السبت يوليو 27, 2024

مجلس كتاب “سمعت الشيخ يقول” 118

 

تنزيه الله عن الصورة – رد العلماء على شيخ المجسمة

 

قال فضيلة الشيخ الدكتور جميل حليم الحسيني غفر الله له ولوالديه ومشايخه

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد طه النبي الأمي الأمين العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وصحبه ومَن والاه

وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له ولا ضدّ ولا ند ولا زوجة ولا ولد له ولا شبيه ولا مثيل له ولا جسم ولا حجم ولا جسد له ولا صورة ولا أعضاء ولا كيفية ولا كمية له ولا أين ولا حيّز ولا مكان له كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان فلا تضربوا لله الأمثال ولله المثلُ الأعلى تنزه ربي عن الجلوس والقعود وعن الحركة والسكون وعن الاتصال والانفصال لا يحلُّ فيه شىء ولا ينحلُّ منه شىء ولا يحُلُّ هو في شىء لأنه ليس كمثله شىء

مهما تصورتَ ببالك فاللهُ لا يشبه ذلك ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر

وأشهد أنّ حبيبَنا وعظيمنا وقائدَنا وقرةَ أعينِنا محمدًا عبدُه ورسولُه وصفيّه وحبيبُه وخليلُه صلى الله عليه وسلم وشرّف وكرّم وبارك وعظّم وعلى جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وآل كلٍّ وصحبِ كلٍّ وسائر الأولياء والصالحين

 

*قال الإمام الهرري رضي الله عنه: آدمُ أولُ ما خُلقَ ستونَ ذراعًا وعرضُه سبعة بقي كما هو

)هذا الحديث من الأحاديث التي تحملها المشبهة المجسمة على وصف الله بالصورة وتنزه اللهُ عن ذلك، فهذا الحديث [إنّ اللهَ خلقَ آدمَ على صورتِه] هؤلاء الجهلاء يقولون الصورة عائدة إلى الله والضمير عائد إلى الله، حاشا لله، فيقال لهم إن كان كما تزعمون فأكملوا هذا الحديث [إنّ اللهَ خلقَ آدمَ على صورتِه طولُه –طول آدم-]

آدم جسد يجوز عليه أن يكونَ طويلًا ويجوز عليه أن يكون سبعة أذرع عرضًا  أما هذا كيف يكون في حق الله على زعمِكم؟

هذا الحديث كل علماء أهل السنة والجماعة قالوا إنّ الله منزه عن الكمية والكيفية والحد والشكل والصورة.

الله قال في القرآن الكريم {الخالقُ البارىءُ المصوِّر}-سورة الحشر/24-

أما على قول هؤلاء ابن باز وابن عثيمين والتويجري ومَن على شاكلتِهم ابن تيمية يقولون على صورة الرحمن وصورة حقيقية والصورة عائدة على زعمِهم على الله تعالى، يقال لهم لو كان كما تزعمون فماذا يكون معنى الآية {الخالق البارىءُ المصوِّر}-سورة الحشر/24- على زعمِكم لكانت “المصوَّر” وهذا ضد القرآن، الله ما قال عن ذاته المصوَّر قال {المصوِّر} يعني خالق الكميات والصور خالق الأحجام والهيئات.

والرسول عليه السلام يقول [لا فكرةَ  في الرب]

والإجماع الذي نقله ملا علي القاري على أنّ مَن حمل الآيات والأحاديث المتشابهة على الظاهر فهو كافر، والإجماع الذي نقله القاضي عياض وعنه نقله النووي أنّ الأمة مُجمِعة على صرف الآيات والأحاديث المتشابهة عن ظواهرِها، قال “هي متأوَّلة عند جميعِهم”

ثم لو كان هذا الحديث [إنّ اللهَ خلقَ آدم على صورتِه] على زعم هؤلاء المشبهة المجسمة فالصورة تحتاج إلى مَن صوّرَها، لو كان الله مصوَّرًا صار محتاجًا إلى مَن صوّرَه صار مخصَّصًا فيحتاجُ إلى مخصِّص وهذا ضد عقيدة الإسلام وضد القرآن، فلا تفزعوا ولا تخافوا من تمويهاتِهم وشبهِهم.

فهذا الحديث هو من حيث الإسناد صحيح [إنّ اللهَ خلقَ آدمَ على صورتِه] الصورة هنا عائدة على آدم الضمير عائد على آدم وليس على الله تعالى، إن الله خلق آدم على الصورة التي جعله الله عليها، آدم هو الذي له صورة.

