الجمعة نوفمبر 8, 2024

مِمَّا وَرَدَ فِي صِفَاتِهِ الْكَرِيـمَةِ وَشَمَائِلِهِ الشَّرِيفَةِ :

       عَنِ الْبَرَاءِ بنِ عَازِبٍ  قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللهِ أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا وَأَحْسَنَهُمْ خُلُقًا، لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الذَّاهِبِ وَلا بِالْقَصِيرِ([1]))) ([2]). وعَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ  قَالَ: ((كَانَ شَعَرُ رَسُولِ اللهِ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ))([3]) وَفِى لَفْظٍ ءَاخَرَ عَنْهُ عِنْدَ الْبُخَارِىِّ وَمُسْلِمٍ: ((كَانَ شَعَرُ رَسُولِ اللهِ إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ)) ([4]). وَقَالَ الْبَرَاءُ بنُ عَازِبٍ : ((كَانَ رَسُولُ اللهِ مَرْبُوعًا، بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ، أَعْظَمَ النَّاسِ وَأَحْسَنَ النَّاسِ، جُمَّتُهُ ([5]) يَصِلُ إِلَى أُذُنَيْهِ، عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ([6]))). وروى مسلمٌ أيضًا عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ  قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللهِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِن([7]) وَلا بِالْقَصِيرِ وَلَيْسَ بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ([8]) وَلا بِالآدَمِ([9]) وَلا بِالْجَعْدِ الْقَطِطِ([10]) وَلا بِالسَّبِطِ ([11])، بَعَثَهُ اللهُ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ، وَتَوَفَّاهُ اللهُ عَلَى رَأْسِ السِّتِّينَ سَنَةً وَلَيْسَ فِى رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ([12]))).



 معناه فى أقل درجات الطول. ([1])

صحيح مسلم كتاب الفضائل باب في صفة النبي وأنه كان أحسن الناس وجها. ([2])

المرجع السابق. ([3])

المرجع السابق. ([4])

أَىْ شَعَرُهُ. ([5])

([6]) صحيح البخاري كتاب المناقب باب صفةِ النبيِّ ﷺ، ورواه مسلم كتاب الفضائل باب في صفة النبي.

أَىِ الْمُفْرِطِ الطُّولِ. ([7])

وَالأَمْهَقُ هُوَ الْكَرِيهُ الْبَيَاضِ الَّذِى يَبْتَعِدُ عَنْهُ النَّاسُ. ([8])

وَالأَدَمَةُ فِى النَّاسِ السُّمْرَةُ الشَّدِيدَةُ. ([9])

وَالْقَطِطُ الشَّدِيدُ الْجُعُودَةِ. ([10])

أَىِ الْمُنْبَسِطِ الْمُسْتَرْسِلِ. ([11])

صحيح مسلم كتاب الفضائل باب في صفة النبي ومبعثه وسنه. ([12]