشيخ: عن حكم أن يداوي الجن الإنس؟

    قال الشيخ: يجوز، ولو دخل الجني الذكر في إلى ما سوى العورة كالرأس والصدر والرجلين وكذلك الجنية الأنثى لو دخلت في الإنسية إلى نحو الصدر والساقين وكذلك يجوز دخولهما إلى مكان العورة إن كان لا يمكنهما إلا المداواة بالدخول.

     

    • قال الشيخ: ما كان أحد من الجن غير إبليس في الجنة، ما كان له زوجة هناك.

     

    • قال الشيخ: سادات الجن الذين أسلموا كانوا في نصيبين جنوب شرقي تركيا الآن. يمكن يوجد هناك كثير منهم إلى الآن.

     

    • قال الشيخ: الجني المؤمن الذي لقي النبي ومات مؤمنًا يسمى صحابيًا. ءاخر صحابة الجن يسمى مالكًا. مات أيام عمر بن عبد العزيز وكان قد تشكل بشكل حية فمات وصارت تفوح منه رائحة المسك فوضعه في كيس ثم دفنه.

     

    • قال الشيخ: الجن في العقيدة وفي الأحكام الظاهرة مثلنا ولهم علماء وقضاة. منهم ضعاف ومنهم أقوياء، ويأكلون من أكلنا. هذا أبو هريرة صادف جنيًا أتى ليسرق من التمر الذي جمع للزكاة.

     

    • قال الشيخ: يصح تلقي العلم من الجني الثقة.

     

    • قال الشيخ: الجن يذهبون إلى جهة السحاب مستخفين. وفي السحاب ملائكة غير ملائكة السماء، الجن يسترقون السمع([1]) ثم ينزلون إلى أصحابهم من البشر فيخبرونهم بعض الأمور.

     

    • قال الشيخ: الجن يسألون بعد موتهم في البرزخ.

     

    • قال الشيخ: الجن لما سمعوا الرسول يقرأ القرءان في صلاة الفجر أسلموا وذهبوا إلى قومهم يدعونهم إلى الإسلام فقالوا لهم: (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا) أي عظمة الله منزهة عن النقص.

     

    • قال الشيخ: الهرة السوداء كثيرًا ما يتشكل الجن الكفار بشكلها وبشكل الكلب الأسود، وبعض المسلمين منهم أكثر تشكلهم بالحيات. الذين كانوا ساكنين في هذه البقعة إذا بنى صاحبها عليها الجن يسكنون السطوح، أحيانًا يتشكلون بشكل الحية ويتجولون في هذا البيت. العمال من الجن يسكنون السطوح.

     

    • قال الشيخ: كان فرضًا على الجن قبل بعثة نبينا محمد إذا سمعوا بدعوة نبي أن يتبعوه، وكذلك من كان من البشر قبل بعثة سيدنا محمد ولم يكن من الذين أرسل إليهم النبي في ذلك الوقت.

     

    • قال الشيخ: لم يرد في الشرع اللفظ الذي يستعمله بعض الناس عن الجن رحماني وعلوي وسفلي.

     

    • قال الشيخ: الرمد منه ما هو من الجن، ينخس الشيطان([2]) بطريقة خفية نحن لا نراها.

     

    • قال الشيخ: التحصن لا يؤذي الجن المؤمن الذي يريد الخير، إنما الذي يريد الشر التحصن يدحره.

     

    • قال الشيخ: شيطان الجن يستطيع أن يحمل المصحف ويقرأ فيه مع أنه يكرهه ليموه على الناس.

     

    • قال الشيخ: من أين عرفت الجن أن الرسول يكون له منبر في المدينة وهو ولد في مكة، لأنهم أخذوا من الكتب القديمة أن الرسول يكون له منبر بالمدينة. الجن أعمارهم طويلة، من هنا أخذوا ذلك.

     

    • قال الشيخ: إبليس لما أمر بالخروج من الجنة تأخر لم يخرج فورًا بل تأخر فوسوس لآدم وحواء.

     

    • قال الشيخ: الشياطين إذا لم يستطيعوا إغواء إنسان يذهب إبليس بنفسه إليه.

     

    • قال الشيخ: اسم عزازيل لإبليس ليس ثابتًا لكن يجوز. لكن الظاهر أن الملائكة لما أمروا بالسجود لآدم كان اسم أبي الشياطين إبليس، ولم يثبت أن إبليس من أبلس أي أبعد من الخير. إذا قلنا لم يؤخذ من أبلس أي أبعد فعلى هذا إبليس ليس عربيًا إما سرياني أو غير ذلك.

     

    • قال الشيخ: أنبياء البشر هم أنبياء الجن.

     

    • قال الشيخ: إبليس أكره الناس إليه الأنبياء ثم الأولياء، ومع ذلك الله حفظ الأنبياء منه. أكره الناس إلى إبليس الرسول، ومع أن معه جنودًا عفاريت، الله حفظ النبي منه.

     

    • قال الشيخ: الجن قسمان: هوائيون وأرضيون، الهوائيون أصعب هؤلاء إذا دخلوا في إنسان يصعب إخراجه. الجن الأرضيون يأكلهم السبع والضبع. في بلادنا كان في بعض الأحيان يرى إنسان امرأةً تركض وخلفها ضبع تقول: خلصني ولك كذا، هذا من الجن المتشكل الأرضي. الهوائيون كثيرًا ما يطيرون.

     

    ([1])  أي من الملائكة الذين يكونون عند السحاب لا في السماء يتحدثون.

    ([2])  أي يطعن العين.