وقال أبو سليمان الخطابي  رضي الله عنه كما روى عنه ذلك البيهقي وهو صرّح في شرحِه على البخاري في كتاب أعلام الحديث وهو مطبوع في مكة المكرمة وعندي هنا نسخة منه، يقول “إنّ الذي علينا وعلى كل مسلم أنْ يعتقدَه أنّ ربّنا عزّ وجل ليس بذي صورةٍ ولا هيئة إذ أنّ الصورةَ تقتضي الكيفية والكيفية عن الله وعن صفاتِه منفية”

هذا الحديث فيه إثبات الصورة لآدم وليس لله عز وجل(

 

*هذا معنى خلقَ اللهُ آدمَ على صورتِه أي على الهيئة التي كان عليها ليس مثلَ أبنائِه متطوَّرًا من طَوْرٍ إلى طَورٍ أي على الصورة التي ظهر عليها أولَ مرة ما تطوّرَ مثلَ أبنائِه.

أيامَ الرسولِ صلى الله عليه وسلم لا يوجَدُ مَن طولُه إلا كأهلِ هذا العصر  منْ حيثُ الطولُ كأهلِ هذا العصر

(هذا معناه أنّ آدم عليه الصلاة والسلام الله خلقه على صورة وبقيَ عليها أما بعض بني آدم تغيّر هيئتُه صورتُه تغيّرت، يعني كان طفلًا صار كبيرًا، كانت أعضاؤُه صغيرة كبُرَت، كان في هيئةٍ ثم لما صار جسدُه ضخمًا تغيّرت صفات وأوصاف هذا الجسد أما آدم خلقَه اللهُ كبيرًا طويلًا على تلك الصورة التي جعله اللهُ عليها، لم يخرج من رحم امرأة ثم تطوّر من الطفولة إلى حال كذا هذا ما حصل، إنما على الصورة التي أوجدَها اللهُ عليها، هذا معنى الحديث ليس معناه أنّ الله له صورة

وأنتم إذا قالوا أنّ اللهَ له صورة قولوا لهم أكملوا الحديث أيها المشبهة طولُه ستون ذراعًا، أجيبوا هل تتجرأون؟ رأيتم هنا يخسرون ينقطعون هذا تبكيتٌ لهم

إذا أخذوا أول جزء أخذوا الصورة لله حاشا قولوا لهم أكملوا الحديث كيف تقولون في أول جزءٍ من الحديث عن الله أنه مخلوقًا مبروءًا مُحدَثًا عاجزًا متغيرًا متطوّرًا ثم طولُه تسكتون؟ ستون ذراعًا تقولون آدم هذا تذبذب، هذا الحديث كله عن آدم، الصورة لآدم طوله لآدم ستون ذراعًا لآدم سبعة أذرع في العرض لآدم، وإلا فإن حملتم أولَ جزءٍ من الحديث على الله تعالى على زعمِكم يلزمكم أنْ تُثبتوا له ستون ذراعًا طولًا وسبعة أذرع عرضًا وهذا إنْ صرّحتم به العامة يقومون عليكم من بشاعة اللفظ، فهنا يخرسون.

لذلك لا تنسَوا إذا نسبوا الصورة لله أكملوا الحديث [طولُه ستون ذراعًا عرضُه سبعة أذرع]، هذا لآدم فكيف تحملونَه على الله؟ هنا يخرسون وينقطعون(

 

*أيام الرسول صلى الله عليه وسلم لا يوجد من طولِه إلا كأهل هذا العصر من حيثُ الطول كأهل هذا العصر

)أيام الرسول ما كان يوجد مَن طولُه كطولِ آدم إنما يوجد مَن طولُه قريب، مثلًا اليوم يوجد مَن طوله متر ونصف مترين، مثل هذا كان موجودًا وهذه الأجسام المعروفة من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم موجود أما واحد طوله ستون ذراع هذا ما كان أيام النبي صلى الله عليه وسلم، هذا طول آدم وبعد آدم كان يوجد طوال كما أثبت التاريخ ذلك وكما ثبت عن السلف وعن بعض الصحابة كانوا طوال جدا.

