الجمعة مارس 29, 2024

الـمنَادَى (أي الذي تُنادِيه) خَمْسَةُ أَنْوَاعٍ: الـمفْرَدُ الْعَلـم (يَعنِي يَدُلّ على فَرْد مُعَيَّن مِثْل زَيْد) واَلنَّكِرَةُ الـمقْصُودَةُ وَالنّكَرَةُ غَيْرُ الـمقْصُودَةِ وَالـمضَافُ وَالـمشَبَّه ُبِالـمضَافِ) يَعْنِي أَنَّ الـمنادَى يَنْقَسـم إِلى خمسَةُ أَقْسام: الـمفردُ العلـم والـمرادُ مِنهُ ما لَيسَ مُضافاً وَلا شَبِيهاً بِالـمضافِ (يَعنِي كَلـمة واحِدَة. هنا كَلـمة مُفْرَد ليس مُقابِل الـجمْع، إنَّما الـمرادُ الذي هُوَ كَلـمة واحِدَة) نـحو: زَيْدٌ وعَمْرٌو، والنَّكرةُ الـمقْصُودَةُ نـحو: رَجُلٌ وامرَأَةٌ (أَنتَ أَحْيانًا تُنادِي زَيْدًا فَتَقولُ يا زَيْد. هذا مُفْرَد عَلـم وَأحْيانًا تَقُول يا رَجُل. رَجُل نَكِرَة لَكِنْ تـَقْصِدُ بِها واحدا بِعَيْنِهِ. هذه يُقالُ لَها نَكِرَةٌ مَقْصُودَةٌ بالنِّداء) إذا أُرِيدَ بِهِما مُعَيَّنٌ، والنَّكِرةُ غَيْرُ الـمقْصُودَةِ نـحو: رَجُلٌ إذا أُرِيدَ بِهِ رَجُلٌ غَيْرُ مُعَيَّنٍ كَقَوْلِ الأَعْمَى يا رَجُلًا خُذْ بِيَدِي (يَعنِي أَيّ رَجُل، لا يُنادِي رَجُلًا مُعَيَّنًا. لا يَقْصِدُ واحِدًا بِعَيْنِهِ)، والـمضافُ كُغلامِ زيدٍ (يا غُلامَ زَيْدٍ)، والـمشَبَّهُ بالـمضافِ كَيا طالِعًا جَبلًا، )فَأَمَّا الـمفْرَدُ الْعَلـم وَالنّكِرَةُ الـمقْصُودَةُ فَيُبْنَيَانِ عَلَى الضَّمِ مِنْ غَيْرِ تَنْوِينٍ نـحوَ: يَا زَيْدُ وَيَا رَجُلُ) (الـمنادَى إنْ لـم يَكُن مُضافًا ولا شَبيهًا بالـمضاف، ولا نَكِرَةً غَيرَ مَقْصُودَة يَكونُ مَبْنِيًّا على ما يُرْفَعُ بِهِ. علامَةُ الرَّفْع في زَيْد ضَمَّة فَلـما تُنادِي تَقُول يا زَيْدُ. يَكونُ مَبْنِيًّا على الضَّمّ وليسَ مَرفُوعا. مَبْنِي على العلامَةِ التي يُرْفَعُ بِها يَكونُ مَبْنِيًّا على الضَّمّ في مَحَلّ نَصْب. فَنَقُول يا عَمرُو يا رَجُلُ يا امْرَأةُ يا راكِضُ يا راكِبُ يا سالـم يا زَيْدُون. يُبْنَى على ما يُرْفَعُ بِهِ وإعرابُ زَيْدُون: مُنادَى مَبْنِيٌّ على الواوِ في مَحَلِّ نَصْب مُنادَى) فيَا حَرْفُ نِداء وَزَيْدُ مُنادى مبنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ نَصْب، وَمِثْلُهُ يا رَجُلُ، والـمثنى يُبْنَى علَى الأَلف، وجمعُ الـمذكرِ السالـم يُبنى على الواو نـحو: يا زَيدان ويا زَيْدُون. والـحاصِلُ أنَّ كُلًّا يُبْنَى على ما يُرْفَعُ به. (وَالثَّلاثَةُ الباِقَيةُ مَنْصُوبَةٌ لا غَيْرَ) (النّكِرَةُ غَيْرُ الـمقْصُودَةِ وَالـمضَافُ وَالـمشَبَّه ُبِالـمضَافِ. إذا واحِد يَعرِف لُغَة سـمعُ أحد يقول يا رَجُلُ تعالَ، يَعْرِفُ أنَّهُ يُنادِي شَخْصًا بِعَيْنِهِ. أَمّا إذا قالَ يا رَجُلًا تعال، يَعْني أَيّ رَجُل). نـحو: يا رَجُلًا خُذْ بِيَدِي، وَيا غُلامَ زيدٍ (غُلام مُضاف وَزيْد مُضاف إلَيْه)، ويا طالِعاً جَبلاً، فَكُلٌّ مِنْها مُنادَى مَنْصُوبٌ بالفَتْحَةِ الظّاهرةِ وَزَيْدٍ مُضافٌ لِغُلام وجَبَلاً مفعُولٌ لِطالِعاً. (يا طالِعاً جَبلاً، يا حَرْف نِداء طالِعاً مُنادَى مَنْصُوب وَعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَة الظّاهِرَة على ءاخِرِهِ جَبلاً مفْعُول بِهِ لِطالِعًا منْصُوب وَعَلامَةُ نَصْبِهِ الفَتْحَة الظّاهِرَة على ءاخِرِهِ والفاعِل ضَمير مستَتِر تَقْدِير يا مَنْ يَطْلِعُ جَبَلًا). والله سبحانه وتَعالى أعلـم.