قال الألباني في كتابه المسمّى «سلسلة الأحاديث الضعيفة»([2]): «حديث أبي هريرة: «من كان عليه من رمضانَ شيءٌ فليسردْه ولا يقطعْه» حسن الإسناد عندي».اهـ.
الرَّدُّ:
ناقض كلامه في كتابه «إرواء الغليل»([3]) فقال بعد كلام طويل ما نصّه: «وخلاصة القول أنه لا يصح في التفريق ولا في المتابعة([4]) حديث مرفوع».اهـ.
قال الألباني في كتابه «إرواء الغليل» ما نصّه([6]): «حديث: «ليس منا من تشبَّه بغيرِنا» ضعيف بهذا اللفظ أخرجه الترمذي».اهـ. وناقض كلامه في كتابه «صحيح الجامع الصغير وزيادته([7])» فقال: «ليس منّا من تشبَّه بغيرِنا» «حسن» «الترمذي» عن ابن عمرو».اهـ.
[1])) أخرجه الدارقطني في سننه (2/191، 192).
[2])) الألباني، الكتاب المسمّى سلسلة الأحاديث الضعيف (2/137).
[3])) الألباني، الكتاب المسمّى إرواء الغليل (4/97).
[4])) أي: قضاء رمضان متفرقًا وسرده متتابعًا من غير تفريق.
[5])) أخرجه الترمذي في سننه: كتاب الاستئذان، باب: ما جاء في كراهية إشارة اليد بالسلام (5/56)، قال الترمذي: «هذا حديث إسناده ضعيف».اهـ.
[6])) الألباني، الكتاب المسمّى إرواء الغليل (5/111).
[7])) الألباني، الكتاب المسمّى صحيح الجامع الصغير وزيادته (5/100، 101).
[8])) الألباني، الكتاب المسمّى غاية المرام (رقم 261).
[9])) الألباني، الكتاب المسمّى ضعيف الجامع الصغير (رقم 283).