وكذلك قوم ثمود وعاد الذين قال فيهم ابن عباس “كان طول الطويل فيهم مائة ذراع”- وبعضهم يقول أطول من ذلك، بعضهم يقول أربعمائة ذراع- هؤلاء من قوم ثمود وعاد الذين بنَوا البيوت في الجبال من طولِهم خرقوا الصخور، قبل محمد ثمود وعاد وبعد آدم عليه الصلاة والسلام كانوا، أما أيام النبي محمد ما كان يوجد مَن هو بطول آدم، أما قبل محمد صلى الله عليه وسلم وبعد آدم كان يوجد قوم ثمود وعاد.

من زمن النبي إلى اليوم على هذا الطول المُتعارَف عليه بين الناس.

الله تعالى منزه عن الطول والعرض وعن الهيئة والشكل والصورة، هذا الحديث رد عليهم إذا أخذوا أول جزء منه قولوا لهم أكملوا “طولُه ستونَ ذراعًا وعرضُه سبعةَ أذرع” هذا في آدم عليه الصلاة والسلام(

 

*الله تعالى أعطاهم القوة تعوّدوا على استعمال السيفِ والرمح وما أشبهَ ذلك سيوفُهم طِوال وسهامُهم طِوال كانوا تعوّدوا على هذا لا مانعَ من أن يكونَ بعضُهم طِوال الأكف دون الأجساد وأنْ تكونَ الأجسادُ كطولِ أهلِ هذا العصر.

)بعض الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وإن كانوا كطول أهل هذا العصر لكن كان لهم قوة وجرأة عجيبة، بعض الصحابة كان يقاتل بسيفين في وقت واحد وهذا يُحتاجُ فيه إلى دقة وشدة الانتباه وسرعة الملاحظة، مثلًا عمر بن الخطاب كان بحركةٍ خفيفة يصير جالسًا على الفرس

بعض الصحابة نزل على حائط فيه عدد من المقاتلين المشركين الكفار أتباع مسيلمة الكذاب، نزل وحدَه عليهم وهو البراءُ بنُ مالك رضي الله عنه، ويوجد من الصحابة مَن كان يقاتل جيشًا وحدَه مثل القعقاع بن عمرو، كان يكون مددًا لجيش، خولة بنت الأزور شقّت جيش المشركين، ضرار بن الأزور خالد بن الوليد علي بن أبي طالب وهكذا، أبو دجانة وحدَه رحمه الله فلق هامةَ المشركين في أحد.

الحاصل بعضُهم كان عنده قوة عجيبة من حيث القتال بالسيف ربما يقف على الفرس والسيف في يده يقاتل به وفرسُه تجولُ به في ساحات القتال، كان لهم قوة عجيبة.

بعض السيوف كانت  لو الواحد رآها مع الوزن التي هي عليها يتعجب يقول كيف يحمل السيف وكيف يقاتل وكيف يكون على الفرس في وقتٍ واحد؟ الله يجعل القوة حيثُ شاء سبحانه وتعالى(

سيحان وجَيحان

*قال الإمام الهرري رضي الله عنه: سَيحانُ وجَيحان غيرُ سيحونَ وجَيحون أربعةُ أنهار، سَيحان وجَيحان نهرانِ من الجنة، سيحان وجَيحان من بلاد العجم بلاد الفارس أما سيحون وجَيحون يمكن من تركيا بلاد ما وراء النهر هي بلاد فارس خارج تركيا  ينزل من الجنةِ ثم يدخلُ في أرضٍ ثم يدخل في أرضٍ أخرى، الناسُ لا يرونَ حين ينزلُ من السماء ويخترقُ هذه المسافةَ البعيدة لا يرونَ إنما يرونَ المكان الذي تطلُع منه، الفراتُ ينزل من الجنة ويخترقُ هذا الفراغ يدخلُ في الأرض من حيثُ لا يراه الناس ثم يطلع من تركيا يحتملُ أنْ يكونَ نزلَ وقعةً واحدةً فاختزنَته الأرض، هذه الأرض كثافتُها مسيرة خمسمائة سنة بطنُ الأرض واسع تحملُ ماءً كثيرًا ماءٌ مخزون اللهُ أعلمُ ما قدرُها ينابيع في الأرض، قال تعالى {ينابيعَ في الأرض}-سورة الزمر/21- قد يجوزُ أنّ الاثنين يكونان من مياه الجنة.

