التَّوْكِيدُ (مِنَ التَّوَابِعِ)
هُوَ التَّابِعُ الرَّافِعُ لِاحْتِمَالِ الْـمَجَازِ. فَإِذَا قُلْتَ “جَاءَ زَيْدٌ” يَـحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ الْمَعْنَـى : جَاءَ كِتَابُ زَيْدٍ أَوْ جَاءَ رَسُولُ زَيْدٍ.
فَإِذَا قُلْتَ “جَاءَ زَيْدٌ نَفْسُهُ” ارْتَفَعَ الاِحْتِمَالُ.
يَكُونُ التَّوْكِيدُ بِأَلْفَاظٍ مَعْلُومَةٍ وَهِيَ:
جَاءَ الْقَوْمُ أَجْـمَعُونَ أَكْتَعُونَ أَبْتَعُونَ أَبْصَعُونَ
وَ نَصْبِهِ : رَأَيْتُ زَيْدًا نَفْسَهُ، وَ خَفْضِهِ : مَرَرْتُ بِزَيْدٍ نَفْسِهِ.