قِصَّةُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَعَبْدِ مَنَافٍ
عَبْدُ الْمُطَّلِبِ مَعْنَاهُ خَادِمُ الْمُطَّلِبِ الْمُطَّلِبُ يَكُونُ عَمَّهُ. كَانَ رَكِبَ عَلَى بَعِيرٍ خَلْفَ عَمِّهِ وَكَانَتْ ثِيَابُهُ رَثَّةً فَقِيلَ لَهُ مَنْ هَذَا الَّذِى مَعَكَ، خَجِلَ أَنْ يَقُولَ ابْنُ أَخِى لِأَنَّهُ كَانَ رَثَّ الْهَيْئَةِ فَقَالَ عَبْدِى فَسَمَّوْهُ عَبْدَ الْمُطَّلِبِ أَمَّا اسْمُهُ شَيْبَةُ الْحَمْدِ أَمَّا عَبْدُ مَنَافٍ مَعْنَاهُ عَبْدُ الْمُرْتَقَى لَيْسَ مَعْنَاهُ عَبْدُ الصَّنَمِ، الْمَنَافُ الْمَكَانُ الَّذِى يُصْعَدُ إِلَيْهِ يُقَالُ لَهُ مَنَاف لَيْسَ بِمَعْنَى أَنَّ هَذَا الْمُرْتَقَى خَلَقَهُ، لا إِنَّمَا مَعْنَاهُ يُلازِمُ الأُمُورَ الصِّعَابَ أَوْ بِمَعْنَى الْمَدْحِ لَهُ بِمَعْنًى ءَاخَرَ أَنَّهُ مُلازِمٌ لِلرِّفْعَةِ.