)هنا فائدة وهي أنّ سَيحون وجَيحون والفرات والنيل هذه الأربعة أنهر أصلها من الجنة، كما ذكرا الشيخ رحمه الله هذا الماء احتمال أنه نزل مرةً واحدة وصار مخزونًا في جوفِ الأرض وعندما نزلَ أو ينزل الناس لا يرونَ ذلك، كم وكم في هذه الأرض والعوالم من مخلوقات الناس لا يرونها، مثلًا الباب الذي تنزل منه ملائكة العذاب من هذه الأرض إلى سجين حيثُ تُسجَّل أرواحُ الكفار هذا الباب مَن يراه منا؟ مَن يعرف أين هو؟

يأجوج ومأجوج هم على هذه الأرض في طرفٍ من أطراف الأرض هم ليسوا كحبة حمص إنما هم أكثر من هذا البشر، كما في بعض الروايات تصوّروا أنّ الناس يوم القيامة من كل ألف واحد إلى الجنة وبقية الألف إلى النار.

هنا قد يسأل البعض ما هذا الأمر المخيف؟ قال بعض العلماء لوجود يأجوج ومأجوج، كلهم من أهل النار ثم الواحد منهم لا يموت حتى يرى ألفَ مولود من صلبِه، هؤلاء أين نراهم اليوم على الأرض لا بالأقمار الاصطناعية ولا بأجهزة التجسس التي تسمى العالمية، يعرفون أين يأجوج ومأجوج الذين هم أكثر من كل هذا البشر بمرات كثيرة، هذا لم يروه

ثم أين عرش إبليس الذي على الماء؟ مَن منهم رآه؟ مَن يستطيع أنْ يعرف أين هو؟ وقد ورد في الحديث [أنّ عرشَ إبليس على الماء يبعثُ بالسرايا]

بعض الناس صاروا يقولون مثلث برمودا هناك عرش إبليس، كل هذا توهمات واحتمالات، لكنْ عرش إبليس ومركز إبليس على الماء مَن منهم رآه؟ مع ما يسمى عندهم بالأقمار الاصطناعية وكل هذه الآلات المتطورة والحديثة والمسح التصويري التجسسي مع كل هذا أين عرش إبليس على الماء؟ أين يأجوج ومأجوج؟ أين تاريس أين منسَك؟ أين تاويل؟ وهؤلاء أمم من البشر، أين السد العظيم الذي بناه ذو القرنين بين الناس وبين يأجوج ومأجوج؟

بعض الناس يظنون اليوم أنّ الصين هم قوم يأجوج ومأجوج، لا ليس صحيحًا إنما هم حُجزوا عن الناس، بنى ذا القرنين هذا الرجل الصالح سدًّا عظيمًا بين يأجوج ومأجوج وبين الناس الله مكّن له أعطاه فبنى ذلك السد العظيم، الله قال في القرآن {وآتيْناهُ مِن كلِّ شىءٍ سببًا فأتبعَ سببًا}-سورة الكهف/84-85

وأشياء كثيرة والناس لا يرونَها، فإذا واحد قال هذا الماء كيف ينزل من الجنة ولا نراه؟ أنت ترى الأشياء القليلة والأشياء الأكثر أنت لا تراها ولا نراها ربي يفعل ما يشاء، كم في هذا العالم من مخلوقات لا نراها، ربي يفعل ما يشاء.

فسيحون وجيحون والفرات والنيل هذه الأنهر أصلُ مائِها من الجنة.

ثم هذه الآية الله قال {فسلَكَه ينابيعَ في الأرض}-سورة الزمر/21- صار مخزونًا في جوف الأرض(

 

حظُّ جهنم من البشر أكثرُ من حظِّ الجنة

*قال الإمام الهرري رضي الله عنه: حظُّ جهنمَ من البشرِ أكثر من حظ الجنة والجنُّ بالأوْلى، يوجد خلقٌ يقالُ لهم يأجوجُ ومأجوجُ قبيلتان ووراءَهم ثلاثُ أمم لا يعلمُ عددَهم إلا الله، بشرُ أهلِ الجنةِ يوم القيامة بالنسبة لأهل النار شىءٌ قليلٌ كواحدٍ من ألف لكنْ أمةُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم هم أكثرُ أهلِ الجنة، ثمانونَ صفًّا من أهلِ الجنةِ من أمةِ محمد صلى الله عليه وسلم

