الأحد ديسمبر 22, 2024

أحكام السلس

 

  • امرأة تشكو نزول سائل من فرجها أكثر الأوقات، أحيانًا لا يحصل انقطاع إلا عشر دقائق فهل لها رخصة أن تجمع الصلاة؟

قال الشيخ: في بعض المذاهب يجوز لها.

 

  • قال الشيخ: إن بقي الودي ينز ولم ينقطع وقتًا يسع الصلاة والوضوء فهو سلس.

 

  • قال الشيخ: إن حصل سلس مني فهو كسلس البول، لعله لا يطول وقته لأن الشخص يهلك يموت.

 

  • سئل الشيخ عمن نوى الوضوء بدل استباحة الصلاة وهو صاحب سلس؟

قال الشيخ: يصح.

 

  • سئل الشيخ: المستحاضة تنوي الوضوء أم استباحة الصلاة؟

قال الشيخ: استباحة الصلاة، وإذا نوت الوضوء لاستباحة الصلاة بغير نية رفع الحدث يجوز. المستحاضة تنوي استباحة الصلاة أو الوضوء لاستباحة الصلاة بغير نية رفع الحدث.

وقال أيضًا: المستحاضة تنوي استباحة الصلاة عند الوضوء أو استباحة الفرض.

 

  • قال الشيخ: إذا نوت المستحاضة فرض الوضوء بدل أن تنوي استباحة الصلاة أو نوت رفع الحدث الأصغر يصح عملها هذا عند بعض العلماء.

 

  • سألت الشيخ: عن امرأة ترى في بعض الأحيان دمًا في غير عادتها وفي غير وقت الحيض وقد يستمر قدر وقت الصلاة؟

قال الشيخ: هذه حكمها كحكم صاحب سلس البول.

 

  • قال الشيخ: عند الشافعي صاحب السلس لكل صلاة فريضة يغير الخرقة التي يحشو بها الذكر ما دام يحصل نزيز.

 

  • قال الشيخ: عند الشافعي صاحب السلس يغير الخرقة ويستنجي ويتوضأ لكل صلاة أما عند مالك يعفى عن قليل البول للسلس، وكذلك عند أحمد يسير المذي أيضًا يعفى عنه يصلي فيه من غير أن يغسله.

 

  • قال الشيخ: معنى “أتوضأ لاستباحة الصلاة” أفعل شيئًا يصحح لي الصلاة.

 

  • قال الشيخ: من أصيبت بسلس الريح هذا مثل سلس البول إن كان يستمر بحيث لا تخلو منه بقدر الطهارة والصلاة.

 

  • قال الشيخ: من لا يثبت وضوؤها بالمرة حكمها كحكم صاحب السلس إذا أرادت الطواف.

 

  • هل يجوز لصاحب السلس إذا توضأ أن يمس المصحف؟

قال الشيخ: هذه المسئلة اختلف فيها فالجمهور بما فيهم من الأئمة الأربعة يبيحون له إذا توضأ مس المصحف وقراءة القرءان وكذلك المستحاضة.

 

  • قال الشيخ: يصح لمن به سلس بول أن يتيمم إن عجز عن الوضوء.

 

  • دائم الحدث هل يصح لغيره أن يقتدي به؟

قال الشيخ: له أن يقتدي به.