الأحد ديسمبر 22, 2024

أحكام المرتد

 

  • قال الشيخ: المرتد ابن المرتد حكمه حكم الحربي.

 

  • سئل الشيخ: هل للمسلم أن يسامح مرتدًا مات وكان ظلمه في حياته؟

قال الشيخ: لا يسامحه.

 

  • قال الشيخ: إن قال شخص لآخر: أنت صدر منك الكفرية الفلانية، فإن كان المخاطب عنده احتمال يتشهد احتياطًا، أما إن لم يكن عنده احتمال بالمرة فيقول له: إن كان صدر مني ذلك فهو سبق لسان، حتى يبقى يحكم عليه بالإسلام([1]).

 

  • شخص تكلم بكلمة الكفر ثم قال إنها سبق لسان ولم يقصدها بالمرة؟

قال الشيخ: يجوز لنا أن نصدقه ونأخذ بقوله([2]).

 

  • قال الشيخ: المسلم إذا سب الله يقال عنه “موحد كافر”.

 

  • قال الشيخ: إذا سألك مرتد: “أنا مريض ماذا أفعل للصوم؟” جواب هذا ومثله أن يقال له: “أنت مرتد لا يصح منك”، فإن خشيت أن يزداد كفرًا تسكت.

 

  • قال الشيخ: مال المرتد لا يرد إليه يرد إلى الإمام. الإمام يحفظه، إن رجع إلى الإسلام يعطيه وإن لم يرجع إلى الإسلام لا يعطيه. الإمام هو الخليفة أو من يقوم مقامه. إذا لم يوجد خليفة ولا إمام، رجل صالح في البلد هو يضعه حيث يجوز في الشرع أن يوضع فيه.

 

  • قال الشيخ: إن سمع ثقتان لفظًا صريحًا في الكفر من شخص لكن لفظان مختلفان كسب الله وسب النبي نحن يجوز لنا أن نحكم عليه بالكفر ولو لم يكن لفظهما متحدًا، أما الحاكم فلا يجري عليه أحكام المرتد إلا إن اتحد اللفظ.

 

  • قال الشيخ: المرتد إذا أقرض مسلمًا، ليس له([3]) حق المطالبة بهذا المال، لو كان حاكم مسلم لحفظه، فإذا رجع المرتد إلى الإسلام أعطاه المال، وإلا وضعه في بيت المال. الآن لا يوجد بيت مال، فقيه مسلم يحفظه، فإن مات المرتد على الردة وضعه في بيت مال المسلمين([4]).

 

  • أحيانًا، الخطيب أثناء الخطبة يرى أناسًا مرتدين في المسجد وهو يقول: اللهم اغفر لنا، اللهم ارحمنا؟

قال الشيخ: إذا رأى المرتدين يقول: اللهم ارحمنا، يكرر هذا، ولا يدعو بالمغفرة.

 

  • قال الشيخ: إيهام الكافر أنه على الإسلام فيه معنى الإشارة له للبقاء على كفره وهذا كفر، وممن ذكر ذلك ابن حجر في الإعلام.

 

  • قال الشيخ: الكافر إذا قال “أستغفر الله” كفر وازداد معصيةً.

 

  • سئل الشيخ: عن مرتد درس القرءان على قارئ ثقة هل يعتبر قارئًا إذا أسلم دون أن يعيد؟

قال الشيخ: يكفي إن كان الذي قرأ عليه ثقةً وأقره، لأن غير الثقة قد يسكت له على الغلط.

 

  • قال الشيخ: المرتد عندما يعمل هيئة الصلاة والصوم يزداد كفرًا.

 

  • قال الشيخ: من كان مرتدًا ونوى رفع الحدث يكفر.

 

  • قال الشيخ: طالب العلم إن حصلت منه ردة لا ينقطع سنده الذي تلقى عن طريقه العلم.

 

  • شخص كان يقرأ أربعين مرةً سورة يس ثم ارتد فقرأ أثناء الردة خمس مرات هل يعيد بعد الإسلام؟

قال الشيخ: إن قصد الثواب يعيد أما إن قرأها على نية معينة تفيد إن شاء الله.

 

  • شخص مسلم بترت يده ثم مات على الردة؟

قال الشيخ: يوم القيامة يعذب بكل جسده.

 

  • قال الشيخ: إذا نذر المرتد فيه خلاف.

 

  • قال الشيخ: الكافر لا فضل له.

 

  • قال الشيخ: الكافر إن تحصن([5]) ينفعه من حيث جسده.

 

  • قال الشيخ: كل خطوة إلى الكفر تكون كفرًا.

 

  • إذا قال لنا شخص: “فلان المرتد”، ثم تكلم عنه بما لا يرضاه، ونحن ما سمعنا منه الردة، هل يجوز لنا أن نسمع له؟

قال الشيخ: يجوز، إلا إذا كان المخبر معروفًا بالكذب.

 

 

([1])  ونقول: إن كان هذا المخاطب أظهر لمخاطبه أنه يعتقد هذا الكلام الكفري كفرًا وأنه متبرئ منه فلا بأس إن قال المخاطب للمخاطب: “أسمعني لفظ الشهادتين” فلو تلفظ المخاطب بها أمام مخاطبه على سبيل الذكر لا بنية الدخول في الإسلام لأنه متيقن أنه لم يصدر منه هذا الكلام الكفري لا بأس بذلك.

([2])  أي إن كان ممن شأنه أنه يهتم بالدين.

([3])  أي لهذا المرتد.

([4])  أي يصرف في مصالح المسلمين إن لم يكن بيت مال.

([5])  لا بنية العبادة.