)لكنْ هذا الصف ليس كالصفوف التي نعرفها في الدنيا مثلًا نقف في مسجد برج أبي حيدر الصف من الجدار إلى الجدار عرضًا يمكن يسع خمس وعشرون شخصًا مثلًا، جامع البسطة الفوقا أعرض وهكذا. الصفوف في الدنيا لو كان الصف مائة متر صفوف الآخرة ليست كصفوف الدنيا، تلك الصفوف الله أعلم أين يكون أول هذا الصف وأين يكون آخره، فإذا كان أمة محمد صلى الله عليه وسلم وحدَها ثمانون صفًّا من صفوف أهل الجنة التي عددها مائة وعشرون صفًّا فهم أكثر الأمم وأكثر الأنبياء أتباعًا يوم القيامة هو نبيُّنا محمد صلى الله عليه وسلم بعده موسى عليه الصلاة والسلام.

ويأتي أنبياء يوم القيامة يُبعثُ يكونُ وحدَه ليس معه أحد، الكفار كانوا يقتلون الأنبياء، بعض الأنبياء نُبِّىءَ خرج ليدعو إلى دعوةِ الإسلام ويعلّم الناس قتلَه الكفار قبل أنْ يتّبِعَه أحد، بعض الأنبياء يأتي وليس معه إلا واحد، أو عدد قليل ثلاثة خمسة وهكذا، فأكثر الأمم وأكثر الأنبياء أتباعًا يوم القيامة هو نبيُّنا محمد صلى الله عليه وسلم وأمّتُه أكثر الأمم وبعده نبيّنا موسى عليهما الصلاة والسلام.

يعني لما نقول ثمانون صفا لا تقل الصف عشرين شخص، نحن نتكلم عن صفوف أهل الجنة والجنة عرضُها السموات والأرض، من أرضِنا هذه إلى السماء الأولى خمسمائة عام وسمك السماء خمسمائة عام ومن السماء الأولى من أولها إلى السماء الثانية خمسمائة عام وسمك السماء الثانية خمسمائة عام والثانية إلى أول الثالثة خمسمائة عام وسمك السماء الثالثة خمسمائة عام، كم تكون هذه السموات العظيمة؟

فلو مُدّت كلها إلى جنب بعض ومُدَّت الأرضون السبع كم تكون هذه المساحة؟

فإذا كان عرض الجنة السموات والأرض هذا العرض العظيم الواسع فكم يكون الصف من صفوف أهل الجنة؟

ثمانون صفًّا لأمة محمد والبقية كل الأمم المسلمة يعني كل أتباع الأنبياء.

فائدة: الجنة هي الآن موجودة ومُعَدّة ومُهيَّئة ومخلوقة الآن لأنّ اللهَ قال {أُعِدَّت للمتقين}-سورة آل عمران/133- ليس كما تقول المعتزلة، من جهالاتِها العريضة ومن ضلالاتِها أنها تقول الجنة الآن غير موجودة لكن ستوجَد فيما بعد، هذا كذب وجهل لأنّ الله قال {أُعِدَّت} ولو كانت معدومة غير موجودة كيف يقال عنها {أعدّت}؟

كيف قال الرسول عليه الصلاة والسلام إنه ليلة المعراج رآها ودخلها؟

كيف قال إنه رأى النار من غير أنْ يدخل النار؟ هو في السموات العلى الله تعالى أراه النار جعلها بالنسبة لنبيِّنا محمد واضحةً مع بعدِ المسافات، أما الجنة فوق السماء السابعة رآها النبي ودخلها.

ثم الإمام الحاكم أبو عبد الله النيسابوري في كتابِه المستدرك على الصحيحين قال “إنّ النارَ تحتَ الأرضِ السابعة” يعني موجودة، كيف قال النبي إنه رآها؟

كيف يقول الرسول إنّ النار الآن مقرُّها تحت الأرض السابعة؟ يعني الآن موجودة والجنة موجودة الآن.

ليس كما يقول المعتزلة ستوجَدان فيما بعد، الله خلقهما وهيّأهما {أُعِدَّت للكافرين}-سورة البقرة/24- عن جهنم، {أُعِدَّت للمتقين}-سورة آل عمران/133- يعني مُهيّأة وموجودة ويجب الاعتقاد بأنها باقية إلى غير نهاية إن كانت الجنة أو النار الله أراد لهما البقاء إلى غير نهاية، قال {خالدين فيهآ أبدًا}-سورة النساء/13-

نحو ستين آية في القرآن فيها الدليل على تخليد أهل الجنة وتخليد أهل النار.

من هنا يُعلَم ضلال وفساد ابن تيمية الحراني الذي قال بفناء النار، هو لا يقول بفناء الجنة، ومن تدليسهِ ألفَ كتابًا يرد فيه على جهم سمّاه “الرد على مَن يقول بفناء الجنة والنار”

بعض الناس يقول أنتم تروون عن غيرِه، نقول لهم هو نفسُه في كتابِه المسمى “الرد على مَن قال بفناء الجنة والنار” وهذا من كتبِه وفي مخطوطات كتبِه وأثبتَه أتباعَه عليه وأنا حصّلتُ نسخة قديمة من المدينة كانت طُبعَت في مصر صار لها نحو ثمانين سنة مطبوعة، وفيه يقول “إنّ الذين قالوا بفنائها دون الجنة معهم الدليل من الكتاب والحديث وأقوال الصحابة” أعوذ بالله العظيم، يُرَجِّح بفناء النار ويقول أن هناك أدلة قرآنية وحديثية ومن الصحابة على أنّ النار تفنى وهذا كفر بالإجماع، تكذيب للقرآن للرسول للأنبياء للإسلام.

مَن نص على أن هذا الكلام كفرٌ بالإجماع؟

الحافظ السبكي ألف كتابًا في الرد على ابن تيمية اسمه الاعتبار ببقاء الجنة والنار، ويقول مَن قال بفناء النار هذا كلامُه كفر وخرق الإجماع وكذب القرآن، هذا ابن تيمية الحراني الذي قال بالتشبيه والتجسيم وكفّر المتوسلين والمتبركين والمتأولين وكفّر الأشاعرة والماتريدية وقال بالتجسيم في حق الله وقال أبوكم الذي في السماء وقال إن الله بذاته في السماء وقال يقعد ويجلس كما في كتابه مجموع الفتاوى وكما في كتابِه المسمى بيان تلبيس الجهمية وكما في كتابه شرح حديث النزول يقول في حق الله بالجلوس، باللفظ، قال على زعمِه المسمى شرح حديث النزول صحيفة 400 طبعة دار العاصمة المملكة العربية السعودية الرياض سنة 96 قال: فما جاءت به الآثار عن النبي من لفظ القعود والجلوس في حق الله، هذا لفظه والكتاب مطبوع هناك  وصورة المخطوط الذي منه أُخذ في جامعة ابن سعود ليس من عندي، يقول عن الله قاعد وجالس ثم ينسب هذا الكفر إلى رسول الله حاشا.

ثم في نفس الكتاب صحيفة 217 يقول عن الله تعالى وأبوكم الذي في السماء يغفر لكم، الله يقول {لم يلد ولم يولد}-سورة الإخلاص/3-

والقاضي عياض كما نقل عنه القرافي المالكي في الفروق عن القاضي عياض أنه نقل الإجماع على كفر مَن يقول في حق الله بالأبوة والبنُوة

نحن ما افترينا عليه هذه كتبُه، وهذه كتب العلماء.

ابن تيمية الحراني قال عن الله قاعد وجالس وقال إن جنسَ العالمِ أزلي مع الله والله لم يتقدمه في الوجود وقال لم يزل مع الله في الأزل وقال بحلول الحوادث في ذات الله وقال إن الله يتكلم بالحرف والصوت وله عبارات بشعة شنيعة يقول إنّ التوراة الموجودة اليوم ألفاظها لم تحرَّف وفيها نسبة البكاء إلى الله ونسبة الزنا للأنبياء كلوط وفيها أيضًا نسبة العجز والتغير والقعود ونسبة الخطأ إلى الله ويقول ألفاظها لم تحَرَّف

الله قال في القرآن {فويلٌ للذين يكتبون الكتابَ بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله فويلٌ لهم مما كتبتْ أيديهم وويلٌ لهم مما يكسِبون}-سورة البقرة/79-

الآن دخلنا إلى قضية ابن تيمية لأننا جئنا إلى ذكر الجنة و النار وأتباعه بكل وقاحة وصفاقة ينشرون عنه أنه شيخ الإسلام وأنه من علماء هذه الأمة الحكماء كهذا الذي في مصر عبد الله رشدي ورأيتُ له فيديو اليوم في مقابلة تلفزيونية يقول عن ابن تيمية إنه من الحكماء ابن تيمية وعالم والذي يقول عنه شيخ الإرهاب قال هذا كلام فارغ

كيف يكونُ فارغًا وهو الذي أفتى بتكفير كلِّ المتوسلين وكل المتبركين وكل المتأولين وكل الذين هم على عقيدة الأشاعرة والماتريدية والصوفية يعني عقيدة السلف والخلف وعقيدة الأزهر الذي كان عليه آلاف العلماء من أهل السنة والجماعة، عندما يكفّر كل مَن ليس من جماعتِه وبسبب الفتاوى التي أصدرها والتي أسسَ عليها تكفير الناس وعملَ أتباعُه بها فاستحلوا الأعراض والفروج والدماء وخرّبوا وقتلوا ودمّروا، بعد هذا عبد الله رشدي تنتصر لابن تيمية وتقول كلام فارغ أن يقال عنه شيخ الإرهاب؟ إذًا تقول عنه شيخ المعتدلين؟ أيُّ سخافةٍ هذه؟

ثم مَن أنت عبد الله رشدي بالنسبة للإمام المحدث الإمام الفقيه الحجة تقي الدين أبي بكر الحصني الدمشقي المتوفى سنة 829 للهجرة على النسخة الخطية الوحيدة للشيخ محمد زاهد ابن الحسن الكوثري المكتبة الأزهرية للتراث، نسخة قديمة، أنت تقول عن نفسِك أزهري؟ أنت تدعي أنك أزهري؟

اسمع ماذا طلع من المكتبة الأزهرية وماذا قال العلماءُ فيه:

سأقرأ لك الآن هذه العبارة التي صارت عند علماء أهل السنة محققة لكثرة الذين ردّوا عليه وألفوا في تكفيره وتفسيقِه وتبديعِه وتضليلِه وربما تكون قد اطلعتَ عليها وربما لا، لكن تخافون من إظهارها للناس لأنها تقصم ظهورَكم وتدك أعناقَكم، الإمام تقي الدين الحصني الذي كان قريبًا بالزمن من ابن تيمية مع تحقيق الشيخ زاهد الكوثري وطباعة المكتبة الأزهرية

ص 25 يقول القائل بهذه المقالة ضالٌّ مُبتدِعٌ ووافقه على ذلك الحنبلي –ذكر المذاهب الأربعة الشافعي والحنفي والمالكي والحنبلي- فصار كفرُه مجمَعًا عليه”

أنت لا يُعجبكَ أن يقال عنه شيخ الإرهاب؟ انظر ماذا يقول عنه العلماء

ثم قال الكوثري –الذي كان وكيل المشيخة العثمانية- في الحاشية “لينظر هذا المغرورون”

فمن عبد الله رشدي المصري الذي انبرى للدفاع عمن يقول عن الله مخلوق وتحل فيه الحوادث وله بداية وليس أزليا ولم يسبق جنس العالم في الوجود ويقول إن الذي يسافر بقصد زيارة القبر سفرُه سفر معصية لا يجوز أنْ تُجمع فيه الصلاة ولا تقصَر كما في كتابه الفتاوى.

وهذا كتاب آخر، الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية للحافظ ولي الدين العراقي،

هذا الحافظ العراقي يقول عن ابن تيمية في هذا الكتاب، مكتبة التوعية، ويبدو أن المحقق لا يعجبه ما قاله العراقي عن ابن تيمية

اسمعوا ماذا يقول الحافظ العراقي عن ابن تيمية “لكنه كما قيل فيه علمُه أكبرُ من عقلِه فأدّاه اجتهادُه إلى خرق الإجماع في مسائلَ كثيرة قيل إنها تبلغُ ستين مسئلة”

وكتاب ملجمة المجسمة تأليف علاء الدين محمد بن محمد البخاري المتوفى سنة 841 للهجرة يقول عن ابن تيمية ص 40 “وإنما تردّى ابنُ تيمية في أوديةِ الكفر ومهواة الضلال لعدم تلقيه العلم من أفواه الرجال وتعلقه بما يهجسُ بباله من أكاذيب الوهم وأباطيل الخيال واغترارِه بكثرة محفوظاتِه”

وأثبت الحافظ السخاوي في كتابهِ الضوء اللامع قال فيه عن علاء الدين البخاري “مَن قال عن ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر”

لكن نحن نفصّل نقول معنى هذه الكلمة التي قالها علاء الدين البخاري لابن تيمية كما أثبت ذلك الحافظ السخاوي في كتاب الضوء اللامع لها معنى وهو:

من اطّلعَ على كفريات ابن تيمية من التشبيه والتجسيم وتكفير الأمة وتحقير الرسول وقولِه إنّ السفرَ بقصدِ زيارة قبر النبي سفر معصية لا تُجمَع فيه الصلاة ولا تُقصَر وقولُه بقيام الحوادث في ذات الله وأن اللهَ تعالى لم يسبق جنس العالم في العالم وأن الله لم يتقدم نوع العالم في الوجود وأن جنس العالم لم يزل مع الله في الأزل وأن الله يتغير ويبكي ويقعد ويخطىء كما في ألفاظ التوراة المحرفة وهو يقول عنها غير محرفة، مَن عرف كفريات ابن تيمية وقال عنه شيخ الإسلام مع ذلك هذا الذي نقول عنه يكفُر، هذا التفصيل هو الصواب، أما هذا العالم الإمام لشدة ما اطّلع على كفريات ابن تيمية أطلق القول قال “مَن سّماه شيخ الإسلام كفر”

نحن نقول مَن لم يعرف هذه الكفريات عن ابن تيمية وحسّن به الظن وظنه من علماء أهل السنة وقال عنه شيخ الإسلام لا يُكفَّر.

عرَفتم مَن هو ابن تيمية؟ هذه المراجع والمصادر وأقوال العلماء

فمَن هو عبد الله رشدي ومن أين طلع أمام العلماء والأئمة؟

أما تستحي يا عبد الله رشدي؟

كل هذه البلايا بسبب الفتاوى التي أصدرها هو وسيد قطب أنت تأتي للدفاع عنه؟

ما كان الأحرى بك أن تدافع عن الإمام الشافعي وعن أبي حنيفة الذي يكفرُه ابن تيمية؟

واحد من وهابية هذا العصر عمل سبع حلقات على اليوتيوب في تكفير أبي حنيفة، وأنا عملتُ كتابًا في الرد عليه “الأدلة المنيفة في نفي الكفر عن أبي حنيفة”

الأحرى بك أن تدافع عن أهل السنة وعن الأشاعرة والماتريدية والصوفية الصادقين الذين يكفّرُهم ابن تيمية، الأحرى بك أنْ تدافع عن أهل السنة والجماعة الذين يؤوّلون الآيات والأحاديث المتشابهات وأما ابن تيمية يقول هذا تعطيل يعني يكفّر كل الأمة الإسلامية

فأفيقوا واستحوا على أنفسكم لكم موقفٌ يوم القيامة

أنت الأزهري عبد الله رشدي هذا شيخ الأزهر وكيل المشيخة في السلطنة العثمانية محمد زاهد الكوثري وطبع الكتاب في المكتبة الأزهرية، ماذا تريدون بعد ذلك؟

هذا الإمام تقي الدين الحصني أين أنت منه؟

هذه فتاوى القضاة الأربعة من المذاهب الأربعة حكموا عليه بالتلفيق والتضليل والتكفير وقالوا صار كفرُه مجمَع عليه، أنت جئت اليوم تنبري للدفاع عنه؟

مَن دفعكَ؟ مَن الذي جرك من لسانِك لتتكلم بالباطل؟ خرب الدنيا وكفّر العباد، فتاواه دمرت البلاد وقتّلت العباد، تقول مَن قال عنه شيخ الإرهاب كلام فارغ؟ تقول عنه من علماء الأمة الحكماء؟ هل يوجد عالم أو حكيم يقول ما قاله ابن تيمية؟

انظر الكتب التي جمعت أقوال ابن تيمية خسمة آلاف مسئلة ما بين فسق وكفر وضلال لابن تيمية وهذا فقط من كتبِه.

أين أنتم وأين تعيشون؟ ما تستحون على أنفسكم؟

مرة يطلع عبد الله رشدي ومرة يطلع مصطفى راشد في أستراليا ومرة يطلع ميزو محمد عبد الله، أنتم مَن وراءَكم؟ لماذا تتركون الدفاع عن أهل السنة وتقومون بالدفاع عمن أفسدوا الأرض ودمروا البلاد وكفّروا العباد

أفيقوا واستحوا

إلى ديّان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصومُ

والحمد لله رب العالمين